كورة افريقية

السوبر الأفريقي | تعرف علي أبطال اللقب القاري في نسخته ال28… سيطرة زمهلاوية واضحة

يستعد نادي الزمالك لمواجهة فريق الترجي التونسي يوم الجمعة المقبلة على ستاد الغرافة بالعاصمة القطرية الدوحة و ذلك علي لقب كأس السوبر الإفريقي.

ويستعرض موقع “كورة نيو” تاريخ مواجهات تاريخ بطولة السوبر الإفريقي و الفرق التي حصلت علي اللقب القاري. انطلقت بطولة السوبر الأفريقي عام 1993، وكانت تقام بين الفائز من دوري أبطال أفريقيا وبين بطل كأس الكؤوس الأفريقية حتي عام 2004، ثم أصبحت في 2005 بين بطل دوري الأبطال وبطل الكونفدرالية الأفريقية.

ويدخل فريق الزمالك موقعة الجمعة متفوقا على الترجي من حيث عدد الألقاب في هذه البطولة، خاصة أن الأبيض يمتلك ثلاث ألقاب سابقة بينما يملك بطل تونس لقبًا واحدًا.

و تمكن فريق أفريكا سبورتس الإيفواري من الحصول علي اللقب في أول نسخة له عام 1993 علي حساب الوداد المغربي بركلات الترجيح.

وفي عام 1994 توج الزمالك بأول لقب له وللأندية المصرية، على حساب الأهلي، بهدف أيمن منصور في المباراة التي أقيمت في جوهانسبرج بجنوب أفريقيا.

بينما كانت أول مشاركة للترجي في العام التالي 1995 ضد موتيما بيمبي بطل زئير (الكونغو الديمقراطية حاليا)، وفاز الترجي بثلاثية نظيفة، في مباراة أقيمت على ملعب الإسكندرية.

وفي عام 1996 تمكن فريق أورلاندو بيراتس الجنوب إفريقي من الحصولزعلي اللقب بعد تغلبه علي فرسق شبيبة القبائل بهدف نظيف.

واستطاع الفارس الأبيض أن يحرز اللقب للمرة الثانية عام 1997 علي حساب المقاولون العرب بضربات الترجيح.

وفي عام 1998 تمكن فريق النجم الساحلي من الظفر باللقب بعد الفوز علي الرجاء المغربي بركلات الترجيح. وفي عام 1999 تمكن فريق اسيك الإيفواري من الحصول علي اللقب بعد الفوز علي الترجي التونسي في الوقت الإضافي 3/1.

وفي عام 2000 حقق الرجاء المغربي لقب السوبر علي حساب افريكا سبورتس الإيفواري بثنائية نظيفة. و شهد عام 2001 هزيمة الزمالك للقب السوبر الإفريقي عن طريق هارتس أوف اوك الغاني بثنائية نظيفة.

وفي عام 2002 شهد حصول الأهلي علي علي أولى القابه في السوبر بعد الفوز علي كايزر تشيفس الجنوب أفريقي بعد الفوز عليه 4/1 وفي 2003 عاد القلعة البيضاء من الفوز مجدداً باللقب القاري علي حساب الوداد المغربي بنتيجة 3/1 علي ستاد القاهرة.

وفي عام 2004 تمكن انيمبا النيجيري من الحصول علي اللقب علي حساب النجم بهدف نظيف. وفي عام 2005 عاد انيمبا النيجيري من الفوز باللقب من جديد علي حساب هارتس أوف اوك الغاني بهدفين نظيفين.

وفي عام 2006 تمكن الأهلي من الحصول علي ثاني القابه علي حساب الجيش الملكي المغربي عن طريق ركلات الترجيح. وفي عام 2007 عاد الأهلي مجدداً للحصول علي اللقب الثالث علي حساب النجم الساحلي التونسي بركلات الترجيح.

وفي عام 2008 تمكن النجم الساحلي التونسي من الفوز والخصول علي اللقب علي حساب الصفاقسي التونسي بنتيجة 2/1. وفي عام 2009 عاد الأهلي ليحصد رابع القابه بعد الفوز علي الصفاقسي التونسي 2/1 علي ستاد القاهرة.

وفي 2010 حصد مازيمبي الكونغولي أولى القابه علي حساب ستاد مالي بنتيجة 2/0. وفي 2011 عاد مازيمبي مجدداً للفوز بثاني القابه علي حساب الفتح الرباط المغربي بركلات الترجيح.

وفي 2012 تمكن فريق المغرب الفاسي من الحصول علي اللقب علي حساب الترجي التونسي بركلات الترجيح. وفي 2013 تمكن الاهلي من الحصول علي خامس القابه بعد الفوز علي ليوباردز الكونغولي بهدفين لهدف.

وفي 2014 تمكن الاهلي من الحصول علي لقبه السادس والأخير بعد الفوز علي الصفاقسي التونسي 3/2 علي ستاد القاهرة. وفي 2015 تمكن فريق وفاق سطيف من الحصول علي اللقب علي حساب الاهلي عن طريق ركلات الترجيح.

وفي 2016 تمكن مازيمبي الكونغولي من حصد اللقب القاري علي حساب النجم الساحلي التونسي بنتيجة 2/1. وفي 2017 حصد ماميلودي صن داونز أولى القابه علي حساب مازيمبي بهدف نظيف.

وفي 2018 تمكن الوداد المغربي من الظفر باللقب علي حساب مازيمبي الكونغولي بهدف نظيف.

وفي العام الماضي و آخر نسخ البطولة تمكن الرجاء المغربي من حصد آخر الألقاب علي حساب الترجي التونسي بنتيجة 2/1 علي ستاد الغرافة بالعاصمة القطرية الدوحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى