تقاريركورة سعودية

الدوري السعودي يعود بمزيد من الإثارة و التشويق تعرف علي مواعيد المباريات وأهم صفقات الموسم الجديد وعودة الجماهير

الدوري السعودي يعود مجدداً بمباريات تعد بمزيد من الإثارة و التشويق تعرف علي مواعيد المباريات وأهم صفقات الموسم الجديد وعودة الجماهير

كتب : السيد موسي

الدوري السعودي لكرة القدم أو دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، وقد عُرف سابقًا باسم الدوري السعودي للمحترفين، هي البطولة الرئيسية لكرة القدم في المملكة العربية السعودية، وثاني أغلى مسابقة في القارة الآسيوية، حيث تصل قيمتها السوقية إلى 473.70 مليون يورو، لُعِبت أول بطولة دوري سعودي لكرة القدم في موسم 1976–77 باسم “الدوري الممتاز”، وحصل الفريق الفائز على درع الدوري، وقبلها بموسم 1974–75 لعبت مسابقة أولية بمسمى “الدوري التصنيفي” لأن الفرق كانت تُصنّف ما بين  درجة ممتازة أو درجة أولى وذلك حسب نتائجها في ذلك الموسم، ومن ثم في عام 1991 تغيّر مسماه إلى كأس دوري خادم الحرمين الشريفين لأندية الدرجة الممتازة بعد استحداث نظام المربع الذهبي، وفي 2007 جرى إلغاء المربع الذهبي وسُمّي باسمه الحالي، يعتبر الهلال النادي الأكثر حصولًا على بطولات الدوري بمجموع 16 بطولة .

توج فريق الهلال بلقب الدوري السعودي للموسم الماضى 2019-2020، بعد أن حقق رقماً قياسياً غير مسبوقاً في تاريخ المسابقة الأبرز في المملكة العربية السعودية، بحصد 72 نقطة جمعها من 30 مباراة ليصبح أكثر نادي يحصد نقاط في موسم واحد بتاريخ المسابقة.

وتوج الهلال باللقب بفارق 8 نقاط عن فريق النصر صاحب المركز الثاني و12 نقطة عن أهلي جدة الثالث.

موعد لقاءات الجولة من دوري الأمير محمد بن سلمان لكرة القدم

كان الاتحاد السعودي لكرة القدم قد أعلن موعد بدء الموسم الجديد من دوري كأس محمد بن سلمان 2020-2021 سيكون يوم السبت الموافق 17 أكتوبر 2020، في حين سينطلق الدوري السعودي الدرجة الأولى يوم 20 أكتوبر الجاري.

ضربة البداية لمباريات الدوري السعودي للمحترفين ستكون مع مباراة الشباب وأبها في تمام الساعة 17:00 بتوقيت القاهرة، 18:00 بتوقيت مكة المكرمة، 15:00 بتوقيت جرينتش ويقام اللقاء على استاد الأمير فيصل بن فهد، ويليها في نفس اليوم يلعب أيضًا التعاون مع الفيصلي في تمام الساعة 17:10 بتوقيت القاهرة، 18:10 بتوقيت مكة المكرمة، 15:10 بتوقيت جرينتش على استاد مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

كما يواجه الوحدة نظيره القادسية في تمام الساعة 19:00 بتوقيت القاهرة، 20:00 بتوقيت مكة المكرمة، 17:00 بتوقيت جرينتش على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية.

وتختتم مباريات اليوم الأول من الدوري السعودي بلقاء الهلال حامل اللقب أمام العين علي ملعب الأمير فيصل بن فهد في تمام الساعة 20:15 بتوقيت القاهرة، 21:15 بتوقيت مكة المكرمة، 18:15 بتوقيت جرينتش.

وفي اليوم التالي الأحد 18 أكتوبر 2020 تقام باقي مباريات الجولة الأولى، وسيلعب الأهلي مع الباطن، والنصر مع الفتح، ويواجه ضمك نظيره الرائد.

وتختتم لقاءات الجولة الأولى بلقاء الاتحاد والاتفاق، يوم الأحد، في تمام الساعة 19:00 بتوقيت القاهرة، 20:00 بتوقيت مكة المكرمة، 17:00 بتوقيت جرينتش في مدينة الملك عبدالله الرياضية.

وتأهل 3 فرق هي أندية الباطن والقادسية والعين، حيث صعد الأخير للعب في دوري المحترفين، في الموسم المقبل 2020-2021، للمرة الأولى في تاريخه.

وتنص لوائح التأهل للعب في الدوري السعودي للمحترفين، صعود أول 3 فرق، في دوري الأمير محمد بن سلمان للدرجة الأولى.

استعدادات الأندية الكبرى لبداية الموسم الجديد

اولاً : الهلال

يعيش الهلال السعودي حامل اللقب حالة من التوتر منذ إصابة عدد كبير من لاعبيه بعدوى فيروس كورونا المستجد .

وأثر عدد الإصابات الكبير بالفيروس التاجي في صفوف بطل الدوري السعودي للمحترفين على استعداداته للموسم الجديد، حيث لم يلعب (الزعيم) أي مباراة ودية حتى الآن، قبل أيام قليلة من انطلاق الموسم الجديد.

وعلى جانب تدعيم الفريق بتعاقدات جديدة في الميركاتو الصيفي، حسم نادي الهلال صفقة التعاقد مع فواز الطريس نجم المنتخب الأولمبي السعودي قادمًا من نادي الاتفاق، كما تمكن «الزعيم» من التعاقد مع عبد الله الجدعاني حارس مرمى نادي الوحدة، وشراء عقد المهاجم صالح الشهري من نادي الرائد، بعدما قضى الموسم الماضي في صفوف بطل الدوري السعودي.

ثانياً : النصر

يشهد نادي النصر السعودي طفرة في ملف الصفقات حيث استطاعت إدارة (العالمي) حسم 10 صفقة جديدة في الميركاتو الصيفي، لتدعيم صفوف الفريق من جانب التشكيلة الأساسية ودكة الاحتياطي وضمت إدارة النصر كل من خالد الغنام عبد المجيد الصليهم وحارس مرمى المنتخب الأولمبي أمين بخاري، وعبد الفتاح عسيري قادما من أهلي جدة، كما تعاقد مع لاعب منتخب الشباب سلطان العنزي قادما من نادي القيصومة قبل أن يتعاقد مع عبد العزيز علاوي وعبد الله الشنقيطي من ناديي أحد والأنصار إضافة إلى لاعبين أجنبيين هما الكوري كيم سوو والأرجنتيني بيتي مارتينيز، وعلي الحسن قادما من الفتح وآخرهم أسامة الخلف لاعب فريق الحزم.

ويسعى النصر إلى تخطي خيبتي الأمل اللتين تعرض لهما في موسم 2019-2020 بعدما فقد لقب الدوري السعودي للمحترفين، وودع منافسات بطولة دوري أبطال آسيا من نصف النهائي.

ثالثاً : أتحاد جدة
أستعد (العميد) للموسم الجديد بلعب ثلاثة وديات الأولى كانت أمام الفيصلي وانتهي اللقاء بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل فريق، ثم الفوز على فريق جدة بثنائية نظيفة وآخرها كانت أمام ضمك وانتهي اللقاء بالتعادل بثلاثة أهداف لكل منهم.

وعلى صعيد الصفقات يريد المدرب البرازيلي فابيو كاريلي ومسئولي النادي جلب العديد من الصفقات القوية في الميركاتو الصيفي، للمنافسة الموسم القادم وتم التعاقد بالفعل مع عبد المجيد السواط، لاعب وسط مهاجم من التعاون في صفقة انتقال حر وعقد يمتد لثلاث سنوات.

والصفقة الثانية المدوية هي انضمام برونو هنريكي صاحب الـ30 عامًا لتعويض رحيل الأرجنتيني ليونادو خيل وبلغت قيمة الصفقة بين 25 إلى 30 مليون ريال سعودي

رابعاً : أهلي جدة

لم يخض أهلي جدة أية مباريات ودية، نظرًا لمشاركته في دور ربع النهائي في دوري أبطال آسيا حتى يوم 30 سبتمبر.

واستطاع نادي أهلي جدة السعودي ضم صفقات من العيار الثقيل في الميركاتو الصيفي، آخرها كانت صانع الألعاب المغربي إدريس فتوحي لاعب نادي حزم السابق بطلب من الصربي فلادان ميلويفيتش، كما حصل على تدعيم قوي بعد التعاقد الرسمي مع الصربي ليوبومير فيجسا قادمًا من صفوف فريق بنفيكا البرتغالي.

هذا بالإضافة لنادي الشباب الذي سبق له التوقيع مع لاعب خط الوسط الأرجنتيني إيفر بانيجا قادماً من إشبيلية الإسباني لمدة ثلاث سنوات تبدأ من الموسم الجديد.

كما أعلن التعاون قبل عدة أيام التعاقد مع المهاجم السنغالي عبد الله ساني لاعب فريق سوشو الفرنسي، بالإضافة إلى سفير تايدر المنتقل حديثًا للصاعد العام الحالي العين السعودي،

عودة الجماهير للمدرجات

لم يعلن حتى الآن حول هذا الأمر من قبل الاتحاد السعودي لكرة القدم، ولكن وفقًا للأجواء الحالية فيعد الأمر مستحيل الحدوث نظرًا لوجود تقارير تشير إلى أن هناك موجة ثانية من فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19».

وتتخذ المملكة العربية السعودية إجراءات صارمة للحد من تفشي الفيروس داخل جميع أنحاء البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى