حواراتكورة افريقية

إنها قصة حزينة .. موسيماني يكشف أسباب رحيله عن الأهلي

حل منذ قليل بيتسو موسيماني المدير الفني السابق للنادي الأهلي ضيفاً علي الإعلامي يعقوب السعدي في حوار مطول تحدث فيه عن الأندية التي دربها وأسباب رحيله عن الأهلي.

بدأ تصريحاته بأنه درب العديد من الأندية صاحبة الشعبية الكبري أمثال صنداونز الجنوب أفريقي الذي حقق معه العديد من البطولات وكذلك الأهلي المصري الذي عندما أتي اليه كان لم يحقق لقب دوري أبطال أفريقيا لمدة ٧ سنوات.

نستعرض لكم من خلال كورة نيو كل ما قاله بيتسو موسيماني المدير الفني الحالي لنادي الوحدة الإماراتي علي لسانه من خلال قناة أبو ظبي :

كل الأندية تطالبك بالفوز بالبطولات تقول لك كنت تحقق بطولات مع هذا النادي تعال وحققها معناً، أقول لهم انا لست بيب جوارديولاً الذي يتعامل بشكل دائم مع الضغط وأينما تواجد سيحقق البطولات

بشكل عام الأندية العربية لابد أن تفهم أنها ليس لديها تاريخ بالحفاظ على المدربين لمدة طويلة، لأنه لا يوجد صبر أبدًا، لكن أنظر إلى بيب جوارديولا وكيف حقق دوري أبطال أوروبا مع مانشستر سيتي، حيث احتاج لخمس سنوات، أنا لا أقول إنني أحتاج لخمس سنوات للفوز بالدوري، مسيرتي التاريخية ليست كذلك، فزت ببطولات في زمن قصير جدًا في السعودية، ومع الأهلي المصري أيضًا، وحتى مع ماميلودي صن داونز”.

في ليفربول لو لم يكونوا صبورين مع يورجن كلوب الذي لم يحقق شيئًا في أول 3 أو 4 سنوات لتم طرده، ولكنه فاز بعدها بالدوري ودوري الأبطال وكأس الاتحاد الإنجليزي، الأمر ينطبق على بيب جوارديولا الذي احتاج لوقت طويل للفوز بلقب دوري الأبطال؛ لذلك تحتاج للصبر ولمعرفة ما تريد”.

وتابع: “لكن إن أردت بناء مشروع ناجح حتى في مجال الأعمال، (مطعم مثلًا)، لا تستطيع أن تتوقع أنك إن افتتحت مطعمًا اليوم، أن تكون كل طاولات المطعم ممتلئة بالناس في الغد لا أحد يعرف مطعمك، لذا عليك أن تنتظر وتروج له وتعمل على الجانب التسويقي وأول شخص يأكل في مطعمك ويعرف أن الأكل جيد، سيقوم بإخبار الآخرين أو سيعود بنفسه، لذا.. لماذا في كرة القدم العربية لا تصبرون؟ لماذا؟ إن لم تكونوا صبورين لابد أن تعرفوا أنكم ستستمرون في التغيير”.

ثم أكمل بالحديث عن فترته مع الأهلي قائلاً ؛

تجربتي الأولى في العالم العربي كانت مع الأهلي المصري، ولم يكن هناك صبر، عند وصولي إلى مصر علمت أن المدرب الوحيد الذي بقى طويلًا هناك هو مانويل جوزيه، وأنا كنت صاحب ثاني أطول فترة رغم أنها كانت لموسمين فقط”.

كنت جيدًا مع سيد عبد الحفيظ كان بجانبي هو وسامي قمصان دائماً، منهم من بقى ومنهم من رحل مثل عبد الحفيظ، هؤلاء هم الأشخاص الذين تشاركت يومي معهم باستمرار، كانوا إخوتي واحتضنوني وجعلوني أخًا لهم، كنا نذهب معًا للغذاء والعشاء”.

وأضاف:”شعرت كأنني مدرب مصري معهم رغم أنني أول مدرب إفريقي، هناك بعض الناس لم يكونوا متأكدين إن كنت أهلًا للوظيفة .. كانوا يقولون:” مدرب إفريقي يدربنا؟ أفضل فريق في أفريقيا والشرق الأوسط؟”.

وزاد:”نجاحي كان مع الكابتن محمود الخطيب الذي وثق في، وكان يشاركني في بعض الأمور، كانت لديه نظرة في اللاعبين لأنه كان لاعب رائع، وكان يعرف ما إذا كان ذلك اللاعب جدير بالتعاقد معه أم لا”.

وعن رحيل الجنوب أفريقي عن الأهلي المصري :

إنها قصة حزينة، قصة رحيلي عن الأهلي كانت حزينة لأنهم لم يطردوني، بل طالبوني بالبقاء، لكنني أنا من طالبت بالمغادرة، وكانت لدي أسبابي، كانت ظروف صحية وضغط نفسي جعلتني أرحل عن الفريق وأتواجد مع عائلتي”.

الأهلي كان أكبر تجربة في مسيرتي، أن تعمل في ذلك الفريق الذي لديه 70 مليون مشجع، ومع لاعبين مثل محمد الشناوي وعلي معلول ووليد سليمان وغيرهم، ومع محمود الخطيب كرئيس للنادي”.

وزاد:” كان الضغط كبير مثلما كان الضغط في ماميلودي صن داونز وفي كل مكان، كان يجب أن تفوز بالدوري، بدوري أبطال إفريقيا، ومن ثم التأهل لكأس العالم للأندية، ومن ثم الفوز بالميدالية البرونزية بالبطولة”.

وأوضح:” بعد عامين، ما الذي تبقى لدينا ولم نحققه؟ حققنا كل شيء، لم يكن هناك شيء لم نحققه، لذا كان ذلك هو وقت الرحيل، كان قراري، لأنني أردت أن أبقى مع عائلتي، ربما أعود إلى الأهلي يومًا ما.. من يدري؟”.

وحقق بيتسو موسيماني مع الأهلي ألقاب عديدة أبرزها الفوز بدوري أبطال أفريقيا مرتين والوصول الى نهائي البطولة ثلاث مرات في رقم قياسي، كما حقق لقب السوبر الأفريقي وبرونزية كأس العالم للأندية مرتين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى