تقارير

تقرير : جزر القمر الشوكه التي تهدد عرش الفراعنه افريقيا

يحل منتخب مصر ضيفا ثقيلا علي منتخب جزر القمر في إطار منافسات الجوله الثانيه من المجموعه السابعه بتصفيات بطوله امم افريقيا 2021 ، والتي من المنتظر إقامتها بالكاميرون .

ومن المنتظر أن تكون مواجهه الفراعنه مع جزر القمر حدث تاريخي للفريق المضيف ، حيث ستكون الأولى التي ستجمع الفريقين، على مدار التاريخ، حيث لم يسبق له أن التقيا من قبل، في أي مواجهات رسمية، أو حتي ودية.

وحقق منتخب جزر القمر انطلاقه مميزه في التصفيات الافريقيه 2021 ، بتغلبه بهدف نظيف خارج دياره أمام منتخب توجو ، فيما تعادل المنتخب المصري بهدف لمثله مع نظيره الكيني وذالك في إطار الجوله الاولي من التصفيات .

 

ويعرض ” كوره نيو ” خلال السطور التاليه أبرز ملامح منتخب جزر القمر الذي سيواجه الفراعنه في الثامن عشر من نوفمبر الجاري .

– اللقب

يلقب منتخب جزر القمر بـ (Les Coelacantes ) وتعني اسماك الكهوف الشوكية ، وتوجد هذه الأنواع من الأسماك في الجانب الغربي من المحيط الهندي .

– موقعها الجغرافي

تقع جزر القمر في المحيط الهندي على مقربة من الساحل الشرقي لإفريقيا على النهاية الشمالية لقناة موزمبيق بين شمالي مدغشقر وشمال شرق موزمبيق. وأقرب الدول إلى جزر القمر هي موزمبيق ومدغشقر وسيشل وتنزانيا .

– تأسيس اتحاد الكرة المحلي

تأسس اتحاد الكره في دوله جزر القمر في عام 1979 ، ليظل بعيدا عن الساحه الرياضيه الدوليه حتي تأكيد انضمامه الي الاتحاد الافريقي لكره القدم في عام 2003 ، لينضم الي عصبه الاتحاد الدولي لكره القدم في عام 2005 .

– المنافسات الدوليه

كانت اول مشاركه دوليه حقيقه لجز القمر في تصفيات بطوله كأس العرب 2009 ، عندما بدأت رحله التصفيات في عام 2006 امام كلا من اليمن وجيبوتي .

حيث أقيمت منافسات تجمعيه بين الثلاث منتخبات في العاصمه اليمنيه صنعاء خاض خلالها منتخب جزر القمر مواجهتين ، كانت الاولي أمام اليمن

وخسرا خلالها بهدفين نظيفين ، والثانيه أمام جيبوتي وكانت أول انتصار في تصفيات دوليه للاسماك الشوكيه ، حيث حققوا الفوز بأربعه أهداف مقابل هدفين .

– المنافسات القاريه

بدأ منتخب جزر القمر مشواره في التصفيات المزدوجه المؤهله لبطوله امم افريقيا وكأس العالم 2010 ، لكن لم يقدم العروض المنتظره حيث تلقي هزيمه قاسيه أمام مدغشقر بعشره أهداف مقابل هدفين

حيث فازت مدغشقر في الذهاب بسادسيه مقابل هدفين ، أمام لقاء العوده فقد تلقت الأسماك اربع أهداف نظيفه لتخرج من الأدوار التمهيديه للبطولتين .

الظهور الثاني كان في 2016 من خلال التصفيات الافريقيه المؤهله لأمم افريقيا 2017 ، وكانت بمناسبه بشره خير لمنتخب جزر القمر

حيث حقق خلالها اولاد المدرب امير عبدو اول فوز لهم في التصفيات الافريقيه بعد تغلبهم علي منتخب بوتسوانا بهدف نظيف .

الظهور الثالث كان بمسابه الوجه الحقيقي لاسماك الكهوف الشوكيه ، حيث قد منتخب جزر القمر عرض مميز في تصفيات امم افريقيا 2019

عندما كان ند قوي في مجموعه الموت التي كانت تحمل المغرب والكاميرون ومالاوي وحقق خلالها منتخب جزر القمر عروض مميزه وحصل علي 5 نقاط .

 

 

https://youtu.be/jokJzbS2Z60

 

– المدرب

يتولي القياده الفنيه لمنتخب جزر القمر المدرب الشاب امير عبدو الذي يبلغ من العمر 47 عام .

حيث بدأ القياده الفنيه لمنتخب جزر القمر في عام 2014 ، بعد أن قاد فريق جولفيش سان بول الفرنسي في دوري الدرجه الثالثه في بدايه مشواره التدريبي في عام 2012 .

– الرسم الفني والتكتيكي

يعتمد أمير عبدو المدير الفني لمنتخب جزر القمر علي خطه 4-4-2 لكن علي طريقته الخاصه ، ففي الحاله الدفاعية يدتد الجناحين في الوسط الهجومي بكاري وسليماني ليكونا ظهيرين دفاعيين

ونضم الظهيرين الي عمق الملعب ليكونا قلبين دفاعيين إضافيين ، وينضم الفريد بين لوسط الملعب ليكون الرسم التكتيكي في الحاله الدفاعية 6-3-1 .

أما الحاله الهجوميه فنجد أحد المهاجمين يتحول الي مهاجم وهمي وينضم الجناح الذي يكون محمور اللعب من جهته الي طرف الملعب

أما الجناح الثاني فينضم للعمق ليكون شكل الفريق في الحاله الهجوميه 3-5-2 علي الورق لكن داخل المستطيل الأخضر 3-1-3-2-1 ثلاث مدافعين

يتقدمهم لاعب وسط مدافع تشانجاما ، لاعبي محور ومهاجم وهمي ، وجناحين ، ومهاجم صريح .

حيث يعتمد منتخب جزر القمر علي التأمين الدفاعي ، واللعب علي المرتدات السريعه علي جانبي الملعب ، أو الكرات الطويله المرسله من قبل المدافعين خلف ظهري أو قلبي دفاع المنتخبات الاخري .

– أبرز اللاعبين

يمتلك منتخب جزر القمر مجموعه من الاعبين المحترفين المميزين أبرزهم علي مامادي، لاعب آندرزيو الفرنسي، وناصر شامد، لاعب فريق غاز ميتان الروماني ، ونديم عبدو مدافع مارتيج الفرنسي، ومحمد يوسف، لاعب وسط أجاكسيو الفرنسي .

– نقاط القوه

يعتبر الاستقرار الفني علي أمير عبدو أحد نقاط القوه لمنتخب جزر القمر منذ ملايه المدرب الشاب في صيف 2014 قدم منتخب جزر القمر عروض مميزه امام كبار القاره الافريقيه مثل المغرب والكاميرون وأخيرا توجو .

 

يعتمد منتخب جزر القمر علي الكرات القطريه خلف الظهيرين فكثير ما نري كرات طوليه خلف أظهره الفرق المنافسه عن طريق نديم عبدو او تشانجاما وهذه تعتبر احد نقاط قوه فريق الأسماك الشوكيه .

الفاردو بن محمد حيث يمثل المهاجم المخضرم نقطه قوه كبيره لمنتخب جزر القمر حيث شارك في 18 مباراه دوليه رفقه الأسماك الشوكيه أحرز خلالها 8 أهداف .

الركلات الركنيه والكرات الثابته تمثل أحد نقاط قوه منتخب جزر القمر حيث استطاع الفريق إحراز 9 أهداف منذ 2012 عن طريق الكرات الثابته سواء كانت ركلات ركنيه أو كرات ثابته علي جانبي الملعب .

يجيد منتخب جزر القمر اللعب على ملعبها كثرا وطلام سببت عقده كبيره للمنتخبات الافريقيه حيث حققت التعادل بهدفين لمثلهما امام المغرب ، وحققت التعادل بهدف لمثله أمام الكاميرون .

https://youtu.be/9RYIi-yCxiA

 

– نقاط الضعف

سوء تمركز قلبي الدفاع في الكرات القطريه ، حيث تمثل الكرات القطريه من جانبي الملعب احد نقاط ضعف منتخب جزر القمر حيث استقبل المنتخب القمري 12 هدف عن طريق كرات عرضيه أو قطريه من جانبي الملعب منذ عام 2014 .

يمثل تهور قلبي دفاع منتخب جزر القمر نقطه ضعف كبيره للفريق فمنذ 2017 احتسب علي منتخب جزر القمر 4 ركلات جزاء في جميع المسابقات .

التغطيه العكسيه تمثل نقطه ضعف كبيره لدفاع منتخب جزر القمر فدائما ما نجد أن الكرات البينه تمثل خطوره كبيره في دفاعات رفاق نديم عبدو ، وهذا ما استغله منتخب الكاميرون ومنتخب مدغشقر أمام أبناء المدرب أمير عبدو .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى