تقاريركورة اسبانية

برشلونة ضد غرناطة .. تساؤلات عن الصندوق الأسود يجيب عنها كيكي سيتين في الكامب نو

في الساعة العاشرة مساءا ، ستكون جماهير برشلونة على موعد مع أولي مباريات كيكي سيتين مدرب البارسا الجديد من ملعب الكامب نو أمام غرناطة في الجولة 20 في الليجا .

يحتل برشلونة المركز الثاني في جدول ترتيب الليجا برصيد 40 نقطة ، ويحتل غرناطة المركز العاشر في جدول ترتيب الليجا برصيد 27 نقطة .

مباراة اليوم ستشكل التحدي رقم 500 لكيكي سيتين في مسيرته التدريبية ، والتي بدأت في موسم 2001 – 2002 ، وخلال مسيرة سيتين التي امتدت إلى 499 مباراة، حقق 187 فوزًا بنسبة (37.4٪) و143 تعادلًا (28.6٪) و169 خسارة (33.8٪).

وتنقسم مسيرة سيتين إلى خوض 36 مباراة مع راسينج سانتاندير (2001 -2002)، و13 لقاء مع بوليديبورتيفو إيخيذو، و20 رفقة لوجرونيس، و258 مباراة في لوجو، و78 مع لاس بالماس، و94 رفقة ريال بيتيس.

مباراة اليوم وإن كانت أولي مباريات مدرب برشلونة الجديد ، لكنها تعد اكثر المباريات جذبا للإثارة و التشويق طوال الموسم في كل المسابقات بسبب ما تنتظره الجماهير من المدرب الجديد وما يمكنه تقديمه خلفا للمدرب السابق ارنستو فالفيردي .

و تابعت جماهير برشلونة أولي ايام كيكي سيتين الذي وعد بتقديم كرة قدم جميلة كما هو المعهود على البارسا خاصة منذ بدء حقبة بيب جوارديولا ، لمحاولة طي صفحة الماضي ونسيان المستويات التي كان يقدمها الفريق تحت آمرة ارنستو فالفيردي الذي حقق أربع بطولات منهم الدوري مرتين متتاليتين .

ورغم الأرقام والبطولات التي حققها فالفيردي مع برشلونة ، ولكنها أفتقدت لأهم عنصر تبني عليه كرة برشلونة في السنوات الأخيرة وهي المتعة بالإضافة لثبات التشكيل وعدم قناعة مدرب إسبانيول واتلتيك بلباو السابق ببعض اللاعبين وتهديد مصير ومستقبل أكثر من لاعب داخل الفريق خاصة الوافدين الجدد الذين رحلوا إما بيع نهائي او بشكل إعارة .

تساؤلات كثيرة تنتظر جماهير برشلونة الإجابة عنها من المدرب الجديد كيكي سيتين :

أولهما تقديم كرة جيدة وممتعة ، ورغم أن اول مباراة لدي أي مدرب لا تكون كافية لتقديم كل أوراق اعتماده وتطبيق فلسفته وفكره على اللاعبين لكن برشلونة وجماهيرها تعرف الأسلوب و الطريقة والنهج والفلسفة التي يجب ان يعتمدها الفريق والتي تعد إرث الأسطورة الهولندية الراحل يوهان كرويف .

ثبات التشكيل :

صحيفة ” الموندو ديبورتيفو ” الكاتالونية خصصت جزء من الصحيفة اليوم لكثير من التساؤلات التي كان يتردد بها المدرب السابق أرنستو فالفيردي للدفع بها في تشكيل برشلونة ، وأفضليته التي كانت تتغير مع المباريات للاعب على حساب آخر .

هل يفضل كيكي سيتين أومتيتي أم كليمنت لينجلت ؟ ، أيضا سميدو أمام سيرجي روبرتو كظهير أيمن ؟ ، فيدال أو راكيتيتش في خط الوسط ؟ ، بالإضافة لسؤال آخر هل يعتمد أرنستو فالفيردي على أرتورو فيدال كمهاجم وهمي ؟

بديل سواريز :

تلقي برشلونة خبرا صاعقا منذ أسبوعين بتأكد إصابة لويس سواريز وغيابه عن الملاعب بعد إجرائه لعملية جراحية في الركبة ، حيث سيغيب لمدة 4 أشهر .

يبدو الخيار الأكثر منطقية من جانب كيكي سيتين الدفع بأنطوان جريزمان بدلا منه حيث أنه المهاجم الوحيد الذي تملكه برشلونة ، رغم أن ارنستو فالفيردي لم يكن يقتنع بإعتماد جريزمان في هذا المركز بدلا من سواريز وكان يعتمد عليه كجناح أيسر هجومي ، ولم يجيد به اللاعب خاصة مع إفتقاده السرعة والمهارة المطلوبين في مواصفات هذا المركز .

ولكن تنتظر جماهير برشلونة إذا كان سيعتمد كيكي سيتين ليونيل ميسي في هذا المركز بما يتميز به من فعالية هجومية على مستوي تسجيل الأهداف عالية جدا توجها بالفوز بالحذاء الذهبي السادس الموسم الماضي على مستوي جميع الدوريات الأوروبية الخمس الكبري .

خطة سيتين :

يفضل كيكي سيتين اللعب بخطة 4-3-3 او 4-4-2 ، طوال مسيرته التدريبية ، او 3 -5-2 أيضا او 4-1-4-1 او 3-4-1-2

كيف ستكون خطة كيكي سيتين في اولي مبارياته مع برشلونة أمام غرناطة على ملعبه وأمام جماهيره ؟ وما هي الخطة المفضلة التي سيتبعها مع البارسا ؟

المداورة :

المداورة والتي كانت أكثر ما ميز مدربين سابقين لبرشلونة أمثال بيب جوارديولا او لويس إنريكي ، والتي كانت تضمن للفريق المنافسة على كل البطولات بنفس الكفاءة والجودة .

فشل أرنستو فالفيردي في تطبيقها بشكل جيد ، رغم محاولاته المستميتة بعد ضمان الليجا العام الماضي والوصول لنهائي كأس ملك اسبانيا فإن اكثر ما عاب فالفيردي عدم إستقراره على خطة واحدة او تشكيل ثابت افقد برشلونة إتزانه واستقراره وتسبب في كارثة جديدة على ملعب الأنفيلد العام الماضي بالخروج من نصف نهائي دوري أبطال أوروبا .

أكاديمية لاماسيا :

من أكثر الاشياء التي غابت عن برشلونة في السنوات الأخيرة بروز أكثر من اسم او اكثر من موهبة ولاعب داخل صفوف الفريق الأول .

بيب جوارديولا الذي قام بتصعيد سيرجيو بوسكيتس في اول مواسمه وحقق معه السداسية في 2009 واكتشف العديد من النجوم والمواهب الشابة التي تلمع في اوروبا حاليا ، سرعان ما تلاشت أكاديمية لاماسيا بمرور السنوات وتأثيرها على الفريق الأول وتصعيد لاعبين لهم .

الأمر الذي تسبب في فتح الباب امام اكثر من موهبة للرحيل لم تكن مقتنعة بقدرتها في الحصول على فرصة داخل جدران البيت الكاتالوني أهمهما تشافي سيمونز الذي تمكن ناصر الخليفي من إقناعه بالحصول على عقد مع العملاق الفرنسي ، ولكن كيكي سيتين كما تابعت جماهير برشلونة منذ اليوم الأول فهو مهتم ومتفاعل مع الأكاديمية ومواهبها و شاهد أولي مبارياتهم من المدرجات وقام بتصعيد ريكي بويج و5 لاعبين من الرديف للتدريب مع الفريق الأول .

غرفة الملابس :

تنتظر جماهير برشلونة من كيكي سيتين ان تري قدرته في التحكم في غرفة الملابس وعدم إعلاء مصلحة أي لاعب على مصلحة الفريق خاصة مع هبوط مستوي العديد من اللاعبين من أصحاب الوزن الثقيل أهمهما جيرارد بيكي وسيرجيو بوسكيتس وإيفان راكيتيتش وجوردي ألبا ايضا ، ولويس سواريز قبل إصابته رغم انه ثاني اكثر لاعب سجل أهداف لبرشلونة ولكنه يلقي الكثير من الإنتقادات بسبب لياقته و ضياعه العديد من الأهداف .

شهاب محمد

محرر صحفي لدى موقع كورة نيو ، مختص بتغطية أخبار قسم الكورة العالمية "الأوروبية".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى