تقارير

ديربي مدريد .. تاريخ من الصراع والعداوة بين قطبي العاصمة قبل موقعة واندا ميتروبوليتانو

في التاسعة مساءا غدا يلتقي قطبي العاصمة الإسبانية ” مدريد ” أتلتيكو مدريد و ريال مدريد على ملعب واندا ميتروبوليتانو ضمن منافسات الإسبوع السابع من الدوري الإسباني لكرة القدم .

يدخل ريال مدريد مواجهة الغد متصدرا لجدول ترتيب الدوري الإسباني برصيد 14 نقطة فاز في 4 مباريات و تعادل في مباراتين ولم يخس أي مباراة سجل 12 هدف واستقبلت شباكه 6 اهداف .

بينما يدخل اتلتيكو مدريد مباراة الغد برصيد 13 نقطة ، فاز في 4 مباريات و تعادل في مباراة و خسر مباراة ايضا ، و سجل الفريق 7 أهداف واستقبلت شباكه 4 أهداف فقط .

يعد الفريقين ذو هوية متناقضة عبر التاريخ ، ينظر لريال مدريد بأنهم الطبقة الغنية بينما ينظر لاتلتيكو مدريد بأنهم فريق الطبقة العاملة و المتمردة ، و كان أتلتيكو مدريد الفريق المفضل من قبل نظام فرانشيسكو فرانكو في بديته بسبب ارتباطه بالقوي العسكرية الوجوية .

ولكن في مطلع الخمسينات توجه النظام لدعم وتفضيل الريال ، وسعي فرانكو للكسب السياسي من خلال إنجازات الريال الأوروبية ،وكانت تذهب بعض التفضيلات بين الناديين ولدت عداوة كبيرة و من وقتها اصبح مشجعي اتلتيكو مدريد يغنوا مدريد مدريد فريق الحكومة وعار البلاد .

من أسباب عداوة الفريقين التاريخية أن مشجعي الريال أغلبهم من أبناء الطبقة الوسطي بينما اتلتيكو مدريد من أبناء الطبقة الكادحة .

أقيم اول لقاء بين الفريقين في 1923 ، في كأس ملك إسبانيا وفاز ريال مدريد بثلاثية نظيفة ، يذكر ان اسرع هدف في ديربي مدريد كان من نصيب الظاهرة البرازيلية رونالدو بعد 14 ثانية فقط في 2003 وفاز ريال مدريد بهدفين نظيفين

في العصر الحديث يعد ريال مدريد ثاني أكبر ديربي في كرة القدم الإسبانية بجانب كلاسيكو الأرض ، وعلى الرغم من أن ريال مدريد لديه اكبر قاعدة جماهيرية حول العالم إلا ان اتلتيكو مدريد جمع دعما كبيرة من جميع أنحاء العالم ، بسبب نجاحه على مدار السنوات الأخيرة في البطولات الأوروبية ، ولكنه يبقي خلف ريال مدريد صاحب ال13 بطولة دوري أبطال أوروبا ولم يفوز اتلتيكو بدوري الأبطال رغم أنه وصل للنهائي في 3 مناسبات ، وخسر امام ريال مدريد في مباراتين منهما وفازوا بالدوري الأوروبي 3 مرات منذ 2010 وفازوا بالسوبر الأوروبي 3 مرات منهم مرة أمام ريال مدريد .

تواجه الفريقين عبر التاريخ في 285 مباراة رسمية وودية ، فاز ريال مدريد في 147 مباراة فاز أتلتيكو مدريد في 71 مباراة تعادلا في 66 مباراة ، سجل ريال مدريد 496 هدفا وسجل أتلتيكو مدريد 360 هدفا .

بينما في الليجا تواجها في 164 مباراة فاز ريال مدريد في 87 مباراة فاز أتلتيكو مدريد في 38 مباراة تعادلا في 39 مباراة ، سجل ريال مدريد 289 هدف وسجل أتلتيكو مدريد 216 هدفا .

هدافي ديربي مدريد عبر التاريخ هما كريستيانو رونالدو برصيد 22 هدف وألفريدو دي ستيفانو 17 هدف و راؤول جونزاليس 15 هدف ، وبوشكاش 13 هدف و سانتياجو برنابيو و إيميليو بوتراجينيو وكامبوس 12 هدفا .

اكثر من لعب مباريات ديربي مدريد عبر التاريخ : فرانشيسكو خينتو ومانولو سانشيز 42 مباراة – سيرجيو راموس 38 مباراة – سانتيلانا و ميشيل 36 مباراة و رودريجيز و شيندو 35 مباراة وانريكي كولار و بيري و ايكر كاسياس 34 مباراة .

تواجه دييجو سيميوني وزين الدين زيدان في 8 مباريات ، فاز زين الدين زيدان في 3 مباريات وتعادل في 3 مباريات وخسر مباراتين .

خاض دييجو سيميوني ضد ريال مدريد 29 مباراة فاز في 9 مباريات تعادل في 9 وخسر في 11 مباراة ، خاض زين الدين زيدان 8 مباريات فاز في 3 و تعادل في 3 وخسر مباراتين .

يدخل الفريقين مباراة الغد بوجود أبرز نجوم الفريقين جواو فليكس و قيمته التسويقية 100 مليون يورو ، و من جانب ريال مدريد إدين هازارد والقادم من تشيلسي بقيمة تسويقية حاليا تبلغ 150 مليون يورو .

شهاب محمد

محرر صحفي لدى موقع كورة نيو ، مختص بتغطية أخبار قسم الكورة العالمية "الأوروبية".

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى