كأس الأمم الافريقية

كأس الأمم الإفريقيه||منتخب بنين يحلم بلقب الحصان الإسود ف البطوله الإفريقيه

ساعات قليله تفصلنا عن بدء بطولة كأس الأمم الإفريقيه التى
ستنطلق فعالياتها في الفتره من 21 يونيه حتى 19 يوليو المقبل،
و تستضيفها مصر للمره الخامسه في تاريخها، وسيشارك بها 24 منتخب من القاره السمراء لأول مره في تاريخها بعد أن كانت تضم 16 منتخب.

ويذكر أن المجموعه السادسه تحتوى على أربع منتخبات من بينها منتخب بنين أبناء الفرنسي ميشيل دوسىيه،الذي إستطاع أن يعيد المنتخب إلى بطولة كأس الأمم الإفريقية بعد غياب دام تسع سنوات، بعدما إحتل المركز الثانى فى المجموعة الرابعه خلال التصفيات المؤهلة للبطوله الإفريقية خلف منتخب الجزائر، برصيد عشر نقاط.

ويقع المنتخب في التصنيف الثالث،وعلى مستوى المنتخبات يحتل منتخب بينين المركز 91 في التصنيف العالمي لكرة القدم «فيفا»، بحسب آخر تصنيف صادر في شهر أبريل الماضي.

وتأسس منتخب بنين عام 1962 وإنضم إلى الفيفا في نفس العام،ولم يهديه الحظ سوى ثلاث مشاركات في البطوله الإفريقيه،وكانت أول تلك المشاركات فى عام 2004 بتونس،تليها فى عام 2008بغانا،قبل أن يختتم مشاركاته في عام 2010 بأنجولا.

ويمكن القول أن لاعبى المنتخب إنسحبوا من البطوله فى عام 1974 إلي 1976 وأيضا عام 1996.

والجدير بالذكر أن أبناء الفرنسي لم يحققوا نتائج إيجابيه فى أى من تلك المشاركات، حيث ودعوا البطوله من الدور الأول وهو دور المجموعات في كافه المشاركات ،فخسروا فى ثمانى مباريات من أصل ٩ مباريات وتعادلوا فى لقاء وحيد،ولم يتمكنوا أيضاً من هز شباك الفرق المنافسه سوى بأربع أهداف على المقابل تلقت شباكهم 20 هدف،فهل ستكون مشاركاتهم تلك المره أملاً جديد يبحثون به للوصول إلي أدوار متقدمة أم ستكون مواصله لخيبات الأمل؟

ويستهل منتخب بنين مشواره في البطوله أمام غانا الثلاثاء 25 يونيو، في تمام العاشره مساءً، ثم يواجه غينيا بيساو السبت 29 يونيو في العاشره مساءً أيضاً، أما الجولة الثالثه والأخيره أمام الكاميرون 2 يوليو في السادسة مساءً.

وأعلن الفرنسي ميشيل دوسييه المدير الفني لمنتخب بنين التشكيله النهائيه التي ستشارك في البطوله والمكونه من 23 لاعبًا جاء من بينهم 21 محترفًا ما بين أوروبا وافريقيا.

ويعد أبرز اللاعبين في تشكيلة منتخب بنين هما: ستيف موني مهاجم هيديرسفيلد تاون الإنجليزي، وخالد أدينون مدافع أميان الفرنسي،ورزاق اوموتويس لاعب الزمالك السابق.

وجاءت قائمة السناجب على النحو التالي:

حراس المرمى: ساتورنين آلاجبي (نيور الفرنسي) فابيان فارنول (يني مالاتيا سبور التركي) شريف دين كاكبو (بوفل).

خط الدفاع: خالد أدينون (أميان الفرنسي) مويز أديليهو (ليفادياكوس اليوناني) سيدو بارازي (مولان إيزور الفرنسي) رودريج فاسينو (ايه.إس.بي.ايه.سي) إيمانويل إيمورو (كاين الفرنسي) ديفيد كيكي (رد ستار الفرنسي) جونيور سالومون (بلاتو يونايتد النيجيري) أوليفييه فيردون (سوشو الفرنسي).

خط الوسط: جوردان أديوتي (أوزير الفرنسي) سيسي دالميدا (يوفيل تاون الإنجليزي) تيدجاني عنان (اتحاد بنقردان التونسي) رودريج كوسي (الأفريقي التونسي) ماما سيبو (طولون الفرنسي) ستيفان سيسينيون (جنشلربيرلي التركي).

خط الهجوم: ديفيد جيجلا (نيور الفرنسي) جودل دوسو (فادوز من ليختنشتاين) ستيف موني (هدرسفيلد تاون الإنجليزي) مايكل بوتي (ادانا دميرسبور التركي) دزيري سيجبي أزانكبو (سنيتسا السلوفاكي) سيبيو سوكو (هانزا روستوك الألماني).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى