تقاريركأس أمم أسياكأس الأمم الافريقية

ما بين الأمم الأسيوية والكان الأفريقية…أيهما الأقرب لقلب المتابع

مع انطلاق البطولة الأشهر والاقوى في اكبر قارات العالم اسيا بانتصار البلد المستضيف على لبنان وبعدها بما يزيد عن 24 ساعة اتجهت انظار العالم الى القارة السمراء صوب العاصمة الايفوارية أبيدجان حيث إفتتاح كأس الأمم الافريقية ومباراة الافتتاح التي شهدت انتصار الافيال الايفوارية على غينيا بيساو.

ولأنه هناك بعض المباريات ستتعارض موعدها في كلتا البطولتين فسيكون على الجمهور الغير منتمي للمنتخبات المتبارية عليه ان يختار أي مباراة سيشاهد.

🔴الأجواء والاهازيج

على مدار شهر بالتمام سيتابع محبي كرة القدم أجواء التنافس القوي والممتع اسيويا وافريقيا فهنا أجواء احتفالات وفعاليات في كتارا وسوق واقف وابرز المزارات السياحية والترفيهية وهناك أهازيج ورقصات افريقية ، هنا ملاعب وبث تلفزيوني وفنادق مونديالية.

وهناك ادغال أفريقيا المحببة والطبيعة الخلابة ، هنا سنشاهد التشجيع والتقاليع لجمهور شرق أسيا بتنظيمهم والوانهم الوطنية والاغاني والتشجيع الخليجي وهناك سنشاهد المزمار الافريقي ( الفوفوتزيلا ) والرقصات والاغاني الافريقية واهازيج جماهير شمال افريقيا التي تنتظر هذه البطولة كل عامين لعيش اجوائها.

🔴ملاعب البطولتين

في قطر في بلد نجحت قبل عام في تنظيم افضل نسخة في تاريخ كاس العالم و النجاح التنظيمية لكاس اسيا مضمون وستقام المباريات على ملاعب استضافت كأس العالم الماضية ( ملاعب اللوسيل والمدينة التعليمية والثمامة والجنوب واحمد بن علي وستاد البيت وستاد خليفة ) بخلاف ملاعب ناديي السد والدحيل.

هناك في كوتديفوار حيث شيدت العديد من الملاعب الجديدة خصيصا لهذه البطولة مع وعود من رئيس اللجنة المنظمة للبطولة بأنه ستكون النسخة الأفضل في التاريخ وستقام البطولة على 6 ملاعب تم تشييد بعضهم وتطوير الاخرين لاستضافة البطولة وهم ( ملعب الحسن وتارا -ملعب فيليكس أوفوي وهما في العاصمة ابيدجان وملعب تشارلس كونان – ملعب السلام -ملعب امادو جون كوليبالي -ملعب لوران بوكو ).

🔴تشجيع وحضور الجماهير

في قطر سنشاهد جاليات عربية تشجع منتخباتها ( مثل لبنان وسوريا والأردن وفلسطين والعراق ) ومنتخبات سيرتحل مشجعيها للإقامة بقطر طوال أيام البطولة لتقارب المسافات والعادات والتقاليد وأيضا النسب والقرابة كالامارات والسعودية والبحرين وسلطنة عمان ومن غير العرب ستكون الهند صاحبة اكبر دعم جماهيري في البطولة لتواجد جالية كبيرة
هناك.

في كوت ديفوار ستكون البلدان المجاورة الأكثر حظا ( غانا ومالي وغينيا وبوركينا فاسو ) وسيكون على باقي المنتخبات تنظيم ترحال لجمهورهم لمؤازرتهم في البطولة.

🔴نجوم البطولتين


في قطر سنشاهد نجم توتنهام سون هيونغ مين مع منتخب كوريا الجنوبية ولاعبي منتخب اليابان مينامينو وميتوما وايندو – والإيراني مهدي طريمي لاعب بورتو البرتغالي و الأردني موسى التعمري لاعب مونبليه وباقي نجومنا العرب أكرم عفيف في قطر وسالم الدوسري في السعودية وعلي مبخوت في الامارات.


هناك في كوتديفوار ستكون قائمة نجوم افريقيا المحترفين في اوربا اكثر واعلى في القيمة التسويقية والفنية نظرا لوجود كم كبير ابرزهم نجم منتخب مصر وليفربول محمد صلاح وأفضل لاعب افريقي لاعب نابولي الإيطالي ومنتخب نيجريا فيكتور اوسمين واشرف حكيمي نجم باريس سان جيرمان ومنتخب المغرب.

صراع اللقب

سيكون صراع اللقب محتدم بين قطر حامل اللقب ومنظم البطولة واليابان وكوريا الجنوبية مدعومين بنجومهم المحترفين في اوربا والمملكة العربية السعودية والتي تشهد طفرة في الإنفاق المال الرياضي على انديتها ومنتخبها ولا ننسى ايران بتقاليدها الثابتة والراسخة في التواجد بين كبار اسيا والدب الأسترالي بمستواه في مونديال قطر السابق.

هناك تسعى مصر الأكثر تتويجا بالبطولة ب 7 القاب ووصيف النسخة الأخيرة من استعادة البطولة وستواجه منافسة شديدة في ذلك مع المغرب بمستوها القوي ووصولها الى نصف نهائي كاس العالم الأخيرة وكوديفوار منظم البطولة والسنغال حامل اللقب والجزائر التي تسعى لاستعادة مستواها والكاميرون ونيجريا بنجومهم.

وفي الختام سيكون محظوظا من يستطيع الاستمتاع بأجواء كأس اسيا في قطر الشبيه بأجواء المونديال وتنافسي قوي وحماسي خاصة بين الديربيات العربية العديدة في هذه البطولة.

ومن أيضا يستطيع متابعة كاس افريقيا ونجومها الساطعين في اندية اوربا والأندية الخليجية حيث ستكون وجبة كروية دسمة للمشجعين والمختصين وأيضا العاملين في كرة القدم وفرصة للاعبين لإبراز طاقاتهم ومستواهم وجذب انظار كشافي الأندية الكبار بهدف استقطابهم والانتقال اليهم.

محمد محمد نجيب

مدرب ومحلل رياضي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى