كأس أمم أسيا

الساموراي الياباني ينجو من كمين فيتنام في افتتاح مبارياتهم بكاس اسيا

شهد ملعب الثمامة بالعاصمة القطرية الدوحة أولى مباريات المجموعة الرابعة بكاس اسيا2023 والتي تضم منتخب العراق اسود الرافدين ومنتخب اندونيسيا.

بالإضافة لطرفي اللقاء المنتخب الياباني ومنتخب فيتنام والملقب بالمحاربون الحمر والتي انتهب بفوز اليابانيين بأربعة اهداف مقابل هدفين.

بعد قلب تأخره في نهاية الشوط الأول عبر نجمه ولاعب موناكو الفرنسي ياكومي مينامينو الذي سجل هدفين واضافة الثالث كايتو ناكامورا  والرابع لاياسي اويدا.

ضربة البداية للمرشح للقب ووصيف النسخة الأخيرة

يصنف الكثير من المحليين والمتابعين منتخب اليابان كاكثر المنتخبات تطورا في كرة القدم في السنوات الأخيرة.حيث لم يغيب عن المشاركة في نهائيات كاس العالم منذ مونديال فرنسا 1998 واستطاع التاهل الى دور ثمن النهائي اكثر من مرة اخرهم في النسخة الأخيرة للمونديال عندما حقق فوزين مفاجئين في دور المجموعات على منتخبي المانيا واسبانيا ولكن خسر في دور ال16 بضربات الترجيح أما كرواتيا

وعلى صعيد كأس اسيا فيحاول اليابانيون تعويض خسارة نهائي نسخة 2019 أمام القطريين واستعادة اللقب متفائلين بكون قطر كانت استضافت أخرى بطولة حققتها اليابان في 2011 وتحقيقه للقب الرابع كاكثر البلدان تتويجا

تضم قائمة المنتخب الياباني العديد من المحترفين بالدوريات الاوربية وخاض ابرز  لاعبيه مباراة فيتنام وفي مقدمتهم ايندو لاعب ليفربول وافضل لاعب بالمباراة مينامينو بالإضافة للاعب ريال سوسيداد كوبي فيما غاب ميتوما لاعب برايتون بسبب الإصابة

على الرغم من التقدم بهدف مبكر إلا ان منتخب فيتنام المكافح عاد ليتعادل ثم يتقدم بهدفين في نص ساعة الأولى عبر لاعبيه نغوين دينه باك و فام توان هاي.

قبل ان يعاود مينامينو التسجيل مرة أخرى ويعادل النتيجة ثم التقدم بالهدف الثالث للاعب ناكامورا في اللحظات الأخيرة من الشوط الأول ومع نهاية المبارة عززت اليابان تقدمها بالهدف الرابع عبر البديل اياسي اويدو

اعتمد المدرب الياباني هاجيمي مورياسو على تحركات لاعبي الوسط وفتح الملعب عبر طرفين بهدف تفكيك التكتل الدفاعي والتركيبة الدفاعية للفرنسي فليب تروسيه مدرب منتخب فيتنام .

والذي لعب على تكتل دفاعي بخماسي في خط الدفاع وامامهم رباعي خط وسط ولكن نجاح اليابانيون في الاختراق وخلق تفوق عددي وتطور القدرات الفنية وجودة  وبراعة مينامينو في التكملة الهجومية وانهاء الهجمة كان مفعول السحر في حسم اللقاء  وخاصة الصبر والهدوء في التحضير والتدرج بالكرة.

بهدفين وتمريرة حاسمة وصناعة فرصة محققة لفريقه ةدقة تمرير وصلت ل 85% استحق مينامينو جائزة افضل لاعب في المباراة.

محمد محمد نجيب

مدرب ومحلل رياضي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى