تقاريركأس الأمم الافريقية

استشهاداً بآخر تتويج للفراعنة.. أجيري ينتهج خطى المعلم لتحقيق الثامنة

تنطلق فعاليات بطولة كأس أمم إفريقيا 2019، في تمام الساعة العاشرة من مساء اليوم الجمعة، الموافق الـ21 من يونيو، والمقامة على أرض مصر، والتي ستفتتح بلقاء مصر وزيمبابوي.

واختار المكسيكي خافير أجيري، المدير الفني لمنتخب مصر، 23 لاعباً لتمثيل مصر في أمم إفريقيا، وجاءت معظم الاختيارات في أعمار سنية صغيرة، والتي تشابهت كثيراً مع اختيارات المعلم حسن شحاته، المدير الفني السابق لمنتخب مصر.

ويتمثل التشابه مع المدير الفني الذي حصد 3 بطولات افريقيا، أعوام 2006، 2008، 2010 الذي كان آخر تتويج للمنتخب، في أنه يلجأ للهجوم بالإضافة إلى تأمين وسط الملعب في معظم الوقت، لتسجيل الكثير من الأهداف واستقبال أقل الأهداف، واللجوء إلى تثبيت التشكيل مع التغيير في أضيق الحدود.

واختيار أصحاب المواهب في الدوري المصري، بصرف النظر عن كونه يلعب في أي نادي، مثلما كان يفعل شحاته، والذي فتح الباب أمام الكثير للتألق.

فضلاً عن اختيار بعض العناصر الجديدة في تمثيل المنتخب الأول الوطني لكرة القدم، المتمثلين في المعتصم بالله سالم مدافع الاسماعيلي، ومحمد عبد الشافي ظهير الزمالك، وعبد العزيز توفيق لاعب وسط إنبي، بالإضافة لمحمد ناجي “جدو” صانع ألعاب الاتحاد السكندري، عام 2010.

أما عن الوجوه الجديدة في البطولة الحالية، محمود علاء مدافع الزمالك، ونبيل دونجا لاعب وسط بيراميدز، أحمد أيمن منصور لاعب بيراميدز، وباهر المحمدي مدافع الاسماعيلي.

في عام 2010 آخر بطولة حصدها المنتخب الوطني، والتي لعبت في انجولا، اختار حسن شحاته قائمة تتكون من ، حراسة المرمى: عصام الحضري ” الاسماعيلي” – عبد الواحد السيد “الزمالك” – محمود أبو السعود” الأهلي”.

الدفاع: وائل جمعة ” الأهلي” – هاني سعيد “الزمالك” – محمود فتح الله”الزمالك” – عبد الظاهر السقا”اسكيشهرسبور التركي” – المعتصم سالم”الاسماعيلي”- أحمد فتحي”الاهلي” – أحمد المحمدي”انبي” – سيد معوض”الأهلي” – محمد عبد الشافي”الزمالك”.

الوسط: حسني عبد ربه “الاسماعيلي”- عبد العزيز توفيق”انبي” – أحمد حسن”الأهلي” – حسام غالي”الأهلي”، أحمد عيد عبد الملك”حرس الحدود” – محمد ناجي “جدو” ” الاتحاد السكندري”- محمود عبد الرازق “شيكابالا””الزمالك”.

الهجوم: عماد متعب”الأهلي” – محمد زيدان”بروسيا دورتموند” – أحمد رؤوف “انبي” – السيد حمدي”بتروجت”.

وقد صعد المنتخب إلى نهائيات كأس الأمم 2010، متصدراً مجموعته التي تواجد فيها منتخبات، مالاوي، جمهورية الكونغو، وجيبوتي، برصيد 15 نقطة، وسجل 13 هدف، ودخل مرماه هدفين فقط.

فيما أجرى وديتين أمام مالاوي في 29 ديسمبر 2009، والتي انتهت بنتيجة1-1،و منتخب مالي في 4 يناير 2010، والتي انتهت بفوز مصر بهدف نظيف.

وجاءت قائمة أجيري على النحو التالي:

حراسة المرمي: محمد الشناوي الاهلي- أحمد الشناوي بيراميدز – محمود عبد الرحيم جنش الزمالك
الدفاع : أحمد المحمدي (أستون فيلا الإنجليزي)، أحمد حجازي (ويست بروميتش الإنجليزي)، أحمد أيمن منصور، وعمر جابر (بيراميدز)، أيمن أشرف (الأهلي)، علي أحمد “غزال ” (فيرنس البرتغالي)، محمود علاء ومحمود حمدي “الونش ” (الزمالك)، باهر المحمدي (الإسماعيلي).
الوسط: وليد سليمان (الأهلي)، عبد الله السعيد ونبيل عماد “دونجا” (بيراميدز)، محمد النني (أرسنال الإنجليزي)، طارق حامد (الزمالك)، محمود حسن “تريزيجيه” (قاسم باشا التركي)، عمرو وردة (أتروميتوس اليوناني).
الهجوم : أحمد علي كامل (المقاولون العرب)، محمد صلاح (ليفربول الإنجليزي)، مروان محسن (الأهلي)، أحمد حسن كوكا (أوليمبياكوس اليوناني).

والذي صعد إلى نهائيات هذه النسخة من البطولة، بعد أن جاء في المركز الثاني في مجموعته برصيد 12 نقطة، وقد فاز في 4لقاءات، وتعادل إيجابياً في مباراة واحدة، خسارة أولى المباريات بهدف نظيف ولكنها كانت بقيادة كوبر المدير الفني السابق للمنتخب، وسجل 16 هدف، واستقبل 5 أهداف.

وإقامة 3 لقاءات ودية، الأول الذي انتهى بفوز نيجيريا بهدف دون رد، وفوز في آخر لقائين أمام تنزانيا والذي انتهى بفوز مصر بهدف نظيف، ومنتخب غينيا والذي انتهى بفوز المنتخب المصري بثلاثية مقابل هدف.

وفي النهاية هل يستطيع المكسيكي أن يحقق الثامنة لمصر، وخاصة أن هناك قيمة إضافية وهو عامل الأرض والجمهور؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى