تقارير

تقرير | كارتيرون مع الزمالك ينجح في ترويض البطولات ومرتضى منصور

يقدم نادي الزمالك أداء هزيل في الدوري المصري تحت قيادة مدربهم الفرنسي باتريس كارتيرون فقد خسر الفريق أمس أمام المقاولون العرب بهدفين لهدف، وكان هذا الأداء المتذبذب منذ بداية الدوري سبباً لإبتعادهم عن المنافسة على بطولة الدوري وإتساع الفارق بين الفارس الأبيض والأهلي المتصدر إلى 17 نقطة حتى الأن.

إلا أن هذا كله لم يُغير وجهة نظر رئيس الزمالك مرتضى منصور عن المدرب الفرنسي ولم يهاجمه مرة واحدة حتى في الإعلام ..على غير عادة.

” فيريرا وثنائية تاريخية للزمالك ”

لم يحقق نادي الزمالك ثنائيات دوري وكأس معاً سوى ثلاث مرات فقط في تاريخه وكان لمدرب الزمالك السابق البرتغالي جيسفالدوا فيريرا الفضل في تحقيق ثنائية منهم موسم 2014\2015، حيث حقق معه الأبيض بطولة الدوري التي كانت غائبة عن خزائنه لعشر سنوات وكان تحقيق بطولة الكأس على حساب الأهلي بعد التغلب عليه بهدفين دون رد.

لكن في فترة فيريرا كان يهاجمه رئيس الزمالك مرتضى منصور بإستمرار حتى في بطولة الكأس المصري 2015 بعدما تغلب الزمالك على سموحة في نصف النهائي شن مرتضى منصور هجوماً شديداً على فيريرا بالرغم من تأهله للنهائي.

وعند أول سقوط لفيريرا في كأس السوبر أمام الأهلي وخسارة الزمالك بنتيجة 3-2 خرج مرتضى منصور بعد المباراة بلحظات ليسب فيريرا بأبشع الألفاظ ويتوعده بالرحيل عن تدريب النادي ولم يلق إهتماماً بالإنجازات التي حققها البرتغالي، ورحل فيريرا.

” جروس وأول بطولة إفريقية للزمالك منذ 16عام ”

السويسري كريستيان جروس كان قد حقق إنجاز تاريخي بحصد بطولة كأس الكونفيدرالية لأول مرة في تاريخ نادي الزمالك عام 2019 بعد فترة غياب كبيرة للأبيض على منصات التتويج الإفريقية.

وكان الزمالك مع جروس متصدر ترتيب الدوري في معظم أوقات الموسم السابق وكانت المنافسة مشتعلة بين الزمالك والأهلي على تحقيق لقب الدوري.

لكن بعد تعادل الزمالك مع الإنتاج الحربي بهدف بمثله تحت قيادة جروس لم يفكر رئيس الزمالك مرتين وأقاله فوراً من تدريب الفريق بطريقة مهينة له بحجة أنه سيتسبب بضياع الدوري وكان ذلك قبل نهاية البطولة بأربع جولات.

لكن ماذا حقق الزمالك بعد إقالة جروس ؟

تولى خالد جلال تدريب الزمالك بأمر من مرتضى منصور  وتسبب في ضياع 7 نقاط من الزمالك حيث تعادل مع حرس الحدود وأيضاً مع الجونة وخسر من الأهلي في الجولة الأخيرة.

وفاز الأهلي باللقب بفارق 8 نقاط، فكان من المحتمل مع إستمرار جروس أن تكون مباراة الأهلي والزمالك الأخيرة في الدوري هي المباراة الفاصلة لتحقيق اللقب.

” كارتيرون والتعلم مِن أخطاء مَن سبقوه ”

فيبدوا أن كارتيرون أذكى مما نتصور ويعرف جيداً أن إنجازاته الكبيرة مع الزمالك بتحقيق لقبي السوبر المحلي أمام الأهلي والسوبر الإفريقي أمام الترجي التونسي لن تشفعا له فقط بالبقاء وإنما يجب أن تكون علاقته برئيس الزمالك “ممتازة” .

وهذا ماحدث بالفعل فلم يهاجمه مرتضى منصور في أي مناسبة بل كان يدافع عنه في كثير من الأحيان وهذا لم يحدث مع الكثير من المدربين الأجانب من قبل.

محمد أشرف

محرر وكاتب صحفي للأخبار والتقارير عن الكرة العالمية والمحلية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى