تقارير

منتخب مصر في أمم أفريقيا والفراعنة المسيطرون على القارة

في ظل التوقف العالمي لكرة القدم بسبب فيروس كورونا المُستجد، يسعى موقع “كورة نيو” من أجل مُتابعيه لتقديم ما يملأ فراغ أوقاتهم من دون كرة القدم التي لطالما كانت تعني الكثير للجميع.

ونستعرض التاريخ المشرف لمنتخب الفراعنة في بطولة أمم أفريقيا من إحصائيات نقدمها لكم :-

حسب تصنيف الفيفا التي أجرته في فبراير 2020، يعتبر منتخب مصر في المركز 51 عالميًا، ويذكر أن أعلى تصنيف وصل إليه المنتخب كان المركز التاسع عالميًا.

شاركت مصر في بطولة أمم أفريقيا 24 مرة، وتوُجت بلقب البطولة 7 مرات كأكثر الدول ظفرًا به، وتعود أول مشاركة للمنتخب في البطولة للعام 1957م.

في العام 1986 توِّج منتخب الساجدين بالبطولة للمرة الثالثة في تاريخهم، بعد أن فازت مصر على منتخب الكاميرون بضربات الجزاء في المباراة النهائية،

ومجددًا في العام 1998، حصل منتخب مصر على البطولة بعد أن فاز على نظيره منتخب بوركينا فاسو، للمرة الرابعة في تاريخ مصر.

وفي العام 2006 بدأت الثلاثية التاريخية لمنتخب تماسيح النيل، لتعتبر مصر هي أول دولة أفريقية تفوز باللقب ثلاثة مرات متتالية >

حيث إنضمت إلى المكسيك والأرجنتين وإيران اللواتي فازن بكأس قاراتهن 3 مرات على التوالي.

إستضافت مصر حينها البطولة على أراضيها، وتقابل المنتخب المصري مع نظيره الإيفواري في نهائي البطولة “10 فبراير 2006″، وسط أكثر من 80 ألف متفرج يتقدمهم الرئيس الأسبق حسني مبارك.

انتهى في ذلك الحين وقت المباراة الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي، أهدر من خلالها أحمد حسن ضربة جزاء احتسبها التونسي مراد الدعمي >

لتبتسم ضربات المعاناة الترجيحية للفراعنة مجددًا بعد 20 عامًا بعد أن تصدى عصام الحضري لركلتي جزاء ليفوز الفراعنة باللقب الخامس.

وفي العام 2008 وصل المنتخب المصري للنهائي الثاني علي التوالي لبطولة أمم أفريقيا وهنا تلاقى مع المنتخب الكاميروني،>

وفاز المنتخب المصري بنتيجة (1-0) وسجل الهدف نجم الأهلي الأسبق، محمد أبوتريكة، ليظفر باللقب السادس.

وفازت مصر باللقب السابع والثالث على التوالي، بعد الفوز على منتخب غانا بنتيجة 1-0، ولتحقق ثلاثية تاريخية لم يسبق لأي منتخب أفريقي آخر تحقيقها.

وهي البطولة التي شهدت تفوق المنتخب المصري ولاعبيه في كافة الجوانب الإيجابية للبطولة.

ومكافأة على هذا الفوز، منح الرئيس المصري السابق حسني مبارك أفراد المنتخب وجهازه الفني والإداري وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى لدى إستقباله لهم في القصر الجمهوري.

وقد سجلت مصر رقمًا قياسيًا جديدًا في أفريقيا ذلك العام، حيث لم تُهزم في 19 مباراة متتالية من كأس الأمم، منذ خسارتها 1–2 أمام الجزائر في تونس عام 2004، وتسجيل 9 إنتصارات متتالية.

والجدير بالذكر أن هداف المنتخب المصري، اللاعب الأسبق حسام حسن بتسجيله 69 هدفًا، بينما النجم احمد حسن هو الأكثر مشاركة برصيد 184 مباراة مع الفراعنة.

عنان رضا

كاتبة صحفية لأخبار النادي الأهلي والأخبار العالمية وأخبار المحترفين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى