تقارير

ميراليم بيانيتش .. إيجابيات وسلبيات ثاني صفقات برشلونة في الموسم الجديد

ميراليم بيانيتش الي برشلونه

أعلن نادي برشلونة الإسباني مساء اليوم توصله لإتفاق لضم ميراليم بيانيتش في صفقة تبادلية مع يوفنتوس مقابل رحيل آرثور ميلو عن البيت الكاتالوني الموسم القادم .

بيانيتش انتقل لصفوف البلوجرانا مقابل 60 مليون يورو بالإضافة ل5 مليون متغيرات ووقع لمدة أربعة سنوات قادمة حتي موسم 2023-2024 مع شرط جزائي 400 مليون يورو .

بيانيتش يبلغ من العمر 30 عاما ، وهو ثاني لاعب بوسني يمثل برشلونة في تاريخه بعد ميهو كودرو ، ولعب للعديد من الأندية مثل ميتز الفرنسي و ليون و روما ويوفنتوس ، كما مثل منتخب لوكسمبورج تحت 17 و 19 سنة ثم منتخب البوسنة و الهرسك .

وتعد صفقة انتقال بيانيتش إلي برشلونة من الصفقات التي تثير الجدل كثيرا في الأوساط الرياضية الأوروبية و العالمية ، خاصة مع تقدم عمر اللاعب و انه جاء إلي البارسا في صفقة تبادلية مقابل انتقال النجم البرازيلي الدولي آرثور ميلو للسيدة العجوز .

و نرصد إيجابيات و سلبيات ثاني صفقات برشلونة في الموسم الجديد بعد فرانسيسكو ترينكاو نجم سبورتينج براجا الشاب ، و يعد بيانيتش احد افضل لاعبي خط الوسط في اوروبا في الوقت الحالي .

ميراليم بيانيتش يعد من لاعبي خط الوسط الهجوميين الذين يملكون الحلول و القدرة على صناعة الفرص و التسجيل ومساعدة باقي زملائه في الفريق .

في بدايات النجم البوسني مع ميتز الفرنسي لعب بيانيتش 38 مباراة سجل 5 أهداف وصنع هدفين ، وبعد إنتقاله لصفوف اوليمبيك ليون الفرنسي لعب 121 مباراة سجل 16 هدف وصنع 21 هدف من 2008 حتي 2011 .

ثم انتقل اللاعب لصفوف نادي روما الإيطالي في 2011 حتي 2016 وجاور النجم المصري محمد صلاح و ملك روما فرانشيسكو توتي ، وسجل 30 هدف خلال 185 مباراة و44 اسيست ، ومع يوفنتوس منذ انتقاله لصفوفه في 2016 لعب 171 مباراة سجل 22 وصنع 36 .

اي انه في اجمالي مسيرته مع الأندية سجل 73 هدف و صنع 103 أسيست خلال 515 مباراة .

أما في دوري ابطال اوروبا فقد لعب بيانيتش إجمالي مباريات 71 مباراة مع روما وليون و يوفنتوس وسجل 11 وصنع 10 أهداف .

أما في مسيرة اللاعب مع منتخب بلاده فإنه يعد ثالث أكثر لاعب مشاركة مع البوسنة و الهرسك برصيد 92 مباراة وسادس أفضل هداف مع المنتخب ب 14 هدف و صنع 27 هدف .

بما يعني ذلك ان بيانيتش سيمثل حل لخط وسط برشلونة الذي يعاني منذ سنوات رغم وجود تخمة من لاعبي الوسط ولكنهم كبار السن امثال راكيتيتش و بوسكيتس و ارتورو فيدال وحتي مع وجود فرانك دي يونج ، أنه يملك القدرة على التسجيل و الصناعة .

بالنظر إلي خط وسط برشلونة وادائه ومستوياته في الوقت الحالي و تقدم اعمار البعض فإنهم لا يمتلكون هذه المميزات التي تتواجد لدي بيانيتش والتي ستمثل اضافة للبارسا وستساعد وستسهل اكثر على ليونيل ميسي الذي اصبح غالبا ما يعود لوسط الملعب لبناء اللعب و الهجمات من الخلف حتي يفقد كثيرا من خطورته ويؤثر بالسلب على لياقته خاصة انه أكمل 33 عاما منذ 5 ايام فقط .

كما ان وصول بيانيتش لبرشلونة سيعطي حل آخر في حال غياب ميسي عن المباريات مع التناوب و الوصول للأمتار الأخيرة من الموسم و التنافس على كل المسابقات ، انه يتقن تسديد الضربات الحرة المباشرة ، وقد وصفه جونينيو بيرنامبوكانو في وقت سابق انه افضل من يسدد الضربات الحرة في العالم في عام 2015 .

اللاعب سيكون حلا ايضا لإراحة سيرجيو بوسكيتس الذي يبلغ 31 عاما ، كما انه يملك القدرة على اللعب في مركز صناعة اللعب او لاعب خط الوسط المتقدم .

صحيفة ” الآس ” الإسبانية تحدثت عن صفقة انتقال بيانيتش لبرشلونة واشادت به خاصة انه لديه 417 مباراة في اخر عشر سنوات بمعدل 41.7 مباراة لكل موسم وسجل في هذه الفترة 65 هدف وصنع 95 أسيست ، وغاب اللاعب فقط عن 19 مباراة في 10 سنوات بسبب الإصابة .

أما عن سلبيات ضم اللاعب :

يواجه اللاعب انتقادات مؤخرا الفترة الأخيرة من بعض جماهير يوفنتوس انه اصبح لم يعد يملك القدرة على تقديم الكثير للنادي ، مع تقدمه في العمر .

كما ان اللاعب بوصوله لبرشلونة يكون قد اكمل قائمة كبيرة من اللاعبين كبار السن خاصة في مركز خط الوسط ، رغم ان النادي يحتاج لإحلال و تجديد في الدماء كما يحتاج للإعتماد على بعض نجومه الشباب وإتاحة الفرصة لهم .

تواجه صفقة اللاعب تخوفات و رفض كبير لدي قطاع كبير من جماهير برشلونة انه لن يكون قادرا على تقديم الإضافة للنادي اكثر من عامين على الأكثر ، و ان النادي سيحتاج لعنصر شاب آخر بدلا منه .

موافقة نادي يوفنتوس على بيعه لسبب واحد فقط وهو الإستفادة من خدمات آرثور ميلو البالغ من العمر 23 عاما فقط .

إنجازات بيانيتش :

حقق بيانيتش الدوري الإيطالي مع يوفنتوس 3 مرات ، وحقق كأس إيطاليا مرتين و السوبر الإيطالي مرة واحدة .

توج بجائزة أفضل لاعب في البوسنة عام 2014 ، و اختير في التشكيل المثالي للدوري الإيطالي اعوام 2016 و 2017 و 2018 و 2019

كما أختير للتشكيل المثالي لدوري أبطال أوروبا في موسم 2016 – 2017 .

 

جديد
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق