أمم أوروباتقارير

إحصائيات يورو 2020 وكل ما يخص البطولة قبل بدايتها

يقدم لكم “كورة نيو” كل ما يخص بطولة اليورو من إحصائيات وأرقام هامة.

تقام نسخة بطولة “يورو 2020” في 12 مدينة أوروبية مختلفة للمرة الأولى، بعد تأهل 20 منتخبًا بشكل رسمي، من أصل 24 منتخب سيشاركون في البطولة.

وكان تم رفع عدد المنتخبات في البطولة إلى 24 منتخبًا منذ نسخة 2016 التي توجت بلقبها البرتغال بعد التغلب على منتخب فرنسا في المباراة النهائية.

وتأهل كلًا من منتخبات “بلجيكا، إيطاليا، إنجلترا، ألمانيا، إسبانيا، أوكرانيا، فرنسا، بولندا، سويسرا، كرواتيا، هولندا، روسيا، البرتغال، تركيا، الدنمارك، النمسا، السويد، جمهورية التشيك، ويلز وفنلندا” ، بالإضافة إلى 4 منتخبات سيتنافسون على المقاعد الأربعة المتبقية خلال الملحق الذي سيُلعب في مارس الجاري.

وقرر الإتحاد الأوروبي لكرة القدم “ويفا” توزيع المنتخبات الـ24 المشاركة في البطولة إلى 4 مستويات، وتم هذا التوزيع بناءًا على ما حققه كل منتخب في التصفيات المؤهلة للبطولة، من حيث إحتساب عدد النقاط، ثم فارق الأهداف، ثم الأهداف المسجلة والأهداف خارج الأرض، وعدد المباريات التي فاز فيها المنتخب المتأهل، وعدد المباريات التي فاز فيها المنتخب المتأهل خارج الأرض.

وتم توزيع الـ24 منتخبًا على 6 مجموعات، بحيث تحتوي كل مجموعة على 4 منتخبات، وتم توزيع المنتخبات المستضيفة للبطولة مسبقًا على المجموعات.

واَتى تصنيف المنتخبات كالتالي :-

المستوى الأول : بلجيكا، إيطاليا، إنجلترا، ألمانيا، إسبانيا، أوكرانيا.

المستوى الثاني : فرنسا، بولندا، سويسرا، كرواتيا، هولندا، روسيا.

المستوى الثالث : البرتغال، تركيا، الدنمارك، النمسا، السويد، جمهورية التشيك.

المستوى الرابع : ويلز، فنلندا، الفائز من الملحق الأول، الفائز من الملحق الثاني، الفائز من الملحق الثالث، الفائز من الملحق الرابع.

سيتنافس 16 منتخبًا على المقاعد الأربعة المتبقية في البطولة خلال شهر مارس الجاري، وتم توزيع المنتخبات إلى 4 مسارات، بحيث يخوض كل 4 منتخبات مباراتين بنظام خروج المغلوب، من ثم يتأهل الفائز من كل مسار، وتتواجد جميع المنتخبات في الملحق بالمستوى الأخير.

المسار الأول : آيسلندا ورومانيا – المجر وبلغاريا.

المسار الثاني : البوسنة والهرسك وأيرلندا الشمالية – سلوفاكيا وإيرلندا.

المسار الثالث : أسكتلندا وإسرائيل – صربيا والنرويج.

المسار الرابع : جورجيا وبيلاروسيا – مقدونيا الشمالية وكوسوفو.

سيخوض كل منتخب 3 مباريات في دور المجموعات ضد الفرق الأخرى في نفس المجموعة، وستلعب الجولة الأخيرة في المجموعة بتوقيت واحد للحفاظ على العدل بين المنتخبات الأربعة، أكثر فريقين حصدًا للنقاط يتأهلان للدور المقبل، ويذكر إن منذ عام 1994 تستخدم النقاط لترتيب الفرق ضمن المجموعة، فيتم منح ثلاث نقاط للفوز، واحدة للتعادل ولا شيء للخسارة.

تقام فعاليات يورو 2020 في 12 مدينة في أنحاء أوروبا، وعلى مدار 31 يومًا، حيث تنطلق في 12 يونيو وتمتد حتى 12 يوليو المقبلين، وتشهد نهائيات البطولة 51 مباراةتمثل يورو 2020 احتفالاً بمرور 60 عاماً على إقامة النسخة الأولى من هذه البطولة الأوروبية.

ستضم قوائم المنتخبات الـ24 المشاركة في البطولة 552 لاعبًا بواقع 23 لاعبًا في كل قائمة.تبلغ المسافة بين مدينتي بلباو وباكو المشاركتين في إستضافة فعاليات البطولة 5500 كيلومتر، ويحصل الفائز بلقب البطولة على مبلغ قد يصل إلى 34 مليون يورو أي ما يعادل (37.4 مليون دولار).

شهدت النسخ الخمسة عشر الماضية تتويج 10 منتخبات مختلفة باللقب، فسيطرت كل من ألمانيا وإسبانيا وفرنسا على معظم بطولات أمم أوروبا، حيث فازت المنتخبات الثلاث بما مجموعه 8 بطولات من أصل 15 بطولة أقيمت، حتى نسخة بطولة أمم أوروبا 2016، بينما فازت باقي المنتخبات بـ7 ألقاب فقط.

أكثر المنتخبات تتويجًا هما ألمانيا وإسبانيا حيث فاز كل منهما باللقب في 3 مناسبات، ثم تأتي فرنسا ثالثاً برصيد بطولتين.

لكن بالنظر إلى أنجح منتخب في تاريخ البطولة، فمن المؤكد سيكون المنتخب الألماني، فبالإضافة لكونه أكثر من توُّج باللقب، كذك هو أيضًا أكثر الفرق وصولًا للمباريات النهائية في 6 مناسبات، وهو أيضًا أكثر الفرق تحقيقًا للوصافة بالمناصفة مع منتخب الاتحاد السوفيتي في 3 مناسبات، كذلك هو أكثر من أنهى البطولة من ضمن المراكز الأربعة الأولى في 9 مناسبات وهو أكثر المنتخبات إنهاءًا للبطولة وهو من ضمن المراكز الثمانية الأولى في 10 مناسبات.

ويذكر أن المنتخب الهولندي هو أكثر المنتخبات تحقيقاً للمركز الثالث/الرابع، حيث حقق المركز في 4 مناسبات، بينما أكثر من حقق المركز الخامس/السادس هو المنتخب الإنجليزي في 5 مناسبات، وبهكذا إنجازات، يصبح المنتخب الألماني أكثر المنتخبات مشاركة في تاريخ البطولة حيث شارك في 12 بطولة من أصل 15 بطولة (لم يغب عن البطولة منذ 1972).

المنتخب الإسباني هو المنتخب الوحيد الذي استطاع الفوز بلقبين متتاليين، أما المنتخب الألماني فهو المنتخب الوحيد الذي استطاع التأهل لثلاث نهائيات متتالية، بينما منتخب الإتحاد السوفيتي هو الوحيد الذي احتل أحد المراكز الأربعة الأولى في 4 مناسبات متتالية، وهنالك 3 منتخبات فقط استطاعت الفوز البطولة على أرضها؛ وهم إسبانيا، إيطاليا، وفرنسا. بينما هنالك 4 منتخبات فقط إستطاعوا الفوز البطولة في أول مشاركة لهم في ناريخها؛ وهم الاتحاد السوفيتي، إسبانيا، إيطاليا، وألمانيا الغربية.

وبالمجمل، أكثر المنتخبات لعبًا للمباريات هو المنتخب الألماني برصيد 49 مباراة، وهو أيضاً أكثرهم فوزًا بـ 26 لقاء، بينما أكثر المنتخبات خسارة للمباريات هما المنتخب الروسي والمنتخب الدنماركي مناصفة برصيد 14 خسارة، وأكثر المنتخبات تعادلًا هو المنتخب الإيطالي برصيد 16 تعادل.

أكثر المنتخبات تسجيلًا للأهداف هو المنتخب الألماني حيث سجل 72 هدفًا، وهو كذلك أكثر المنتخبات إستقبالًا للأهداف برصيد 48 هدفًا، بينما أقل المنتخبات تسجيلاً للأهداف هم؛ المنتخب النرويجي، المنتخب اللاتفي، والمنتخب الألباني، برصيد هدف واحد فقط.

على مستوى المباريات، أكثر مواجهة حدثت في تاريخ البطولة؛ كانت بين منتخب إسبانيا ومنتخب إيطاليا حيث تواجها في 6 مناسبات مختلفة، أما أكثر مواجهة حدثت في نهائي البطولة كانت بين منتخب ألمانيا/منتخب ألمانيا الغربية ومنتخب تشيكوسلوفاكيا/منتخب التشيك حيث تواجها مرتين.

يذكر أن منتخب إسبانيا ومنتخب ألمانيا هما المنتخبين الوحيدين اللذان شاركا في إحدى البطولات دون تلقي أي هزيمة، وقد حدث ذلك في 4 مناسبات، بينما يعتبر المنتخب البرتغالي أكثر المنتخبات لعبًا مع بطل البطولة؛ وقد حدث ذلك في 5 مناسبات.

وبشكل عام المدرب الألماني بيرتي فوغتس هو الأكثر نجاحًا، حيث إستطاع الظفر باللقب مرتين، المرة الأولى كلاعب والمرة الثانية كمدرب.

بينما المدرب الألماني يواخيم لوف هو أكثر المدربين مشاركةً في البطولة برصيد 21 مباراة مع منتخب ألمانيا.

علاوة على ذلك، يمتلك كاسياس أرقام فريدة جراء فوزه باللقب في يورو 2008 ويورو 2012، ليكون أول حارس مرمى يرفع كأس بطولة أمم أوروبا بعد فوز منتخبه بالبطولة، والقائد الوحيد الذي توج باللقب لمرتين كقائد، وأيضًا الوحيد الذي توج باللقب كقائد لمرتين متتاليتين.

بينما أكثر اللاعبين مشاركة في تاريخ البطولة هو البرتغالي كريستيانو رونالدو حيث شارك في 21 لقاء، يليه الألماني باستيان شفاينشتايغر برصيد 18 لقاء، ثم الإيطالي جانلويجي بوفون برصيد 17 لقاء.

كذلك يعتبر البرتغالي كريستيانو رونالدو أكثر اللاعبين مشاركة حسب عدد الدقائق التي لعبها، حيث شارك في 21 لقاء بمجمل 1793 دقيقة.

والفرنسي ميشيل بلاتيني هو الهداف التاريخي للبطولة برصيد 9 أهداف، بالمناصفة مع البرتغالي كريستيانو رونالدو.

أما الروسي دميتري كيريتشينكو، يعتبر هو صاحب أسرع هدف في تاريخ البطولة حيث سجل هدف لمنتخب بلاده بعد 67 ثانية من بداية المباراة.

عنان رضا

كاتبة صحفية لأخبار النادي الأهلي والأخبار العالمية وأخبار المحترفين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى