دوري أبطال اوروبا

نظام دوري أبطال أوروبا الجديد علي وشك الإقرار من اليويفا

يبدو أن دوري أبطال أوروبا قد يكون في طريقه لإجراء إصلاحات كبيرة حيث يستعد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لطرح “نظامه السويسري” ، حسبما ورد في غضون الأسبوعين المقبلين.

كشف تقرير نشرته صحيفة The تايمز يوم الأربعاء عن رغبة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم UEFA في استرضاء أكبر أنديةهم من خلال تقديم المزيد من المباريات بين الفرق الكبرى والقضاء على تهديد الدوري الممتاز الأوروبي المحتمل.

من المقرر أن يناقش الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الخطط التي تتمحور حول تغيير هيكل مرحلة المجموعات من المسابقة التي ستلعب فيها الأندية عشر مباريات ضد عشرة خصوم مختلفين.

سيشهد 32 أو 36 فريقًا مجتمعين في جدول دوري واحد.

كانت الفرق تتنافس على مركز في جدول الدوري طوال الخريف والشتاء لكنهم لن يلعبوا جميعًا مع بعضهم البعض.

القرعة العشوائية، مع وضع الفرق في أربعة أوعية كما هو الحال الآن ، من شأنه أن يضع الفريق في 10 مباريات ، كلها ضد خصوم مختلفين.

خمس مباريات على أرضه وخمس مباريات خارج الديار.

تتنافس الفرق بعد ذلك على النقاط في شكل جدول دوري واحد ، مثل الدوري الممتاز ، وستنتقل الأندية الستة عشر الأولى إلى مراحل خروج المغلوب.

سيتم تحديد مواجهات دور الستة عشر بعد ذلك من خلال ترتيب الدوري النهائي.

لذا أياً كان من يتصدر جدول الدوري سيلعب مع الفريق الذي جاء في المركز السادس عشر ، والثاني سيأخذ المركز الخامس عشر وهكذا.

من المؤمل أن الأهمية التي تولى للترتيب النهائي للفريق ستجعل المباريات في نهاية دور المجموعات مثيرة للاهتمام ودرامية مثل تلك التي في البداية.

تلك الفرق التي أنهت في المراكز من 17 إلى 24 ستهبط إلى الدوري الأوروبي.

يأمل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم UEFA في تقديم “النظام السويسري” اعتبارًا من عام 2024 ، عندما تنتهي اتفاقية دوري أبطال أوروبا الحالية.

وإليكم مثالا:
أجرت سبورتس ميل قرعة عشوائية قام بها يورجن كلوب لأبطال الدوري الإنجليزي الممتاز ضد ريال مدريد وبايرن ميونيخ وأتلتيكو مدريد وشاختار دونيتسك وأياكس ودينامو كييف وريد بول سالزبورج وأولمبياكوس ومرسيليا ونادي بروج.

لكن مانشستر يونايتد ، الذي تم سحبه من الوعاء الثاني في بداية الموسم ، سيواجه ثلاثة فرق من الوعاءين الأول والرابع ، بالإضافة إلى فريقين من الوعاءين الثاني والثالث ، مما يمنحهم قرعة أكثر صرامة.

في الواقع، يمكن لفريق أولي جونار سولشاير أن يواجه باريس سان جيرمان ويوفنتوس وريال مدريد وبوروسيا دورتموند وبرشلونة وإنتر ميلان وأتالانتا وبوروسيا مونشنجلادباخ وفيرينكفاروس.

إنهم يسعون وراء فئة أكبر من عائدات البث ، نتيجة المباريات الأكثر أهمية ضد أكبر الفرق في أوروبا.

ظهر الحديث عن الدوري الأوروبي الممتاز مرة أخرى على السطح في وقت سابق من هذا العام ، ويقال إنه يتصدره ليفربول ومانشستر يونايتد.

تقدر قيمتها بنحو 4.6 مليار جنيه إسترليني ، كان من الممكن أن يشهد الدوري أكثر من عشرة فرق في جميع أنحاء إنجلترا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا ليصبحوا أعضاء مؤسسين في المسابقة الجديدة.

تمت مناقشة موعد مؤقت لعام 2022 كما هو الحال في وقت انطلاق الدوري الأوروبي الممتاز وكان من الممكن أن تشارك فيه ما يصل إلى خمسة فرق إنجليزية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى