حوارات

خاص.. مريم حويج :فخورة لكوني أول محترفة أوروبية في تاريخ تونس و مثلي الأعلي كريستيانو رونالدو

” مريم حويج” هي لاعبة كرة القدم التونسية و أول محترفة في تاريخ تونس بأوروبا، و التي تتصدر ترتيب هدافي الدوري التركي لكرة القدم النسائية، تتحدث لكورة نيو عن مسبرتها و عن الفارق بين الكرة النسائية في المنطقة العربية و في أوروبا، إليكم الحوار التالي :

حدثيني عن بدايتك في كرة القدم و لماذا إخترتي كرة القدم؟
أنا فعلا لم أخترها خلقت أحب هذه اللعبة، أتابع مختلف البطولات العالمية منذ نعومة أظافري و لطالما حلمت أن أكون لاعبة محترفة و الحمد لله أما عن بداياتي كانت مع الجمعية النسائية بالساحل بتونس في سن 11 سنة الفريق الأعرق في تونس فهو الأكثر تتويجات و هذا في حد ذاته تحدي لي ففريقي الأم يعد أقوى فريق على مستوى التكوين و أكبر دليل قد تحصلت على سبعة ألقاب من ثمانية في أربعة سنوات قضيتها مع شبات الفريق.

دائما يقال ان كرة القدم ليست للنساء ما رأيك في هذه الجملة؟
أنا شخصيا لا أعير الإهتمام لما يقال، هذه الفكرة الرجعية لطالما لعبنا مباريات ودية مع فرق رجال و فزنا، على أي خشونة يتحدثون.

حدثيني عن مسيرتك و حتي الوصول للأحتراف؟
مسيرتي مع فريق الكبريات بجمعية الساحل بتونس بدأت في سنة 2010 في سن 15 سنة من هنا بدأ التحدي الحقيقي حيث كان لي شرف المشاركة في أول مباراة و قد سجلت ثنائية جعلتني أساسية داخل الفريق و في نفس السنة وجهت لي الدعوة للإنضمام الى المنتخب التونسي النسائي و في 2011 شاركت في أول مبارات رسمية مع المنتخب التونسي كأساسي و سجلت أول هدف لي في مسيرتي مع الفريق الوطني و لعبت لكبريات الساحل مدة ستة سنوات تحصلت على تسعة ألقاب من جملة 12 لقب و في صيف 2017 و كان لي شرف إمضاء اول عقد احتراف لتونسية في دوري أوروبي من بوابة نادي فاندنهايم سترازبوغ الفرنسي و منها تحولت في صيف 2018 الى الدوري التركي عبر بواب اتاشهير إسطنبول التركي بطل تركيا و قد شاركت مع الفريق في دوري أبطال أوروبا كأول عربية و هذا ما دفعني لأترك بصمة اخرى كأول عربية تسجل في هذا الدوري ،الآن وبعد 12 مباراة في الدوري أتصدر ترتيب الهدافات ب 12 هدف .

هل تعيشي أفضل فترة في مسيرتك؟
أعيش أحلى فترة في مسيرتي الكروية هنا في تركيا و القادم أفضل انشاء الله.

ما وجه الأختلاف بين الكرة النسائية في المنطقة العربية و أوروبا؟
لا أخفي سرا ، الفرق شاسع أعرف جيدا الدوريات العربية وقد كنت على إتصال مع عديد الفرق لكن أوروبا تلهمني بحثت على الإحتراف الحقيقي فالفرق شاسع و كبير فنيا و تنظيميا هنا يعملونا كثيرا على المستوى النفسي و الذهني للاعبة وهو ما يدفعها لبذل قصارى جهدها.

من الذي أحببك في كرة القدم اللاعب الذي أحببك بها؟
يعجبني كثيرا كريستيانو رونالدو هو الذي يجمع بين الإنسانية و العمل الشاق و المثابرة و الجدية يتعب وحيدا ليتعبهم أمام الجميع أتابع حتى التفاصيل الصغيرة في حياته لأنه بالنسبة لي نموذج لقصة نجاح.

حدثيني عن دور العائلة معك؟
لعبت عائلتي دور كبير في مسيرتي فالكل يساندني وهو مايجعلني أشعر بالمسؤولية الملقاه على عاتقي أن أعمل جاهدة لأكون عند حسن ظنهم انشاء الله.

هل هناك منتخب تونسي للكرة النسائية؟
يألمني كثيرا أن هناك من لا يعلم أن تونس لديها منتخب نسائي ، المنتخب شارك في كأس افريقيا 2007 في وقت لم يكن لعديد البلدان العربية كرة قدم نسائية و لكن لكل جواد كبوة و نحن من سيعيد للمنتخب التونسي بريقه هذا وعد .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock