حوارات

عودة يتحدث لكورة نيو | كواليس كأس مصر 2004 – ابتعاد المقاولون عن البطولات -رحيل طاهر للأهلي

تحدث محمد عودة نجم المقاولون العرب والمدير الفني لذئاب الجبل السابق عن بطولة كأس مصر الشهيرة عام 2004 والتي حصل عليها الفريق بعد الفوز على الأهلي في المباراة النهائية.

كان عودة أحد ابرز اللاعبين في مركز الظهير الأيسر في فريق ذئاب الجبل وفي مصر وانضم في العديد من المعسكرات للمنتخب الوطني تحت قيادة الراحل محمود الجوهري.

نجح عودة في قيادة المقاولون للفوز في العديد من البطولات حيث شارك عودة في 5 بطولات من أصل 8 حصدها الفريق في تاريخه، حيث فاز مع الفريق بثلاث بطولات كأس مصر أعوام 1990 وكان وقتها لاعبا ناشئا داخل الفريق ، بالإضافة إلى أعوام 1995 و2004 وبطولة أفريقيا أبطال الكؤوس موسم 1995-1996 والسوبر المصري 2004.

وكانت بطولة كأس مصر عام 2004 هي بطولة استثنائية في تاريخ الكرة المصرية حيث نجح المقاولون في حصد اللقب كفريق في الدرجة الثانية ونجح في الفوز على الإسماعيلي في نصف النهائي والأهلي في النهائي ليعد هو الفريق الوحيد حتى الآن الذي استطاع حصد لقب البطولة خارج فرق الدوري الممتاز.

واجرى كورة نيو حوارا مع محمد عودة قائد الفريق وقتها وكشف خلاله عن كواليس وتفاصيل تلك البطولة الشهيرة.

وتحدث عودة عن تلك البطولة وقال :”كانت بطولة غريبة واستثنائية ، كانت كل مباراة نخوضها يحدث إصابة خلال المباراة لأحد لاعبي الفريق المنافس أو حالة طرد، بدأنا المشوار بفوز أمام حرس الحدود في دور 32 وكان فريق قوي يمتلك عناصر مميزة مثل هشام حنفي وتحت قيادة حلمي طولان”.

وأكمل :”نجحنا في الفوز على المنصورة في دور 16 ثم الترسانة في دور 8 والتي شهدت أيضا وقتها طرد لهيثم فاروق لاعب الترسانة ونجحنا في التأهل لنصف النهائي وواجهنا الإسماعيلي”.

وتابع :”مباراة الإسماعيلي كانت صعبة للغاية ، في البداية كانت الأزمة أننا لم نسافر إلى الإسماعيلية إلا صباح يوم المباراة ، تجمعنا في النادي بالقاهرة ثم توجهنا نحو الإسماعيلية لكن إلى مقر الشركة وليس الاستاد ، كنا نعاني من الإرهاق الشديد”.

وأضاف :”لم نستطع النوم أو الراحة ثم توجهنا مباشرة إلى استاد الإسماعيلية ، خضنا الشوط الأول وكنا نستحق الخسارة ، قدمنا مباراة سيئة للغاية وانتهى الشوط 2-0 للإسماعيلي”.

وأكمل :”تحدث معنا حسن شحاتة وقتها وطالبنا بالتركيز لعدم الخروج من المباراة بخسارة أكبر من ذلك ، وقام بالدفع بكلا من أيمن زين وممدوح عبدالحي وانقلبت المباراة ، قدمنا شوط رائع في الشوط الثاني ونجحنا في تسجيل هدفين وكنا أفضل من الإسماعيلي حتى وصلنا لركلات الجزاء وحسمنا اللقاء لصالحنا وتأهلنا للنهائي أمام الأهلي”.

وعن مباراة الأهلي قال :”كان خطأ كبير من مانويل جوزيه الدفع بثلاث تغييرات في بداية الشوط الثاني ، كان يظن أننا فريق من الدرجة الثانية وسيستطيع حسم المباراة مبكرا لكن قدمنا وقتها مباراة قوية وكنا ندا للأهلي ، كان الشوط الأول انتهى 1-1 ولم ينجح الأهلي في تسجيل أي أهداف في الشوط الثاني بعد التغييرات ثم حدثت إصابة أمير عبدالحميد الشهيرة”.

وأكمل :”اضطر وقتها شادي محمد لحراسة مرمى الأهلي وحذره أحمد ناجي مدرب الحراس وقتها من عدم الخروج على الكرات العرضية ، لكن مع الكرة العرضية الأولى أخطأ وتسبب في الهدف الثاني في الدقيقة 90 لصالح محمد فهيم”.

وأضاف :”قبل تسجيلنا للهدف الثاني احتسب عصام عبدالفتاح حكم اللقاء ركلة جزاء وهمية على علاء عبدالغني لكن نجح العقباوي في التصدي لها”.

وعن سبب تراجع مستوى المقاولون وابتعاده عن البطولات بعد تلك الفترة الذهبية قال :”للأسف عانى المقاولون بعدها من 10 سنوات ينافس فيهم على الهبوط بشكل دائم وهذا كان بسبب رحيل العديد من النجوم من الفريق للقطبين ، كان يجب الحفاظ على قوام الفريق والاستقرار على مدير فني يقود الفريق”.

وتابع :”لم يقدم المقاولون خلال تلك السنوات اداء مقنعا إلا في سنة الدوري المجموعتين تحت قيادة محمد رضوان، باستثناء ذلك كان ينافس دائما على الهبوط ، حاولت في فترة قيادتي للفريق فنيا بعدها تجنب هذا الأمر ونجحت بالفعل وبدأنا في الصراع على المراكز المتقدمة والمربع الذهبي”.

واردف :”هناك اختلاف في بعض القناعات بين المدربين ، لذلك برحيل مدير فني وقدوم مدير فني آخر نرى رحيل العديد من اللاعبين وقدوم لاعبين جدد لذلك يحدث الإنهيار ، الأهلي نجح في تثبيت قوامه ومديره الفني مانويل جوزيه في فترة نجاحاته لذلك حقق الأهلي البطولات ، التغييرات الكثيرة تؤدي دائما للتخبط والسقوط”.

وعن رأيه في اداء الفريق في الفترة الحالية قال :”عماد النحاس يقدم اداء متميزا ونرى ثبات في التشكيل لذلك يقدم نتائج جيدة ، يمتلك عناصر أساسية من التي بدأت في وضعها في النادي مثل محمد سمير وحسن الشامي وإبراهيم صلاح بالإضافة إلى بعض العناصر الذي قام علاء نبيل بالتعاقد معاها في فترة قيادته بعدي”.

واردف :”عماد النحاس الآن يخوض المباريات بحوالي 14 لاعبا فقط ولا يحدث تغييرات كبيرة على التشكيل ، هناك ثبات دائم في التشكيل والاداء وطريقة اللعب وهذا ما يجعل الفريق يقدم اداء ونتائج جيدة ، فقد نجح في الحفاظ على القوام الجيد للفريق”.

وعن رأيه في رحيل اللاعبين من المقاولون للقطبين وعدم تألقهم قال :”للأسف اعاتب على إدارة القطبين في هذا الأمر ، ارى أن الإدارة هي التي تجلب اللاعبين وليس المدير الفني لذلك عندما يأتي اللاعب للأهلي أو للزمالك لا يأخذ الفرصة الكاملة للمشاركة

وعن رأيه في رحيل طاهر محمد طاهر للأهلي قال :”طاهر لاعب جيد ويجب عليه أن يرفع سقف طموحاته ، يجب عليه الإحتراف فبإمكانه استكمال المشوار والسير على خطى محمد صلاح ، لكنه يريد الإنتقال للأهلي وهذه رغبته لكني ارى له مستقبل أفضل في الإحتراف”.

وعن مستقبل محمد عودة في التدريب الفترة القادمة قال :”لدي عروض كثيرة من ليبيا وكان لدي عروض داخل مصر لكن من فرق تنافس على الهبوط لكني لم احبذ قبول تلك العروض ، لذلك سأنتظر حتى عودة النشاط مرة أخرى وفي حالة عدم قدوم عرض جيد داخل مصر سأتجه نحو التدريب الخارجي”.

تابع مزيد من الأخبار على موقع كورة نيو

تابع موقع كوره نيو عبر منصة جوجل نيوز

لمتابعة المزيد من الأخبار على صفحة الفيسبوك

للاشتراك في قناة كوره نيو على اليوتيوب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى