تقاريركأس الأمم الافريقيةكورة افريقية

قبل بدء دور 16 وبعد إنتهاء المجموعات..18 مشهد متكرر في الكان

انتهت مرحلة المجموعات، ونحن على مشارف دور 16 من بطولة كأس أمم إفريقيا 2019، والمقامة على أرض مصر، وهي النسخة الـ 32 من عمر البطولة.

وهناك العديد من المشاهد المتكررة، سواء في هذه البطولة أو البطولات السابقة، ونسردها لكم:

1- الدولة التي تستضيف البطولة لم تخسر المباراة الأولى لها، عدا في 4 مناسبات فقط، أعوام 1986 عندما استضافتها مصر وخسرت أمام السنغال بهدف دون رد، و 1992 عندما استضافتها السنغال وسقطت أمام نيجيريا بهدفين لهدف، و النسخة التي تليها في تونس عندما خسرت بثنائية نظيفة أمام مالي، و 1998 عندما استضافتها بوركينا فاسو وخسرت بهدف دون رد أمام الكاميرون.

2- تونس لم تتمكن من الفوز في أي مباراة إفتتاحية لها في جميع النسخ التي شاركت فيها، ماعدا المباراة الأولى لها عندما كانت البطولة على أرضها 1994، ومرة أخرى على أرض مصر 2006، و2012، 2013.

3-خروج كينيا من دور المجموعات في الخمس مشاركات لها في أمم إفريقيا.

4-البلد المنظم للبطولة دائماً يتخطى دور المجموعات، بإستثناء 4 نسخ فقط، آخرهم النسخة الماضية 2017، والتي استضافتها الجابون وخرجت من دور المجموعات، وكررت تعادلاتها الثلاثة موسم 2010، ولكنها حينها لم تتمكن من الصعود، عكس هذا العام.

5- شارك منتخب زيمبابوي في 4 نسخ من أمم إفريقيا، خرج منها جميعاً من مرحلة المجموعات.

6- خروج تنزانيا في مشاركتين له في أمم إفريقيا من دور المجموعات، وفي النسختين حل آخر مجموعته بدون نقاط، بعد خسارة جميع لقائاته.

7- شاركت أنجولا 8 مرات في أمم إفريقيا خرج في 6 نسخ، وبقي في نسختين فقط إلى دور ربع النهائي.

8- سجلت ناميبيا 3 مشاركات في أمم إفريقيا، خرجت منهم جميعاً من مرحلة المجموعات.

9- شارك المنتخب الغاني في 22 بطولة، تخطى فيهم جميعاً دور المجموعات ووصل إلى نصف النهائي والنهائي، عدا مشاركتين فقط التي خرج فيهم من دور المجموعات.

10- في هذه النسخة 2019، سجل هدفان في مباراة واحدة بالرأس للمنتخب الأوغندي، من صناعة نفس اللاعب فاروق ميه.

11- انتهت 23 مباراة في دور المجموعات بنتيجة إيجابية دون استقبال الطرف الفائز أهداف، من أصل 36 مباراة.

12- في مباراة غينيا ومدغشقر سجل هدفين في نفس المباراة عن طريق القدم اليمنى، بواقع هدف لكل فريق بنفس الطريقة، ومباراة السنغال وكينيا، والتي شهدت أيضاً هدفين بنفس الطريقة، بالإضافة إلى لقاء تنزانيا والجزائر.

13-في مباراة غينيا وبورندي، سجل اللاعب محمد ياتارا، هدفي اللقاء، عن طريق القدم اليسرى، بالإضافة إلى مباراة كينيا وتنزانيا، والذي أحرز فيها اللاعب مايكل اولونجا، هدفين بنفس الطريقة.

14- مباراة ناميبيا وجنوب إفريقيا، سجلت رباعية بالقدم اليمنى، وأيضاً لقاء مالي وموريتانيا، سجل 3 أهداف بنفس الكيفية.

15- مباراة مالي وتونس، سجل هدفي اللقاء من ضربة ثابتة مباشرة في المرمى.

16- سجل 4 ثنائيات من الأهداف، عن طريق لاعب واحد في نفس المباراة.

17- وقع منتخب تونس هذه النسخة في فخ التعادل في الثلاث مباريات في دور المجموعات، و تكررت هذه الحادثة عام 2010.

18- سنكون على موعد اليوم في تمام الساعة السادسة مساءاً، مع لقاء بنين والمغرب، والذي سيكون تحت إدارة فنية فرنسية للطرفين، وتكرر مثل هذا اللقاء بالإدارة الفرنسية بين تونس وموريتانيا، في دور المجموعات والذي انتهى بالتعادل السلبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى