الدوري الممتاز

الإتحاد الأوروبي ينصف الكاف ضد ادعاءات الزمالك

قرر إدارة نادي الزمالك برئاسة مرتضى منصور منذ ايام تشكيل لجنة من 4 أعضاء بمجلس الإدارة لإعادة فتح ملف نادى القرن الأفريقي، وطالبوا بالحصول على اللقب مؤكديين أنهم أصحاب التتويج بعدد أكبر من البطولات القارية فى القرن الماضي، وهو ما لم يعتمده الإتحاد الأفريقى من قبل فى تحديد صاحب اللقب.

وأكد مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك أنه سيلجأ إلى المحكمة الرياضية، ولم يستبعد اللجوء إلى القضاء خلال الفترة المقبلة، من أجل الحصول على اللقب لصالح نادي الزمالك.

وكان النادي الأهلي قد حصل على اللقب منذ 20 عام، بعد قرار من الكاف ولكن مازال الزمالك وجماهبرة يعتقدون أن اللقب حقهم وأن الإتحاد الأفريقي سلب حقهم لصالح الأحمر.

ولكن ما هو نظام الإتحاد الأفريقي للحصول على اللقب؟

جاء الاتحاد الأفريقى في نظامة بمنح أربع نقاط لبطل بطولتى كأس أفريقيا للأندية “أبطال الدورى وكأس الأندية الأفريقية أبطال الكؤوس”، وزاد بطل دورى أبطال أفريقيا نقطة إضافية عقب تطوير البطولة عام 1997.

ويحصل الوصيف على 3 نقاط، ويحصل المتأهل لنصف النهائى على نقطتين والمتأهل لربع النهائى على نقطة وحيدة‪.‬

اما في نظام البطولة القديم كان اللقب بإقامة دور الثمانية بنظام المجموعتين، يحصل صاحب المركز الثالث فى المجموعة على نقطتين والخارج على نقطة وحيدة، كما قرر الاتحاد الأفريقى لكرة القدم حصول بطل كأس السوبر الأفريقى على نقطة وحيدة‪.‬

‪فما سبب الإعتراض من قبل القلعه البيضاء؟‬

جاء سبب إعتراض الزمالك بسبب عدة نقاط أهمها مساواة لقبى كأس أفريقيا لأندية الأبطال ببطولة أبطال الكؤوس فى عدد النقاط.

كما إعترض النادي على عدم الاعتماد على عدد الألقاب، سواءً فى الإجمالى الذى شهد تتويج الزمالك بتسع بطولات متنوعة مقابل سبع بطولات للأهلي، أو فى كأس أفريقيا للأندية “أبطال الدوري”، والتي توج الزمالك بها فى أربع مناسبات، مقابل لقبين للأهلى فى البطولة ذاتها.

قام الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ايضًا بالتحدث عن القوانين الخاصة باللقب عندما أصدر تصنيفًا رسميًا لتاريخ أنديته في دوري أبطال أوروبا لم يعتمد خلاله على عدد الألقاب، أو المراحل التي تأهلت إليها الأندية في نسخ مختلفة.

ولكن إعتمد على المباريات التي خاضها كل فريق فقط خلال مشواره في البطولة منذ نشأتها منتصف العقد السادس من القرن الماضي، ومنح نقطتين مقابل كل فوز ونقطة وحيدة مقابل التعادل، واحتسب نتائج المباريات بعد الأوقات الإضافية، دون احتساب نتائج ركلات الترجيح‪.‬

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى