دوري أبطال افريقيا

الأهلي يوضح طلباته الأربعة في شكواه ضد حكم لقاء النجم الساحلي

أكد النادي الأهلي إلى إتباعه كافة الطرق الشرعية للحصول على حقوقه بعد الأزمة التحكيمية التي شهدتها مواجهته أمام النجم الساحلي الجمعة الماضية في دوري أبطال إفريقيا.

وخلال بيان رسمي أصدره النادي الأهلي كشف خلاله الطلبات التي نادي بها في شكواه للاتحاد الإفريقي لكرة القدم ضد الحكم البوتسواني جوشوا بوندو الذي ارتكب أخطاء أضرت بنتيجة المباراة التي جمعته مع الفريق التونسي.

أولا – بضرورة تطبيق تقنية “VAR” في مختلف مراحل البطولات الافريقية ابتداءً من الموسم الحالي ، خاصة وأن هذه التقنية أصبحت أحد بنود قانون اللعبة ولا يمكن تجاهلها

ثانيا – طلب عدم تكرار تعيين نفس الحكام لذات الفرق في نفس البطولة.

ثالثا- ضرورة تعيين حكام النخبة أصحاب الخبرات التحكيمية في القارة لإدارة المباريات ذات الحساسية بين الفرق المصنفة على المستوى الإفريقي.

رابعا – ضرورة التأكيد على اللجنة المكلفة باختيار الحكام لإدارة المباريات بالالتزام بالحيادية والشفافية خاصة وأن الأخطاء ذاتها تتكرر مع كل أزمة دون مبرر واضح.

وأكد الأهلي على دعمه الكامل للخطوات الإيجابية التي يتخذها الكاف للارتقاء بكرة القدم الإفريقية ومن بينها منظومة التحكيم.

وفند الأهلي في شكواه الأخطاء التحكيمية الفجة التي ارتكبها حكم اللقاء الذي انتهي بفوز النجم الساحلي بهدف دون رد.

وهي :

أولا- طرد أيمن أشرف مدافع الأهلي بعد مرور 12 دقيقة فقط من بداية المباراة، وهو لم يكن يستحق الطرد وفقًا لنصوص القانون
.
ثانيا- تجاهل عدم احتساب ضربة جزاء صحيحة للأهلي عندما لمست الكرة ذراع أحد مدافعي النجم الساحلي داخل منطقة جزاء فريقه.

ثالثا- إهدار الحكم الكثير من الوقت القانوني للمباراة بسبب تعمده عدم احتساب وقت إضافي بديل لما تم استهلاكه في استبدالات الفريقين وإصابة العديد من اللاعبين. وتوقف المباراة للمشادات التي حدثت بين الحين والآخر

رابعا- عدم توفير الحكم البتسواني الحماية القانونية للاعبي الأهلي داخل الملعب والجهاز الفني والإداري خارج الملعب
خامسا – تجاوز الحكم اخطاء ارتكبها لاعبو المنافس في أماكن مؤثرة من ملعب المباراة.

كما تضمنت شكوى الأهلي على أن الضرر يقع على الجميع وأن الاتحاد الإفريقي يبذل الكثير من الجهد لتطوير اللعبة، لكن هذه الجهود تهدر أمام الأخطاء التحكيمية غير المقبولة والتي تهدر حقوق مشروعة للأندية.

فيما لفت الأهلي النظر في شكواه لـ «كاف» إلى خطورة استمرار الأخطاء التحكيمية وإسناد مباريات لحكام بعينهم، وعدم وضوح الرؤية بالنسبة لطريقة تعيين الحكام للمباريات.

وشدد النادي على أن مسلسل الأخطاء التحكيمية تكرر كثيرًا مع الأهلي، لاسيما في الفترة الأخيرة خاصة في المباراة النهائية موسم 2016،2017 وهو ما يهدر الكثير من الجهد والمال على الأهلي وكل الأندية المشاركة في البطولة القارية التي تنفق الملايين وتضيع حقوقها بسبب هذه الأخطاء التحكيمية.

وفي ختام شكواه أكد الأهلي على ثقته في عدالة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم ورغبته في إصلاح منظومة التحكيم لحفظ حقوق كل الأندية المشاركة في البطولات الإفريقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى