فيديو بعد تتويج صلاح الأوروبي | لاعبون مصريون توجوا في بلاد الأجانب …تعرف عليهم

img

توج المصري محمد صلاح بلقب دوري ابطال اوروبا مع نادي ليفربول الإنجليزي بعد تفوقهم علي جارهم توتتنهام في المباراة النهائية بنتيجة هدفين دون رد،المباراة التي اقيمت مساءً في العاصمة الإسبانية مدريد وساهم فيها صلاح بشكل كبير في فوز ليفربول بالكأس الغائب منذ عام2005 حينما سدد ركلة جزاء بنجاح في الدقيقه الثانية من اللقاء.

 

ولعل فوز صلاح بالقارية الأولي له هو حديث الساعة في مصر،فبلا شك هو انجاز عظيم غير مسبوق في (كرة القدم)،فهناك اكثر من لاعب مصري في العاب مختلفة نجحوا في الفوز ببطولات قارية اوروبية قبل محمد صلاح بسنوات وهو ما اتاح الفرصة لكورة نيو لتسليط الضوء علي تلك الإنجازات من اللاعبين المصريين في الألعاب الجماعية الأخري (الكرة الطائرة وكرة اليد وكرة السلة).

في البداية نستفيض الحديث عن احمد صلاح لاعب الكرة الطائرة بالنادي الأهلي او كما لقبه البعض (العالمي) فبعد ان فاز بجائزة افضل ضارب في بطولة العالم في اليابان عام 2011 والتي اختتمتها مصر في المركز 12 علي مستوي العالم،سافر صلاح لبداية رحلة جديدة في عالم الإحتراف حيث لعب في صفوف نادي هالكبانك انقرة التركي في عام 2013 ونجح في التتويج بلقب كأس الكؤوس الأوروبية وكان المساهم الأول في البطولة حيث احرز صلاح 40 نقطه في مجموع مباراتي النهائي كأعلي مسجل في النهائي الأوروبي كما انه اختير كأفضل لاعب في المباراة ككل.

وعلي صعيد اخر كانت ارقام صلاح الذي لعب في مركز الضارب تتحدث عنه في هذه البطولة حيث حقق لقب اكثر مسجل للنقاط في البطولة بواقع136 نقطة،كما حصل علي لقب افضل ضارب في البطولة بواقع 109 سبايك(ضرب مباشر)،ولكي يكتمل الإعجاز فقد حصل علي جائزة افضل إرسال في البطولة بواقع 19 ايس (ارسال ساحق).

وبهذا فلم يتمكن اي لاعب في البطولة في نفس المركز بحصد اي جائزة حيث هيمن العالمي علي كل الجوائز الفردية في الكأس الأوروبية ليكون اول مصري في اللعبة يتوج ببطولة قارية خارج مصر.

ومن ثم نتجه بحديثنا في كرة اليد عن الكونكورد المصري حسين ذكي-كما لقبته الصحف الإسبانية- لاعب كرة اليد بنادي الزمالك سابقاً والمدرب المساعد الحالي للمنتخب المصري .

 

حيث يعد اول مصري يفوز ببطولة اوروبية في كرة اليد فبعدما نجح مع المنتخب المصري في تحقيق المركز الرابع في بطولة العالم في انجاز لم يتحقق مرة اخري حتي الآن،.

سافر الكونكورد إلي أسبانيا ليلعب في صفوف فريق بي ام سيوداد ريال ويحقق لقب كأس الكؤوس الأوروبية عام2003 مساهماً بـ7 اهداف ذهاب النهائي التي انتهي بالتعادل24-24،وفي العوده سجل 5 اهداف في المباراة التي انتهت33-27 ليكون سبباً بتحقيق البطولة ب12 هدف سجلهم الكونكورد المصري في نهائي البطولة،كما انه خاض بعد ذلك تجارب عديده في اسبانيا وحقق نتائج كبيرة جداً استحق فيها لقب الكونكورد الذي يعد افضل واهم صناع اللعب في تاريخ مصر والقارة السمراء.

اهداف الذهاب

اهداف الاياب

وانتظرت مصر 15 عام حتي تكرر هذا الإنجاز حيث زف لنا عام2018 بنبأ سار وهو تتويج لاعب الدائرة محمد ممدوح هاشم بلقب دوري ابطال اوروبا لكرة اليد مع فريق مونبيليه الفرنسي

بعدما تغلب علي جاره نانت في المباراة النهائية التي سجل فيها هاشم 5 اهداف كاحد هدافي نهائي البطولة من اصل 11 هدف سجلهم هاشم خلال البطولة الأوروبية .

وبعدما ساهم هاشم في انجاز اخر للمنتخب المصري وهو العوده مع الثمانية الكبار في بطولة العالم الأخيرة بالمانيا والدنمارك،انتقل هذا الموسم لنادي دينامو بوخاريست الروماني في محاولة لتكرار هذا الإنجاز وتحقيق اللقب الأوروبي الثاني له.

 

وكما يظن البعض ان مصر لا تملك لاعبين متميزين علي المستوي الخارجي في كرة السلة ولكن الحقيقة ان هناك بطلة تدعي ريم موسي خرجت من النادي الأهلي

سطرت التاريخ من جديد بعدما فازت في 2017 ببطولة وسط اوروبا لكرة السلة مع نادي كي بي بورنو التي يمكننا القول بانها ثالث اقوي بطولة اوروبية واحد اقوي البطولات في العالم .

واحرزت ريم خلال هذه البطولة 18 نقطة كما نجحت في عمل 6 متابعات .

ومن ثم رجعت للأهلي العام الماضي وحققت الثلاثية وسافرت من جديد إلي البرتغال لتبدأ رحلة جديدة قبل ان تعود مؤخراً إلي كي بي بورنو بحثاً عن مزيد من الإنجازات.

يعتبر ما حققه محمد صلاح هو انجاز فريد من نوعه حيث انه اول مصري يفوز ببطولة دوري ابطال اوروبا في كرة القدم ولكنه ليس الأول الذي حقق كأس اوروبية من مصر،فقد سبقه احمد صلاح حسني لاعب الأهلي السابق .

والذي فاز بلقب الإنترتوتو(ما تعادل كأس الإتحاد الأوروبي الآن) عام2000 مع نادي شتوتجارت الألماني علي حساب نادي اوكسير بنتيجة 3-1 بمجموع اللقائين حيث لعب حسني 6 مباريات (من ضمنهم النهائي) في البطولة سجل خلالهم هدفين في مباراة واحده انتهت بنتيجة6-1 امام اكسامس.

وكان حسني حينها مصنفا من افضل 100 موهبة صاعده في اوروبا إلا ان مسيرته لم تكتمل خارجياً وعاد للأهلي ثم اعتزل بعدها عام2004 ليكون المصري الأول الذي يتوج ببطولة قارية اوروبية في التاريخ.

كما ان لاعبنا الدولي محمد زيدان لاعب نادي هامبورج السابق ولاعب بوروسيا دورتموند السابق ايضاً قد توج بكأس الانترتو ايضاً عام2007 مع نادي هامبورج الألماني .

بعدما تفوق النادي الألماني علي نادي داكيا المولدوفي في مباراة الإياب بنتيجة 4-0  .

:transfermarkt

يذكر ان مباراه الذهاب انتهت بالتعادل ولعب زيدان خلال اللقاء 80 دقيقه ولم يسجل في اي من المباراتين لكنه توج باللقب مع النادي الألماني .

Uefa

الكاتب عبد الرحمن سامح

عبد الرحمن سامح
عبد الرحمن سامح

مواضيع متعلقة

اترك رداً