كورة افريقية

مواجهة تونسية جديدة بين الترجي والزمالك والتفوق التاريخي مصري

للمرة رقم “22” إفريقيًا، يحل فريق مصري ضيفًا على الترجي التونسي على ملعبه ووسط جماهيره عبر تاريخه.

وخلال “33” عاما خاضت الفرق المصرية “20” مباراة كضيف على الترجي في بطولات إفريقيا، بواقع “17” مباراة في دورى أبطال إفريقيا، و”2″ في بطولة الكونفدرالية، ومباراة في أبطال الكئوس.

بالإضافة إلى “3” مباريات في البطولات العربية، حيث أستضاف الزمالك في مجموعات دورى أبطال العرب “2003” وخسر بهدفين مقابل هدف، ثم فاز بنفس النتيجة على اٌلإسماعيلى في ذهاب قبل النهائى “2009”، وخرج على يد زعيم الثغر فى النسخة الماضية بعد تعادلهما بهدفين لكل منهما.

وبذلك تكون الفرق المصرية قد خاضت “21” مباراة كضيوف على الترجى بملعبيه “المنزة، ورادس”، بواقع “11” مباراة في المنزة، و”10″ مباريات في رادس كان طرفهم جميعا الأهلى.

حققت الفرق المصرية “10” انتصارات، بواقع “8” في دورى أبطال إفريقيا، وفوز في الكونفدرالية، وأخر في البطولات العربية. حقق النادي الأهلى نصف الإنتصارات المصرية على الترجى بملعبه بواقع “6” إنتصارات، فى حين تقاسم الإسماعيلى والزمالك النصف الأخر بواقع فوزين لكل فريق.

حيث حقق الإسماعيلي الفوز في قبل نهائى “2003” بثلاثة أهداف مقابل هدف سجلها أحمد فتحى “لاعب الأهلى الحالى” وعبدالرحمن تراورى، ومحمد محسن أبوجريشة، فى حين سجل أسكندر السويح هدف الترجى من ضربة جزاء، وهى نفس نتيجة مباراة الذهاب بالإسماعيلية.

ثم الزمالك فوزان متتاليان كلاهما في دور المجموعات الأول في البطولة العربية “2003” بهدفين مقابل هدف، سجل للزمالك محمود محمود، وسامح يوسف، وسجل للترجى راضي جعيدي.

ثم بنفس النتيجة في دورى أبطال إفريقيا “2005”، تقدم فرانك أولفيرا للترجى، وةعل حازم إمام وجونيور الهزيمة فوز.

وأخيرًا كان الأهلى حقق أخر “6” إنتصارات، الأول في إياب نهائى دورى الأبطال “2012” بهدفين مقابل هدف سجلهما محمد ناجى جدو، ووليد سليمان مقابل هدف سجله يانيك نيانج .

والثانية في مجموعات بطولة الكونفدرالية “2015” بهدف جون أنطوى.

والثالثة فى إياب ربع نهائى دورى الأبطال في نسخة 2017 ، ونجح فى تحويل تأخره بهدف طه ياسين الخنيسى من ضربة جزاء، إلى فوز بهدفين سجلهما جونيور أجاى، وعلى معلول.

والرابعة فى مجموعات دورى الأبطال الماضية، بهدف دون رد سجله وليد أزارو.

والخامسة في دور مجموعات بطولة أفريقيا للنسخة 2018 حيث تعادل الفريقين سلبيًا في مباراة الذهاب وفاز الأهلي بهدف نظيف في لقاء الإياب.

ثم تواجها مجددًا في نفس النسخة في المباراة النهائية حيث سجل الأهلي في مباراة الذهاب ثلاثة أهداف مقابل هدف وفي العودة خسر من الترجي بثلاثية نظيفة وتوج حينها الفريق التونسي بالبطولة.

بينما حقق الترجى “8” إنتصارات بواقع “4” على الأهلى وجميعهم في رادس، وفوز على كل من الترسانة “2-0” أبطال الكئوس “87”، الزمالك “3-1” فى نهائى دورى الأبطال “1995”، الاتحاد بهدف دون رد فى بطولة الكونفدرالية “2006”، الإسماعيلى “2-1” فى البطولة العربية “2009”.

بينما تحقق التعادل في “5” مواجهات منهم 3 تعادلات مع الأهلى، وتعادل مع الزمالك. وتعادل وحيد مع الإتحاد السكندري فى إستاد رادس فى كأس زايد للأبطال الماضية “2-2”.

“49” هدف شهدتها المواجهات الـ”21″ الماضية، منها “35” هدف أفريقي بواقع “19” للترجى، و”19″ فى شباكه، و”10″ أهداف عربية، تقاسمها لاعبو الترجى وشباكهم.

سجل الترجى “24” هدفا أكثرها فى شباك الأهلى “10” أهداف، ثم الزمالك “6” أهداف.

بينما سجلت الأندية المصرية “24” هدف، أكثرها الأهلي “11” هدف، يليه الزمالك “6” أهداف، والإسماعيلي “5” أهداف.

عنان رضا

كاتبة صحفية لأخبار النادي الأهلي والأخبار العالمية وأخبار المحترفين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى