بالأرقام | الذهب لم يصدأ بعد …شباب الفراعنة يسطرون تاريخ ابائهم في مونديال اليد

عبدالرحمن سامح – محمود سعيد فوزي

استطاع المنتخب المصري للشباب لكرة اليد خطف جميع الأضواء في الآونة الأخيرة بعدما استطاع أبطال مصر الوصول لنصف نهائي بطولة كأس العالم لكرة اليد للشباب المقامة بإسبانيا في نسختها ال 22 في الفترة من 16 و حتى 28 يوليو.

ولعل تألق الشباب في البطولة و تحقيق أرقام قياسية كان سبباً لجذب إنتباه الجميع و زيادة المتابعة للبطولة من جانب الجمهور المصري لتبدأ الجماهير ملاحقة أرقام و إحصائيات هذا المنتخب التاريخية.

و نستعرض سويا بالأرقام تاريخ المنتخب المصري ببطولة العالم للشباب و ما قدموه من إنجازات أيضا في سالف العصور و ما حققه هذا الجيل من أرقام استثنائية عن الأجيال السابقة.

•عدد المشاركات :

استطاع المنتخب المصري في المشاركة ببطولة العالم في 18 مناسبة من أصل 22 نسخة لتلك البطولة.

و لم يغب المنتخب منذ نشأته عن البطولة سوا مرة وحيدة لعدم تأهله للبطولة بينما أقيمت ثلاث نسخ قبل نشأة الفريق الوطني.

و لعب المنتخب المصري في ال18 مشاركة 139 مباراة حتى الآن استطاع الفوز في 74 و تعادل في ست منها و خسر في 59 مواجهة.

•النشأة و الظهور الأول :

بدأ الظهور التاريخي الأول لمنتخب الشباب عام 1980 واستطاع المشاركة لأول مرة في بطولة العالم للشباب عام 1983 بعدما فاز ببطولة أفريقيا عام 1982 و حقق وقتها المركز الثالث عشر بالمونديال.

•إستضافة البطولة :

استضافت مصر بطولة العالم للشباب عامي 1993 و 2009 .

في عام 1993 كانت مصر أول دولة تستطيع استضافة البطولة من خارج القارة الأوروبية منذ بداية البطولة عام 1977 و استطاع المنتخب تحقيق اللقب وقتها.

أما في بطولة 2009 حقق المنتخب المصري المركز الرابع و أبرز وقتها المنتخب العديد من المواهب الذين استطاعوا قيادة المنتخب الأول فيما بعد في البطولات العالمية و ابرزهم كريم هنداوي الذي حصل على لقب أفضل حارس مرمى بالبطولة

•الإنجازات الكبرى:

استطاع المنتخب الوصول للمربع الذهبي في ست مناسبات حتى الآن ليحصل على المركز الثالث عام 1999 و المركز الرابع في أعوام 2009 ، 2011 و 2015 و حقق اللقب عام 1993 ليصبح المنتخب الغير أوروبي الوحيد الذي استطاع الحصول على اللقب العالمي.

و تعد المشاركة هذا العام في نصف نهائي البطولة هي المرة السادسة و التي نأمل أن يحقق بها المنتخب المصري اللقب الثاني للفراعنة.

•الإنجازات الإستثنائية في هذه النسخة:

حقق المنتخب المصري إنجازا تاريخيا غير مسبق هذا العام بالحصول على العلامة الكاملة في دور المجموعات و الوصول إلى 7 مباريات متتالية بدون أي هزيمة و هو الذي لم يحققه أي منتخب غير أوروبي حتى الآن في تاريخ مونديال الشباب.

و حتى في عام 1993 والذي استطاع المنتخب المصري الفوز بالبطولة وقتها لم يحقق المنتخب العلامة الكاملة و خسر من آيسلندا في دور المجموعات.

 

لا تعليقات

اترك تعليقاً