تقارير

حصاد الرياضة المصرية في عام يلفظ أنفاسة الأخيرة

عام تبقت فيه بعض السويعات القليلة وينتهي ونبدأ عاما جديدا ، وكالعادة شهد عام 2019 العديد من الإنجازات والإخفاقات علي مستوي الرياضة المصرية وبالتحديد كرة القدم اللعبة الأكثر شعبية علي مستوي مصر والعالم أجمع.

في دورة الألعاب الإفريقية حصدت مصر نصيب الأسد من الميداليات في كل الألعاب وحققت 273 ميدالية متنوعة بواقع 102 ميدالية ذهبية و98 ميدالية فضية و73 ميدالية برونزية

كما كان الإنجاز الأكبر لفريق الناشئين لكرة اليد مواليد 2000 بالتتويج ببطولة العالم في مقدونيا ، وحقق منتخب الشباب لكرة اليد مواليد 1998 الميدالية البرونزية في بطولة العالم.

وعلي مستوي الأندية حقق الزمالك بطولة إفريقيا للأندية لكرة اليد والتى أقيمت بالرأس الأخضر ، ثم حقق لقب السوبر بالفوز علي النادي الأهلي في لقاء دراماتيكي.

منتخب الكرة الطائرة حل عاشرا في بطولة العالم وقدم بعض المباريات القوية جدا ضد المنتخبات المصنفة عالميا ، وحقق منتخب الناشئين للكرة الطائرة المركز الرابع في بطولة العالم التىأقيمت بتونس الشقيقة.

وعلي مستوي الأندية أكتسح الأهلي كل بطولات القارة للرجال والنساء.

ويبقي الإسكواش المصري اللعبة الأفضل حيث توجت مصر ببطولة العالم للمنتخبات والتى أقيمت في وشنطون بالولايات المتحدة الأمريكية.

وحقق طارق مؤمن بطولة العالم للرجال والتى أقيمت في طقر ، وكذلك حققت نور الشربيني بطولة العالم للسيدات والتى أقيمت بمصر تحت سفح الأهرامات.

وتفوقت مصر في كل بطولات العالم للشباب والناشئين.

بالحديث عن كرة القدم فشل المنتخب المصري الأول في بطولة كأس الأمم الإفريقية والتى أقيمت في مصر وخرج من الدور الثاني بالخسارة أمام منتخب جنوب إفريقيا علي ستاد القاهرة وبين أحضان الجماهير المصرية ، ونجح المنتخب الجزائري في التتويج بالبطولة بعد الفوز علي المنتخب السنغالي في النهائي.

وخاضت مصر مباراتين ضد منتخبي كينيا وجزر القُمر في تصفيات بطولة إفريقيا خلال هذا العام لكنها فشلت في الفوز عليهما وحصدت مصر نقطتين فقط لتحتل المركز الثالث في مجموعتها بعد جزر القُمر الأولي برصيد 4 نقاط وكينيا برصيد نقطتين بينما تتذيل توجو المجموعة بنقطة واحدة.

وعلي المستوي الأولمبي نجح منتخب مصر في الفوز ببطولة أمم إفريقيا تحت 23 عام والتى أقيمت بمصر وتأهل كذلك لأولمبياد طوكيو القادمة ، وقدم المنتخب المصري مستوي وأداء رائع للغاية ونجح في تنظيم البطولة كذلك بشكل رائع للغاية.

وعلي المستوي الأندية حقق الزمالك لقب بطولة الكونفدرالية الإفريقية لأول في تاريخه بعد الفوز علي فريق نهضة بركان المغربي في لقاء ماراثوني انتهي بركلات الترجيح.

وكذلك حقق الزمالك لقب كأس مصر بعد فوزه الساحق علي فريق بيراميدز بثلاثية نظيفه.

في المقابل نجح الأهلي في التتويج ببطولة الدوري المصري الممتاز بعدما كان بعيدا تماما عن المراكز الأولي لكنه انتفض بداية من النصف الثاني من الموسم واستطاع تحقيق اللقب في النهاية.

كذلك نجح الأهلي في التتويج ببطولة السوبر المصري بعد الفوز علي الغريم والمنافس التقليدي الزمالك بنتيجة 3-2 في مباراة شهدت لأول مرة منذ فترة طويلة عودة الجماهير.

عام كما قلنا شهد بعض الإنجازات والكثير من الإخفاقات علي مستوي كرة القدم المصرية ، لكنه رسم خريطة لبعض الألعاب الآخري فعلي مستوي رفع الأثقال خرجنا بفضيحة المنشطات واستبعاد بعض اللاعبين المميزين في اللعبه من حلم اللعب والمشاركة بل والتتويج في طوكيو ، كذلك كرة السلة شهدت العديد من التراجع ولم ينجح سوي الإتحاد السكندري في التتويج بالبطولة العربية لكرة السلة.

لكن علي مستوي بعض الألعاب الآخري مثل سلاح الشيش والخماسي الحديث وتنس الطاولة وكرة اليد والإسكواش والتايكوندو كان عاما مليئا بالنجاحات والإنجازات.

لندعوا الله أن تسير كرة القدم علي خطي هذه الألعاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى