تقاريردوري أبطال افريقيا

بالأرقام.. نظرة شاملة عن عقدة الزمالك الأفريقية

 

تنطلق في تمام الثالثة من عصر يوم الغد مواجهة الزمالك نظيره مازيمبي الكونغولي ضمن فعاليات الجولة الأولى من دور المجموعات بدوري أبطال أفريقيا.

وتقابل الزمالك مع الفريق الكونغولي 6 مرات من قبل في دوري أبطال أفريقيا، وتمكن بطل الكونفيدرالية من اقصاء مازيمبي من نصف نهائي أبطال أفريقيا 2002 بعد الفوز في القاهرة 2-0 والتعادل في الكونغو 1-1، فيما ربح الفريق الكونغولي الزمالك 3 مرات وحسم التعادل مواجتين.

ويرصد “كورة نيو “نظرة شاملة عن مازيمبي وأبرز لاعبية:

تبلغ القيمة التسويقية للاعبي مازيمبي 5.5 مليون يورو فيما وصلت قيمة لاعبي الزمالك التسويقية 22.23 مليون يورو أي أن قيمة لاعبي الفريق الكونغولي لم تتجاوز 25% من قيمة الزمالك التسويقية.

وتخلى مازيمبي عن 8 لاعبين خلال الصيف الماضي أبرزهم مالونجو الذي أنتقل إلى صفوف الرجاء البيضاوي المغربي، وتعاقد الفريق الكونغولي مع 12 لاعب في الصيف الماضي.

ويحتل مازيمبي المركز الأول في الدوري الكنغولي برصيد 26 نقطة خلال جولات من عمر المسابقة المحلية الأولى في الكونغو.

يمتاز مازيمبي بقوته الهجومية الكاسحة حيث سجل 22 هدف خلال 10 مباريات في الدوري الكونغولي، بمعدل تسجل 2.2 هدف في المباراة الواحدة.

ويمتع مازيمبي أيضا بصلابة دفاعته حيث لم يتلقى سوى 4 أهداف خلال 10 جولات، حيث يعد مازيمبي أقوى دفاع خلال البطولة الكونغولية.

مازيمبي هو الفريق الوحيد حتى الأن في الكونغو الذي لم يتلقى أي هزيمة، كما أنه أكثر فريق تحقيقا للفوز حيث انتصر ف 8 مباريات، وأقل فريق تعادلا في الكونغو برصيد مباراتين.

معدل تحصيل مازيمبي للنقاط 2.6 نقطة في المباراة فيما بلغ معدل فقد النقاط 0.4 نقطة في المباراة.

أبرز لاعبي مازيمبي:

أما أبرز لاعبية فيأتي على رأسهم جاكسون موليكا هداف الفريق الذي سجل 25 هدف الموسم الماضي، وكان موليكا أنضم إلى صفوف مازيمبي في موسم يوليو 2017 وخاض منذ ذلك الوقت 22 مباراة في دوري أبطال أفريقيا سجل خلالهم 7 أهداف وصنع 4 تمريرات حاسمة أي أن معدل أهدافة هدف كل 220 دقيقة، وكانت قدانتشرت الكثير من الأنباء عن رغبة الأهلي في التعاقد مع موليكا الذي يبلغ من العمر 20 عام.

ويضم بطل أفريقيا 5 مرات بين صفوفة سيلفان جبوهوو حارس مرمى منتخب ساحل العاج الأساسي ويتمتع جبوهوو بالعديد من الخبرات الأفريقية حيث توج مع المنتخب العاجي ببطولة أمم أفريقيا 2015 وخاض مع مازيمبي 36 مباراة في بطولة دوري أبطال أفريقيا.

من أبرز لاعبي مازيمبي أيضا الشاب صاحب الـ23 عام يوشيندي الذي يمتلك 10 مباريات في دوري الأبطال سجل خلالهم هدفين ويلعب يوشيندي في مركز المهاجم.

عناصر الخبرة:

يمتاز مازيمبي بوجود العديد من الاعبين الكبار الذي يتمتعون بخبرات كبيرة في المسابقات الأفريقية وهم :

1- مبوتو:

وهو لاعب يمتاز بلعب في جميع مراكز الهجوم ولدية خبرات عديد في بطولة دوري الأبطال حيث يعد من أفضل الاعبين في تاريخ البطولة، وتمكن المهاجم الكونغولي من نيل لقب أبطال أفريقيا مرتين، وخاض 55 مباراة في أبطال أفريقيا سجل خلالهم 27 هدف وقام بصناعة 11 هدف.

2- كالابا قائد الفريق: وخاض الاعب 64 مباراة في دوري الأبطال أحرز خلالهم 10 أهدف وصنع 6 أهداف وتمكن من الحصول على لقب أبطال أفريقيا في مناسبة وحيدة.

3- كابانجو: صاحب الـ33 عام الذي حصد لقب أبطال أفريقيا في مناسبتين ولدية 33 مباراة في دوري الأبطال أحرز خلالهم 5 أهداف وصنع 7 تمريرات حاسمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى