تقاريرحوارات
أخر الأخبار

تحقيق ‘كورة نيو’.. ماذا قدمت الدولة في مجال الرياضة وكرة القدم خلال ست سنوات

ماذا قدمت الدولة في مجال الرياضة

تحقيق : أحمد جميل – عبد الرحمن رضا

في عالم موازي، ومن وجهة نظر عشاق الساحرة المستديرة، كرة القدم من الممكن أن تكون هي الدولة!، أحيانًا عندما تسمع اسم دولة ما؛ فيتردد إلى أذهانك منتخب هذه الدولة بكرة القدم، أو أسماء الفرق الكبرى بداخل تلك الدول.

لذلك تعتبر كرة القدم إلى حدٍ كبير، هي مرآة تقدم الدول لعدد ليس بقليل من الناس، وما يضفيه هذا التقدم على مجال الرياضة وكرة القدم بالدولة؛ لتشكل النظرة الذهنية في عقل هؤلاء العشاق تجاهها، ومدى اهتمامها بالمجال المفضل لديهم.

وعن بلدنا الحبيب مصر.. بعد مرور ست سنوات، تحت حكم السيد الرئيس “عبد الفتاح السيسي”، شهدت مصر طفرة في كافة المجالات، فهل كان للرياضة حظُ أو نصيب من تلك الطفرات والإنجازات!

سوف نستعرض في تحقيق <<كورة نيو>> أبرز آراء الوزراء والمحللين والنقاد الرياضين، بشأن ما قدمته الدولة في مجال الرياضة وكرة القدم خاصةً، خلال الست سنوات من وجهة نظرهم على النحو الآتي:-

وزير الرياضة السابق: كأس الأمم الإفريقية خير دليل على إنجازات الدولة في مجال الرياضة

الرئيس السيسي

وقال أحد وزراء الرياضة السابقين لمصر في تصريحات خاصة لـ”كورة نيو” عن الإنجازات في المجال الرياضي : “علينا الإشادة بدور الدولة والوزارة التنظيمي تحت رئاسة السيد عبد الفتاح السيسي، والذي تجلى في تنظيم كأس الأمم الإفريقية”.

وتابع : “مصر رسخت اسمها، وظهرت بصورة مشرفة أمام القارة الإفريقية بأكملها”.

مصر أدهشت الجميع في كافة مجالات الرياضة خلال عهد الرئيس السيسي

عصام عبد المنعم

فيما تحدث رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم الأسبق “عصام عبدالمنعم” في تصريحات خاصة لـكورة نيو: “الساحرة المستديرة هي معشوقة الجماهير المصرية، وبالطبع لا تخلُ إنجازات الرياضة من إنجازات كرة القدم، حيث تأهلت مصر إلى كأس العالم في روسيا عام 2018، ونجحت في عهد الرئيس “السيسي” تنظيم بطولة الأمم الإفريقية للشباب والكبار في عام 2019، فضلًا عن فوز المنتخب الأوليمبي وصعوده إلى أوليمبياد طوكيو 2021″.

وتابع : “ننتقل بعيدًا عن كرة القدم إلى حد ما، حققت السباحة المصرية “فريدة عثمان” الميدالية البرونزية في بطولة العالم بكوريا الجنوبية، مرورًا بكرة اليد حيث فازت مصر بحق تنظيم بطولة كأس العالم للكبار في عام 2021، فضلًا عن الفوز بلقب مونديال مقدونيا للشباب، فخلال عهد الرئيس السيسي، أصبحنا ملوك كرة اليد بالقارة”.

وأضاف: “شاركت مصر في تلك الفترة بدورة الألعاب الأوليمبية بريو دي جانيرو بالبرازيل عام 2016، وحصلنا من خلالها عن ثلاث ميداليات برونزية، أولها لهدايا ملاك في التايكوندو، والثنائي محمد إيهاب وسارة سمير في رفع الأثقال”.

واختتم : ” في سبتمبر 2019، تصدرت مصر الترتيب النهائي لدورة الألعاب الإفريقية بالمغرب، وحصلت البعثة المصرية على 273 ميدالية متنوعة، منهم 102 ذهبية، و98 فضية، و93 ميدالية برونزية، وأيضًا في منافسات دورة ألعاب البحر المتوسط بإسبانيا عام 2018، حققت المنتخبات المصري ميدالية، منها 18 ميدالية ذهبية، و11 فضية، و16 برونزية”.

التنظيم دعائي.. لابد من وجود تنظيم فعلي من جانب الدولة من أجل استخدامه في مباريات الدوري العام

الشيخ طه إسماعيل

وصرح شيخ المحللين “طه إسماعيل” لكورة نيو قائلًا: “على الرغم من خسارة المنتخب الوطني وتودعيه لبطولة كأس الأمم الإفريقية، فأظهرت مصر قدرة جيدة على تنظيم البطولة، حيث لم يأتي الأداء داخل الملعب مثل المستوى التنظيمي، وأتمنى أن التنظيم يستمر في المسابقات المحلية، وليس المسابقات الإفريفية”.

وتابع : ” فلنرى بمجرد انتهاء البطولة، تم إغلاق الاستادات من أجل الصيانة، ولم يقام أكثر من مباراتين أو ثلاث على كل ملعب استضاف تلك البطولة المشهودة، فلابد من وجود تنظيم فعلي نستخدمه في مبارياتنا المحلية والإفريقية للأندية، حيث لا يليق أن تلعب الأندية بمصر بدون جمهور، حيث لايوجد مانعٌ يحول دون عودة الجمهور، فمصر أثبتت قدرتها على ذلك مثلما حدث في كأس الأمم الإفريقية”.

وأردف : ” من وجهة نظري التنظيم جيد جدًا، ولكنه دعائي، لابد أن يثري على بطولاتنا المحلية والدوري العام، هل يقتصر الإنجاز على قولنا أننا قمنا بالتنظيم فقط”.

واختتم :” أما عن بطولة كأس إفريقيا للشباب، قدم الفريق عروض ممتازة، وأظهرت عددًا من اللاعبين ببطولة الدوري العام، بجانب التنظيم الجيد الذي تزعمته الدولة، وانتهت بصعود الفريق إلى الأولمبياد، وأتمنى لهم التوفيق وتقديم عروض جيدة تليق بصورة مصر على المستوى العالمي”.

الإنجازات عظيمة

مجدي عبدالغني

بينما علق مجدي عبدالغني في تصريحات خاصة قائلًا : ” الإنجازات في عهد الرئيس السيسي واضحة وعظيمة بمعنى الكلمة، حيث استطاعت مصر الوصول إلى كأس العالم والأوليمبياد، بجانب تنظيمها لبطولة كأس الأمم الإفريقية للشباب والمنتخب الأول “.

وتابع البلدوزر : ” وزير الشباب والرياضة الدكتور “أشرف صبحي”، يعتبر من أفضل وزراء الشباب والرياضة، على مر تاريخ مصر “.

واستكمل موجهًا الدعم إلى صبحي : ” عليك بالاستمرار في الإنجازات، واستكمال مابدأته، وأعلم جيدًا أن جميع الرياضيين بجانبك، ومؤدين لك في مشوارك القدير “.

واختتم: ” ولابد ألا ننسى دور القائمين على تنظيم بطولتي كأس الأمم الإفريقية، على مدار صيف 2019، على الرغم من أن التوفيق لن يحالفنا في بطولة المنتخب الأول، إلا أن التنظيم خرج على أعلى مستوى من المتطوعين، وبينما استطاع المنتخب الأوليمبي رفع اسم مصر بالبطولة والتنظيم معًا “.

الشباب لابد أن يقدروا قيمة الدولة

عزمي مجاهد

فيما عبر المرشح لرئاسة نادي الزمالك ورئاسة اللجنة الخماسية “عزمي مجاهد” في تصريحات خاصة قائلًا: ” أن البنية التحتية لها دور جوهري في ازدهار الرياضة، حيث قامت الدولة بإنشاء العديد و العديد من مراكز الشباب و المنشآت الرياضية و شبكات الطرق بالإضافة إلى تطوير الاستادات، وهو ما يجعل الدولة على كافة الاستعدادات لاستضافة كأس العالم، بالإضافة إلى الاهتمام بقطاع الشباب عن طريق التوعية و دراسة و اعداد الكوادر و اهتمام الدولة بصحة المواطن و فحص التلاميذ في المدارس والاهتمام الدولة في تطوير فهم عقل و توعية الإنسان وعلى سبيل المثال مسلسل “الإختيار” عن الشهيد أحمد منسي وأضاف أن مصر تشهد طفرة غير مسبوقة ولم تحدث من قبل، و أكد أن عدم استضافة مصر لكأس العالم عام 2010 بسبب عدم توافر كل الأساليب التي تم توفيرها في الوقت الحالي”.

وتابع :” أن دور الشباب هو الآتي، حيث أضاف بأن الشباب يجب عليهم أن يعرفوا و يقدروا قيمة مصر و النهوض بها لأن الدولة تواجه عده تحديات منها الإرهاب و التطرف تأمين الحدود ويجب معرفة الطُرق الصحيحة لأنهم هم مستقبل الدولة “.

و أردف :” أن الدولة بأجمعها هي من قامت بتنظيم البطولات الأفريقية التي أقيمت العام الماضي في مصر وليس وزارة الشباب والرياضة فقط”.

واختتم حديثه بتوجيه رسالة خاصة للمتطوعين من الشباب حيث وجه لهم الشُكر و التقدير لما بذلوه من جهد في نجاح البطولات الأفريقية الأخيرة “.

الدولة لها أولويات قبل الرياضة.. لابد من إنجازها

أيمن يونس

فيما قال أيمن يونس في تصريحات خاصة: ” يتجلى دور الدولة في المجال التنظيمي المتزامن مع الرياضة وكرة القدم، وهو أمر متعلقُ بمهام وزارة الشباب والرياضة في مصر، وظهر ذلك بوضوح في تنظيم بطولة كأس الأمم الإفريقية، والتي لقت احتفاءً من كافة المحللين والنقاد الرياضيين بالقارة”.

وتابع خبير التحليل : ” في الواقع، بجانب الرياضة تمتلك مصر عددًا من الأعباء، أبرزها : ” أزمة سد النهضة مع أثيوبيا، أزمة ليبيا مع تركيا، ومواجهة الإرهابيين داخل مصر”، والتي تشكل عائقًا للنهوض بمجال الرياضة إلى حدٍ ما “.

واختتم: ” لذلك الإنجازات تحققت بالفعل، ولكن مازالت تنتظر مصر المزيد والمزيد، بعد انتهاء تلك الأزمات، والنظر إلى مجال الرياضة بصورة أوسع وأشمل “.

قرار عودة النشاط الرياضي أكبر دليل على الإنجازات الرياضية في مصر

أحمد ناجي

وفي نفس السياق علق -في تصريحات خاصة- “أحمد ناجي” مدرب حراس مرمى المنتخب الوطني : “هناك إنجازات كبيرة قدمتها الدولة في مجال الرياضة خلال السنوات الأخيرة، وأبرزها الدورة الأفريقية للكبار والفريق الأوليمبي، حيث صاحبهما تجديد في البنية التحتية، وقوانين الرياضة”.

وتابع : “وهناك دليل أيضًا على وجود مصر في مصاف الدول المتقدمة في مجال الرياضة، وهو قرار استئناف النشاط الرياضي، وسط أزمة كورونا، وأعتبره من أهم القرارات التي تم اتخاذها على مدار هذا العام، خصوصًا أنه سيعيد المنافسات والروح الرياضة من جديد”.

وأشاد: “أصبح الاهتمام بتجديد الاستادات والملاعب الرياضية مهمة منشودة من جانب الجهات المسئولة في مجال الرياضة، والآن العمل مستمر في الملاعب التي شهدت إقامة الدورات الإفريقية عليها، وأيضًا إنشاء مدينة بورسعيد الرياضية يعتبر تحدي جديد ويُضاف إلى الإنجازات”.

واختتم : ” يجب أن نوجه الشكر إلى السيد الرئيس “عبدالفتاح السيسي”، وأيضًا إلى الدكتور “خالد عبد العزيز” وزير الرياضة الأسبق، والدكتور “أشرف صبحي” وزير الرياضة الحالي، ونتمنى مواصلة الاهتمام والتطوير”.

الدولة وضعت استراتيجية وأنجزتها بشكل عالمي

أيمن الكاشف

بينما أشاد المعلق المعروف “أيمن الكاشف” في تصريحات خاصة بالدور التنظيمي للدولة مشيرًا : ” أن مصر الجديدة حققت العنوان التي تحدثت عنه القيادة السياسية والدولة المصرية تم تفعيله بنجاح و بخطه بارعة، فإذا نظرنا إلى مجال الرياضة فنلاحظ طفرة كبيرة وقفزة نوعيه حدثت على أرض الواقع لا يمكن لأحد إغفالها أو أنكرها، وذلك عندما وضعت الدولة إستراتيجية للنهوض والارتقاء بالرياضة وقامت بتفعيلها وإنجازها بشكل احترافي عالمي مدهش، وكل ذلك تم حدوثه فِي وقت اعجازي، واستندت في ذلك إلى تعديل وتغيير في قانون الرياضة ثم تطوير البنية التحتية المنشآت الرياضية ثم تنظيم البطولات القارية والعالمية في مختلف الألعاب ثم إعداد رياضيين قادرين على التنافس و الفوز، ومن خلالها يتم تغطيه إعلامية مصرية وتكاتف لأجهزة الدولة ثم تكريم وتقدير وجائزة للأبطال، وأكد أن في ذلك الوقت، عادت الرياضة المصرية إلى التوهج وبؤرة الضوء وإلى الإنجازات والأمثلة كثيرة”.

وتابع :” التنظيم العالمي لبطولة الأمم الأفريقية في وقت قياسي بعد اعتذار من معظم الدول (٢٤ منتخب لأول مرة ) مع اشادة عالمية وأفريقية بمستوي التنظيم والاستقبال و المنشأت .. بالإضافة إلى بطولة أفريقيا تحت ٢٣ عام والتأهل إلى الأولمبياد، كما استضافت مصر كأس العالم لليد في ٢٠٢١ و التأهل إلى كأس العالم روسيا ٢٠١٨، وأيضًا فوز شباب اليد بكأس العالم، و احتكار مصر لبطولات الاسكواش عالميًا رجال ونساء وشباب، و دورة الألعاب الأفريقية ونجحت مصر في تحقيق ٣ ميداليات في الأولمبياد ريو ٢٠١٦ و ٤٥ ميدالية في دوره البحر المتوسط .. السباحة والخماسي الحديث و رفع الاثقال و ذوي الهمم والقدرات ونجاحاتهم وميداليات في مختلف الألعاب”.

و أردف :” بأن بعد ذلك تم تكريم الرئيس لكل هولاء النجوم والأبطال في المؤتمرات العالمية ومنح الجوائز والأوسمة للأبطال، بالإضافةإلى وضع منظومة كاملة متكاملة تم وضعها بعنايه فائقة وتم تطبيقها باحترافية شديدة والنتائج مرضية ومازال العمل مستمر في توسيع رقعه ممارسي الرياضة بانشاء ملاعب في الأماكن السكنية وتطوير مراكز الشباب ومشروع اكتشاف المواهب البارعة”.

واختتم :” حديثه بتوجيه رسالة خاصة إلى وزير الرياضة الدكتور أشرف صبحي، أتمنى أن يكون مشروع اكتشاف المواهب المصرية هو هدف الوزارة خلال الفترة القادمة لإيماني الشخصي أن مصر بها مواهب عبقرية في مختلف الألعاب ولكن تحتاج من ينظر لها ويقدم لها المساندة والدعم والتدريب لكي تخرج إلى النور، وأن يكون المشروع حقيقي ويغطي مصر بالكامل من أقصاها إلى أقصاها، فهذا المشروع الذي أطلقه الرئيس فرصة عملاقة لملايين الشباب في القرى والنجوع والمراكز إذا أحسن استغلاله وإذا تم تفعيله بشكل صحيح، فهي بمثابة فرصة مثل كره على خط المرمى والمرمى خالي من حارسه وما عليك إلا وضع الكرة في الشباك الخالية وأنت ليس عليك ضغط من المدافعين أو الجمهور، فـ الكل معك والكل ينتظرك تسجل هدفًا ، لكي نُسعد جميعًا”.

-في النهاية

أجمعت كافة الآراء التي استند عليها هذا التحقيق على أن الدولة بالفعل حققت مسيرة قوية من الإنجازات في مجال كرة القدم والرياضة، والتي شكلت لدى عشاق الساحرة المستديرة خارج مصر مصدر إعجاب وتقدير.

ولكن هل ستستمر هذه الحصيلة باستمرار عهد السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أو هل ستقفي بأثرها على الكرة المصرية محليًا أم سنكتفي بإنجازات على الصعيد الدولي والإفريقي فحسب؟

تحقيق أحمد جميل
تحقيق عبد الرحمن رضا

 

أحمد جميل

محرر صحفي لدى موقع كورة نيو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى