تقاريركورة اسبانية

برشلونه لماذا ناجلسمان بدلاً من كومان ؟

بعد نجاحه والفوز بانتخابات رئاسة نادي برشلونه تحدثت العديد من الصحف الاوربيه عن مشروع لابورتا القادم وما سيفعله الفريق وما سيقدم لابورتا حتي يعود الفريق لسابق عهده وسابق انجازاته .

كشفت العديد من الصحف الاوربيه ان خوان لابورتا يضع المدرب الالماني ناجلسمان علي رأس قائمة المدربين لتدريب الفريق بعد الهولندي كومان .

العديد من الافكار التي ظهرت في مشروع لابورتا واهمها فكرة الهوس بمشروع الهيمنه والسيطره الاوربيه لفريق كاتالوني ، لابورتا يريد مدرب يقود ثوره تكتيكيه وفنيه داخل الفريق ، مع التعاقدات مع العديد من اللاعيبين الشباب والتعاقد مع نجوم قادرين علي صناعة الفارق الفني داخل الفريق ، كذلك الاستغناء عن الكثير من الاسماء داخل الفريق .

لكن عزيزي القارئ عند سماع اسم ناجليسمان وتدريبه لبرشلونه واهميته لمشروع برشلونه سياتي في راسك دائما العديد من الاسئله واهمها بالطبع لماذا ناجلسمان؟

حسنا سياخذك الكاتب في البدايه لبعض الاسئله التي ستقودك بعدها للعديد من الاجابات والتفاصيل عن تفضيل لابورتا لنجلسمان في الوقت الحالي ، فلنبدا

عند بداية مشروع جديد لاي فريق يجب وجود مدرب ولاعيبين جدد ؟

ما هي المميزات التي تتمناها في مدرب المشروع التي ستقوم به ؟

هل تبحث عن مشروع ممتد ام فتره قصيره لنهوض فريقك مرة اخري ثم بعدها يكون المشروع الاكبر ؟

من هو افضل مدرب شاب في اوروبا ؟

حسنا دعنا نجيب عن الاسئله الان ثم سنطرح الافكار

بالتاكيد اذا كانت الادارة تمتلك مشروعا لعودة الفريق فيجب بكل تاكيد تغير المدرب ووضع مشروع بمدرب اخر ولاعيبين جدد والعديد من السياسات المختلفه في التعاقدات وتطوير المواهب .

2 / المميزات ستضعها علي حسب مشروعك وحسب شخصية الفريق في السابق فالبنظر الي حال برشلونه وما هي طريقتهم وشخصيتهم السابقه ستجد انه عليك البحث عن مدرب يقدم كرة قدم ممتعه هجوميا ، مدرب يمتلك فلسفة خلق الكثير من الفرص والاستحواذ الدائم علي الكرة ما يسميه البعض علي فترة جوارديولا( تيكي تاكا ) ، هناك في كاتالوني غارقون في ارث كرويف والكرة الهجوميه الشامله .

٣/ لابورتا من بداية الانتخابات قال انا ابحث عن مشروع كبير لبرشلونه لكي يعود الفريق لما كان يقدمه ابان فترة جوارديولا والعديد من الانجازات التي حققها الفريق ، اذا لقد كان الرجل واضحا اذا هو سيضع مشروع كبير وطويل الامد للفريق .

4/ افضل مدرب شاب في اوروبا بالطبع عليك الاتجاه نحو الشمال هناك في المانيا حيث تقع مدينة لايبزيج في الجنوب ومدرب فريق المدينه التي صنع نهضت هوفنهايم وقاد لايبزيج من الصفر الي الجنون والي تقديم كرة قدم فاقت كل التوقعات والاهداف التي وضعها مالك الفريق في مشروعه ، حسنا هو المدرب صاحب ال 34 عام يوليان ناجلزمان ، المدرب الذي هزم جوارديولا وقهر مورينيو واحرج كلوب ويمتلك لقب افضل مدرب في المانيا ثلاث مرات وقاد هوفنهايم من الهبوط الي رابع الدوري الالماني وبعدها الي لايبزيج وفق مشروع كبير قد وضعها النادي وحقق معهم نتائج ومستويات مبهره اوربيا ومحليا .

اذا وقع الاختيار علي يوليان ناجلسمان لقيادة مشروع نهضة برشلونه تحت قيادة لابورتا سيكون هناك العديد من الجوانب الكبيره التي سيقدمها للفريق تكتيكيا سنشرحه الان

يوليان ناجلسمان هو من قادة العوده لكرة القدم الشامله وطريقة 343 مرة اخري بعد التعديلات التي ظهرت علي الطريقه بعد 2010 وكانت بداياتها مع هولندا في كاس العالم ، ناجلسمان الذي يعشق ايضا طريقة 433 الكلاسيكيه وهي الخطه التي يعشقها برشلونه ولاعيبيه .

عندما يلعب ناجلسمان بطريقه 343 ، فهو يجعل ثلاثي علي خط واحد في الدفاع امامهم ثلاثي في الوسط بلاعب Destroyer وسط دفاعي ساقط امام مدافعي فريقه مهمته استخلاص الكرات ، ثم يملك في الوسط ثنائي لاعيبين بمهام هجوميه ودفاعيه لديهما قدرة علي التمرير والخروج الصحيح بالكرة ، ثم امامهما ثلاثي الجناح الايمن والجناح الايسر للفريق ثم مهاجم وهمي يمكنه النزول للوسط والتحرك علي الاطراف وصناعة اللعب وثم الدخول للمنطقه ليكون مهاجم ثاني ، وامامهم مهاجم وحيد .

هذا في الحاله الهجوميه اما اذا كان الفريق في الحاله الدفاعيه فيتحول الفريق للدفاع بطريقه 442 والضغط المتقدم علي دفاع الخصوم و استخلاص الكرة سريعا .

اذا لعب ناجلسمان بطريقته المفضله 433 فهنا يصبح الفريق مخيفا وكثر رعبا ستجد فريقا منتشر في كل ارجاء الملعب يضغط لاعبوه في كل بقاع المستطيل ، فريق يستحوذ علي الكرة بقدرات تفوق اي فريق اخر وهذا يرجع لانتشار الفريق المميز والجمل التي ينفذها الفريق بشكل مستمر ، فرباعي دفاعي لديهم القدرة علي التمرير الجيد والاستحواذ ومن ثم ارسال البينيات في الاماكن الفارغه من الخصوم نتيجة تحرك لاعبي الخصم والضغط وتحرك ثلاثي الوسط الهجومي وخلخلة دفاعات المنافسين ، ثلاثي في الوسط منهم لاعب ساقط بين قلبي الدفاع للاستحواذ وخروج الكرة وثنائي وسط يمكنهم التحرك والمرور السريع بالكرة وخلق الكثافة الهجوميه ، ثم ثلاثي هجومي متحرك باستمرار لايكل ولا يمل من تبديل اماكنه والذهاب للمساحه والتحركات المتقنه لخلخلة الدفاع وخلق الفرص .

ناجلسمان مدرب يمتلك فلسفة كروية جميله وهي الهجوم الشرس مع مزيد من الضغط الامامي في حال فقدان الكرة ، ( يمكننا الاستحواذ لأطول فتره ممكنه لنجعلهم يخرجون عنوة من مناطقهم لننتشر بطريقه جيده ومن ثم نمرر الكرة اذا عليهم ان يبذلو المزيد من الجهد اذا ارادو الكرة والتقدم بالتاكيد سيخطئ احدهم في تمركزه بحثا عن الكرة علينا حينها اللعب بسرعة واستغلال المساحة والتسجيل مرة اخري ) ناجلسمان اثناء مباراة توتنهام وتغلبه علي جوزيه مورينيو ، بالتاكيد هذه الفلسفه تناسب فريق برشلونه ويراها لابورتا من مميزات ناجلسمان .

اخر شئ يمكننا الحديث عنه عن السوال الذي طرحناه عن لماذا ناجلسمان تحديدا وهو جزئية تطوير المواهب والجوانب النفسيه لدي ناجلسمان مع اللاعبين .

ناجلسمان مدرب محبوب من الجميع ومدرب يعشقه اللاعبون لانه يمتلك قدرات علي تطوير اللاعبين بدنيا وتكتيكيا ويجيد التجهيز النفسي ،

اما عن قدرته في تطوير المواهب فعليك ان تري نابي كيتا في ليفربول وتيمو فيرنر مع تشيلسي وسيرجي جنابري مع بايرن ميونيخ ، اوباميكانو الذي سينتقل الصيف المقبل لبايرن ميونيخ ويعد من افضل خمس مدافعين في العالم ،

يمتلك ناجلسمان قدره كبيره علي صناعة المواهب وتطويرها ، وتعد هذه النقطه تحديدا مهمه جدا لفريق برشلونه التي يمتلك العديد من الاسماء الشابه التي ظهرت هذا الموسم وتحتاج الي التطوير لكي تنفجر موهبتها مع الفريق وايضا نية الرئيس لابورتا في استقدام العديد من المواهب الشابة التي تقدم مستويات مميزه مع فرقها ويمكنها ان تكون رهان المستقبل فبالتأكيد هولاء الشبان يحتاجون الي التطوير بدنيا وتكتيكيا وفنيا حتي يصبحو قادرين علي حمل راية برشلونه مجددا لمنصة التتويج بالبطولات الاوربيه والدوري والسيطره مجددا علي المنافسه اوروبيا ومحليا .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى