كورة إيطالية

ديربي الغضب ميلانو … تاريخ و بطولات و سجل المواجهات المباشرة وأبرز عظماء الفريقين

ينطلق غدا على ملعب سان سيرو ” جيوزيبي مياتزا ” لقاء ديربي الغضب ميلانو بين ميلان وإنتر ميلان في أعرق وقمة مواجهات الكالتشيو عبر تاريخه ضمن منافسات الأسبوع الرابع من الدوري الإيطالي لكرة القدم .

ونستعرض معكم تاريخ مواجهات الفريقين و بداية مواجهاتهم ، و بطولات ميلان و إنتر ميلان الذين نجحوا في تحقيقها ، و من هم أبرز اللاعبين الذين مثلوا قطبي العاصمة ميلانو و فرص كل فريق في تحقيق الفوز غدا .

يدخل ميلان هذه المباراة برصيد 6 نقاط حققهما من مباراتين بعد الفوز على بريشيا بهدف نظيف وعلى هيلاس فيرونا بهدف ، وخسر من أودينيزي في الجولة الأولي بهدف نظيف ، اما انتر ميلان فقد جمع 9 نقاط من 3 انتصارات متتالية بعد الفوز على ليتشي و كالياري و أودينيزي ويأتي على قمة الدوري الإيطالي بفارق نقطتين عن ملاحقه يوفنتوس .

ويعد ديربي مدينة ميلانو من أشهر الديربيات في العالم وله أسماء عديدة مثل ديربي الغضب و ميلانو و ديلا المادونينا ، اول مباريات الفريقين أقيمت في 18 اكتوبر 1908 و انتهي بفوز ميلان بهدفين لهدف واحد ، ولكن أول لقاء رسمي جمع بين الفريقين كان في 1909 و فاز ميلان أيضا بثلاثة أهداف لهدفين .

اكبر عدد أهداف تم تسجيلها في ديربي ميلانو كان 11 هدف في 6 نوفمبر 1949 حيث فاز انتر ميلان على ميلان بستة أهداف لخمسة ، وبعده سجل 9 أهداف في 6 نوفمبر 1932 حيث انتصر الإنتر على ميلان ايضا بخمسة أهداف لأربعة .

اكبر الإنتصارات في تاريخ إنتر ميلان على ميلان كان : الفوز بخماسية نظيفة في 1910 والفوز ايضا بخمسة أهداف لهدف في نفس العام ، و الفوز برباعية نظيفة في 1967 ، و الفوز بخمسة أهداف لهدف في 1974 ، و الفوز برباعية نظيفة في اغسطس 2009 .

بينما جاءت أكبر الإنتصارات في تاريخ ميلان بالفوز بخماسية نظيفة في 1998 في كوبا إيطاليا ، والفوز بسداسية نظيفة في 11 مايو 2001 .

خاض الفريق 223 مباراة رسمية فاز إنتر ميلان في 80 مواجهة وتعادلا في 67 مباراة ، وفاز ميلان في 76 مباراة و سجل إنتر 303 هدف و سجل ميلان 299 هدف ، وفي الدوري التقيا في 170 مباراة فاز إنتر في 64 وفاز ميلان في 51 وتعادلا في 55 وسجل إنتر ميلان 236 هدف وسجل ميلان 219 هدف .

و بحساب كل عدد المواجهات الرسمية و الودية فقد خاضا 289 مباراة فاز إنتر في 101 مباراة و فاز ميلان في 111 مباراة وتعادلا في 77 مباراة و سجل إنتر 422 هدف وسجل ميلان 451 هدف .

هدافي ديربي الغضب عبر التاريخ هما جوسيبي مياتزا برصيد 20 هدف ، و هناك أيضا اندريه شيفيشينكو الذي سجل 14 هدف في المركز الرابع ، و سجل أليساندرو ألتوبيلي 10 اهداف والذي يعد نجم إنتر ميلان السابق ومحلل قنوات بي إن سبورت حاليا ، ولكن الأوكراني شيفيشيشنكو يعد أكثر من سجل في المباريات الرسمية برصيد 14 هدف ويأتي السويدي زلاتان إبراهيموفيتش ضمن ابرز اللاعبين الذين سجلوا في الديربي واكثر من سجلوا برصيد 6 اهداف مع دييجو ميليتو نجم إنتر ميلان السابق

ويأتي في قائمة أشهر اللاعبين الذين مثلوا الفريقين كل من : جيوزيبي مياتزا والظاهرة البرازيلية رونالدو و الإيطالي بيرلو و الكرواتي سيميتش و الإيطالي كريستيان فييري و الهولندي كلارنس سيدورف ، والأرجنتيني هرنان كريسبو والسويدي زلاتان إبراهيموفيتش و ماريو بالوتيلي و مانشيني و سولي مونتاري و باتزيني .

و يأتي باولو مالديني على رأس اكثر اللاعبين الذين شاركوا في الديربي برصيد 56 مباراة بعده خافيير زانيتي نائب رئيس إنتر ميلان حاليا برصيد 47 مباراة ، وجوزيبي بيرجومي برصيد 44 مباراة وأليساندرو كوستاكورتا برصيد 43 مباراة ، ولعب جينارو جاتوزو 30 مباراة ولعب سيدورف 31 مباراة .

ويأتي مدربي ميلان السابقين نيربو روكو وجوزيبي فياني و فابيو كابيلو و كارلو أنشلوتي على رأس قائمة اكثر المدربين تواجدا في الديربي ، و في المركز الخامس بالقائمة يأتي جيوفاني تراباتوني برصيد 15 مباراة .

‏حقق ميلان على مدار تاريخه 48 بطولة منهم 7 بطولات دوري أبطال اوروبا ، بينما حقق إنتر ميلان 39 بطولة منها 3 بطولات دوري أبطال أوروبا .

اكثر من سجل اهداف في مباراة واحدة ألدو كافينيني برصيد 5 أهداف في 1918 ، و أسرع هدف في الديربي كان مازولا بعد 13 ثانية ، وأكثر من فاز في الديربي باولو مالديني ب21 فوز و أكثر من خسر خافيير زانيتي 17 هزيمة وأكثر حارس إستقبالا للأهداف والتر زينجا 30 لقاء .

يدخل الفريقين مباراة الغد بجهاز فني جديد مختلف عن الموسم السابق ، حيث حل أنطونيو كونتي بدلا من لوشيانو سباليتي و حل ماركو جيامباولو بدلا من جينارو جاتوزو في تدريب إنتر وميلان .

واجه أنطونيو كونتي ميلان في 9 مباريات فاز في 6 مباريات و تعادل في 3 مباريات ولم يخسر اي مباراة ، خاض جيامباولو 12 مباراة ضد إنتر ميلان فاز في مباراتين سابقيتين و تعادل في واحدة وخسر 9 مباريات .

شهاب محمد

محرر صحفي لدى موقع كورة نيو ، مختص بتغطية أخبار قسم الكورة العالمية "الأوروبية".

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى