تقارير

إيطاليا في يورو 2000 إنجاز ولم يتحقق الإعجاز

قاد منتخب ايطاليا في يورو هولندا و بلجيكا 2000 المدرب دينو زوف .. والذي اشتهر بـ حنكته وبتصرف بفريقه بشكل ممتاز دفاعياً و هجومياً و تأهل لليورو بعد ان قاد الفريق القادم من خيبة أمل في كأس العالم في فرنسا 1998 بعد تصدر مجموعته ب التصفيات المؤهلة لليورو ‏- في النهائيات حل الأتزوري في المجموعة الثانية والتي تضم احدى المنظمين للبطولة منتخب بلجيكا بالإضافة الى منتخبي السويد و تركيا .
استدعى دينو زوف 22 لاعب لـ خوض البطولة و هم كالآتي
أبياتي ، فيرارا ، مالديني ،ألبرتيني ، كانافارو ، نيغرو، دي ليفو ، كونتي ، إنزاغي ، دل بييرو ، بيسوتو ، تولدو ، نيستا، دي بياجيو ، يوليانو ، أمبروزيني ، زامبروتا ، فيوري ، توتي مونتيلا ، دلفبكيو ، أنتونيولي ‏اختيرت التشكيلة النهائية لـ منتخب ايطاليا بعد موسم تاريخي في الكالتشيو في جنة كرة القدم حيث نجح ذلك الموسم نادي لاتسيو ب الفوز ب الثنائية المحلية الدوري والكأس وكان يضم العديد من اللاعبين المتميزين من إيطاليا وخارج إيطاليا مع المدرب الرائع السويدي زفين جوران اريكسون .
 
‏في المباراة الأولى ايطاليا تنتصر على تركيا المدجدجة ب نجوم غلطة سراي الفائز بكأس الاتحاد الأوروبي حينها
المباراة الثانية أمام أصحاب الأرض بلجيكا والمنتشين بعد فوزهم على السويد لكن الطليان إستطاعوا حسم المباراة ب سهولة وبثنائية مقابل لا شيئ ‏بعد حسم التأهل وفي المباراة الاخيرة دخل السويد بهدف الفوز خاصة بعد ان لعبت إيطاليا ب بعض الإحتياطين ( إحتياط ايطاليا حينها أقوى من اساسين السويد ) لتكون النتيجة تعادل حتى الدقيقة 89 ليسجل ديلبيرو هدف ثاني وينتهي اللقاء بهدفين مقابل هدف لصالح منتخب الأتزوري ‏ليتصدر المنتخب الايطالي بـ 9 نقاط كاملة مثله مثل منتخبي هولندا و البرتغال .
 
في ربع النهائي واجهت إيطاليا المنتخب الروماني الذي تأهل ب إعجوبة الى جانب البرتغال بعد ان فاز على أنجلترا في أخر جولة وتعادل قبلها مع المانيا ‏‏لكن لا مشكلة الطليان جاهزون وحسموا المباراة في شوطها الأول ثنائية ايطاليا ب أقدام كل من فرانشيسكو توتي وبيبو إنزاغي تضع إيطاليا في نصف نهائي اليورو ‏خلال نصف النهائي كانت مباراة تاريخية مباراة تكسير عظام على ملعب أرينا في أمستردام
الدقيقة 34 زامبروتا يتعرض ل الطرد المنتخب الهولندي يتحصل على ركلتين جزاء تولدو يكتب التاريخ ويتصدى ل الركلتين ‏ب 10 لاعبين ولمدة 86 دقيقة إيطاليا تصمد والمباراة تصل ل ركلات الجزاء البطولة كاملة والاحداث كاملة في كفة وما فعله توتي في ركلات الجزاء في كفة ثانية
 
‏ركلتا جزاء ضائعتان أثناء المباراة ومثلهما في ركلات الترجيح هل هذا الوقت المناسب ل الفلسفة؟
لا أعتقد ولا يوجد شخص عاقل كان ليفعل ما فعله توتي الذي كان يمتلك رأي أخر حينها .. خاصة ان كل شيئ حينها كان على المحك أحد أعظم أجيال إيطاليا وأكثرها متعة قد يخرج من اليورو!
هولندا أضاعت اول ركلتين لها أتى دور توتي ل التسديد همس ب إذن دي بياجو “سأسددها على طريقة بانينكا”
مالديني يقاطعه ويقول: “الآن؟ في قبل نهائي أمم أوروبا وأمام فان دير سار؟ هل انت مجنون!”
توتي يرد: “نعم وفي أي وقت .. لقد اتخذت قراري”
 
لكن ماذا حدث بعدها ؟ توتي وبكل ثقة يسجلها ويكسر كبرياء فان دير سار الذي كان قبل الركلة متحمس ويتفاعل مع الجمهور الهولندي إيطاليا الى نهائي يورو 2020 بعد ان تغلب على أصحاب الارض بلجيكا و هولندا في دور المجموعات وفي دور خروج المغلوب ‏في تلك الفترة لم يكن يجرأ لاعبين كرة القدم على التسديد على طريقة بانينكا ك أيامنا هذه كان نادرا ما يفعلها لاعب كبير .. لذلك ما فعله توتي ب نصف نهائي اليورو كان يعتبر جنون .
 
‏للأسف ولكل بداية نهاية نهاية اليورو الجميلة ل إيطاليا تنتهي ب كابوس في النهائي أمام المنتخب الفرنسي
 
إلتقى المنتخبين الفرنسي و الإيطالي في نهائي بطولة الأمم الأوروبية 2000 و كان هذا اللقاء هو اللقاء الحاسم الثالث بين الفريقين .. الأول كان في عام 1938 م في ربع النهائي لـ بطولة كأس العالم و إنتهت بفوز المنتخب الإيطالي بثلاثة أهداف لـ هدف واحد
 
و إلتقيا أيضا ً في ربع نهائي بطولة كأس العالم 1998 م في فرنسا و إنتهى اللقاء بفوز المنتخب الفرنسي عن طريق ضربات الترجيح بعد أن إنتهت الأشواط الأصلية و الإضافية بالتعادل السلبي بين المنتخبين و المواجهة الثالثة أمام منتخب فرنسا في نهائي يورو 2000 في بلجيكا و هولندا
وبادر المنتخب الايطالى بالتسجيل عن طريق ماركو ديلفيكيو فى الدقيقة 55، وفى الذى بدأت فيه الجماهير الايطالية فى الاحتفال بإحراز اللقب، تمكن سيلفان ويلتورد من ادراك التعادل للمنتخب الفرنسى فى الدقيقة 90 من عمر المباراةوفى الوقت الاضافى تمكن دافيد تريزيجيه من تسجيل الهدف الذهبى للمنتخب الفرنسى فى الدقيقة 103، ليمنح “الديوك” لقب البطولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى