تقارير

تقرير | كيف أثرت زيادة عدد المنتخبات في بطولة كأس الأمم الأفريقية هذا العام ؟

إنتهت بطولة كأس الأمم الأفريقية في نسختها 32 والتي أُقيمت في مصر بحصد الجزائر للقب على حساب السنغال بعد فوزها عليهم في النهائي بهدف دون مقابل.

شهدت البطولة هذا الموسم زيادة عدد المنتخبات إلى 24 منتخباً بدلاً من 16 ، وهذا الأمر الذي أثر كلياً على مستوى البطولة ، ولكن هل كان تأثيره إيجابياً أم سلبياً ؟

فكان من الوارد أن تكون زيادة عدد المنتخبات سبباً في إضعاف البطولة وإرهاق اللاعبين وكان وارداً أيضاً أن لا تعطي هذه الزيادة الإضافة والتأثير المنتظر منها وتصبح هذه النسخة كالنسخ السابقة من البطولة.

ولكن هذا لم يحدث!

فقد أثرت هذه النسخة بشكل تام على بطولة كأس الأمم الأفريقية وزادت من قوتها ونجحت في توسيع قاعدة الفرق المنافسة على البطولة مما جعل لها مذاق خاص وفريد.

وسببت هذه الزيادة غذارة تهديفية ملحوظة فكان عدد الأهداف في مرحلة المجموعات فقط يتخطى عدد الأهداف في البطولات السابقة كاملةً

حيث أنه قد تم إحراز 68 هدفاً في مرحلة المجموعات فقط هذا الموسم بينما تم إحراز 65 هدفاً في بطولة كأس الأمم عام 2017 و في 2015 تم إحراز 68 هدفاً.

وشهد دور ال 16 إحراز 19 هدفاً بينما أُحرز في دور ربع النهائي تسع أهداف وفي نصف النهائي أربعة ومباراة الثالث والرابع هدف والنهائي هدف.

ليصبح مجموع عدد الأهداف المُسجلة 102 هدفاً وهذا أمر لم يسبق لبطولة الأمم الأفريقية حصده منذ أن بدأت .

وعدد الأهداف هذا يقترب من عدد الأهداف المُسجلة في يورو 2016 والذي كان يضم نفس عدد المنتخبات فتم تسجيل في اليورو 108 هدفاً بفارق 6 أهداف فقط عن بطولة كأس الأمم الأفريقية هذا العام.

وكل هذه الأرقام ماهي إلا دليل واضح على تطور الكرة الأفريقية و أنها في يوم من الأيام ستلقى رواج مثل التي تلقاه الكرة الأوروبية إذا إستمرت في التطور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock