تقارير

ذكرى ميلاد الأسطورة السوفيتية بيلانوف في الثمانينات

‏يصادف اليوم العيد الستين لميلاد الأوكراني إيغور ‎بيلانوف الحائز على جائزة ‎الكرة الذهبية عام 1986

خلال عهد ‎الإتحادالسوفييتي نال 3 لاعبون ‎البالون دور هم الحارس الأسطوري ليڤ ياشين (1963)، وأوليغ بلوخين (1975)، وبيلانوف (1986) .

‏فوزه بالبالون دور عام 86 جاء بعد أن قدم عاماً مميزاً، حيث توج مع ‎دينامو كييف بكأس الكؤوس الأوروبية ومن ثم تألق بمونديال ‎المكسيك بتسجيله 4 أهداف (منها الهاتريك الشهير ضد ‎بلجيكا) وصنع 6 أهداف مما جعل صحيفة ‎التايمز تختاره ضمن أفضل 100 لاعب بتاريخ ‎كأس العالم .

ايجور بيلانوف من مواليد يوم 25 سبتمبر 1960 فى اوديسا هى مدينة من المدن الكبرى فى جمهورية اوكرانيا تقع على ساحل البحر الاسود، يلعب فى مركز مهاجم, و لعب مع فريق تشورنومورتس اوديسا و بوروسيا مونشنجلادباخ و آينتراخت براونشفايج و دينامو كييف و منتخب الاتحاد السوفييتى لكره القدم و نادى ايليتشيفيتس ماريوبول و نادى اوديسا .

شارك الأسطورة السوفياتية في 33 مباراة، شارك في كأس العالم 1986 بالإضافة إلى كأس الأمم الأوروبية 1988 التي حل خلالها في المركز الثاني خلف المنتخب الهولندي البطل .

حقق العديد من الجوائز الفردية منها

جائزة الكره الذهبية، ماستر فى الرياضه فى اتحاد الجمهوريات الاشتراكيه السوفياتيه, صنف دولى، جائزة سيد الرياضة السوفيتى التشريفية، نيشان الاستحقاق الاوكرانى من الدرجه الثالثة، نيشان الاستحقاق الاوكرانى من الدرجة الاولى، نيشان الاستحقاق الاوكرانى من الدرجة الثانية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى