تقارير

سوبر كلاسيكو الأرض في الرياض .. الأرجنتين و البرازيل قمة ديربيات العالم

تنطلق مساء اليوم في العاصمة السعودية الرياض سوبر كلاسيكو الأرض الذي يجمع بين الأرجنتين و البرازيل على أستاد جامعة الملك سعود في مباراة ودية .

يدخل المنتخبين مباراة اليوم للتحضير لكوبا أمريكا 2020 الذي تقام العام المقبل ، والتي ستبدأ من الأرجنتين و تنتهي في دولة كولومبيا و ستنطلق يوم 12 يونيو 2020 .

مباراة اليوم تشكل أهمية كبيرة للمنتخبين ، حيث تريد السامبا اثبات جدارتها بتحقيق الفوز على الأرجنتين بثنائية في نصف نهائي كوبا أمريكا هذا العام قبل التتويج بالبطولة على حساب بيرو بالثلاثة .

بينما تسعي الأرجنتين لإستغلال مباراة اليوم للتحضير لما هو أهم من ذلك و هو لقب كوبا أمريكا 2020 ، وتصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لكأس العالم 2022 في قطر .

تعتبر السعودية هي الدولة رقم 18 التي تحتضن سوبر كلاسيكو العالم خارج الحدود ، هناك 17 دولة أخري استضافت 30 لقاء سابق يأتي في مقدمتها الأوروجواي

التي استضافت 6 لقاءات ثم شيلي 3 لقاءات ، وكذلك حظيت عدة دول أخري بلعب السوبر كلاسيكو على أراضيها مثل المانيا وإيطاليا و إنجلترا وإسبانيا و الولايات المتحدة والمكسيك والصين وغيرها .

وتتفوق الأرجنتين بشكل واضح في اللقاءات خارج الحدود إذا تمكنت من الفوز في 14 لقاء من أصل 31 بينما حضر التعادل في 7 لقاءات و فازت البرازيل في 10 لقاءات وسجلت الأرجنتين 48 هدف وسجلت البرازيل 43 هدف خارج الحدود .

مواجهات المنتخبين تاريخيا :

تواجه منتخب البرازيل و منتخب الأرجنتين في 105 مباراة فاز منتخب البرازيل في 43 مباراة فازت الأرجنتين في 38 مباراة تعادلا في 25 مباراة سجلت البرازيل 165 هدف سجل الأرجنتين 157 هدف .

تقابلا في كأس العالم 7 مباريات فاز منتخب البرازيل في 5 مباريات وفازت الأرجنتين في مباراتين و تقابلا في كوبا أمريكا وفازت الارجنتين في 14 مباراة وفازت البرازيل في 9 مباريات ، تقابلا في كأس القارات فازت الأرجنتين في مرة وفازت البرازيل في 4 مباريات .

ألقاب المنتخبين :

حقق منتخب الأرجنتين 19 بطولة و حققت البرازيل 20 بطولة ، حقق منتخب البرازيل كأس العالم 5 مرات و حققته الأرجنتين مرتين

أبرز نجوم المنتخبين :

يأتي من قائمة منتخب الأرجنتين ليونيل ميسي نجم برشلونة و جيوفاني لو سيلسو نجم توتنهام وسيرجيو أجويرو مهاجم مانشستر سيتي و باولو ديبالا نجم يوفنتوس ورودريجو دي باول نجم أودينيزي

يأتي من قائمة البرازيل فابينيو نجم ليفربول و ويليان نجم تشيلسي و فيرمينيو مهاجم ليفربول ورودريجو نجم ريال مدريد وأليسون حارس ليفربول وتياجو سيلفا مدافع ليفربول وآرثور ميلو وجابرييل خيسوس وفيليب كوتينيو .

أهداف المباراة :

يحتاج منتخب الأرجنتين اليوم للفوز و الإنتقام من منافسه البرازيل ، الذي حرمه من التتويج بلقب كوبا أمريكا خاصة أن راقصي التانجو بقيادة ليونيل ميسي إحتجوا على نتيجة المباراة

بسبب القرارات التحكيمية في هذه المباراة التي جاءت ضد مصلحة الأرجنتين وعدم إحتساب ركلتي جزاء .

بينما يريد منتخب البرازيل تجربة أكبر عدد ممكن من اللاعبين ، خاصة أنه يدخل مباراة اليوم بدون نيمار دا سيلفا و قد تكون فرصة رودريجو نجم ريال مدريد الذي تألق مع الميرينجي وسجل هاتريك وحصد لاعب الجولة في دوري أبطال أوروبا

ويسعي السيليساو أيضا لفرض أحقيته بالفوز على منتخب الأرجنتين للمباراة الثانية على التوالي .

تنافسية لاعبي قطبي أمريكا الجنوبية على مر التاريخ :

أكتسبت مباريات منتخب الأرجنتين و البرازيل شهرة وشعبية كبيرة في العالم بسبب التنافسية التي يتمتع بها اللاعبين ايضا ، منذ بزوغ نجم الأسطورة بيليه وبعده الأسطورة الأرجنتينية دييجو أرماندوا مارادونا .

فقدت أمتدت هذه التنافسية بين العديد من اللاعبين أبرزهم باتيستوتا و رونالدو ، و أورتيجا و ريفالدو ، و ريكيلمي و رونالدينيو ، و ميسي وكاكا في بداية ظهور الأعجوبة الأرجنتينية، وايضا العديد و العديد من الأمثلة .

الهداف التاريخي لمباريات السوبر كلاسيكو :

يأتي بيليه على رأس اللاعبين الذين تصدروا قائمة الأكثر تسجيلا في مباريات السوبر كلاسيكو حيث سجل 8 أهداف خلال 14 مباراة ، و يعد مع ليونيل ميسي الوحيدان الذين سجلا هاتريك خلال هذه المباراة .

سجل ميسي ضد البرازيل :

لعب ليونيل ميسي ضد منتخب البرازيل 10 مباريات و استطاع ان يسجل 4 أهداف . وجاءوا في مباريات ودية في عام 2010 حيث قاد الأرجنتين للفوز على البرازيل بهدف في قطر

وفي الولايات المتحدة الأمريكية قبل مونديال 2012 قاد الأرجنتين للفوز بأربعة أهداف لثلاثة حيث سجل هاتريك .

https://www.youtube.com/watch?v=4yBe-DaYXTI

 

شهاب محمد

محرر صحفي لدى موقع كورة نيو ، مختص بتغطية أخبار قسم الكورة العالمية "الأوروبية".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى