تقاريركورة إنجليزية

لماذا يتصدر توتنهام البريميرليج وهل سيحقق اللقب أم لا

بعد نهاية الجولة الحادية عشر من الدوري الإنجليزي الممتاز نجح فريق توتنهام في الحفاظ على صدارة الدوري برصيد 24 نقطة حققها من الفوز في 7 مباريات والتعادل في 3 مباريات وخسارة واحدة فقط وهو نفس رصيد ليفربول الذي حل ثانياً بفارق الأهداف.

يعد الحديث عن فوز السبيرز بالدوري الإنجليزي للمرة الثالثة في تاريخه أمر سابق لأوانه لذا الآن لذا دعنا نتحدث عن أسباب تألق الفريق في الآونة الأخيرة ولماذا تصدر الدوري وهل يستطيع الفوز باللقب الغائب عن خزائنه منذ ما يقرب من 60 عاماً.

أ- الإستقرار الإداري الذي يشهده النادي مع مجموعة ENIC والرئيس التنفيذي للفريق دانييل لافي الذي يوفر كل شيء للمدرب، ولا يخفى عن أحد أن الإستقرار الإداري من أهم أسباب نجاح أي فريق.

ب- التعاقد مع المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو في منتصف الموسم الماضي وهذا كان من أهم أسباب نجاح الفريق لما أضافه مورينيو للفريق من مميزات:

1- شخصية البطل وهي ما إكتسبها الفريق من شخصية مورينيو المعروف عنه إنه مدرب مميز يسعى دوماً لتحقيق الإنتصارات والفوز بالألقاب وهو ما كان ينقص توتنهام مع بوكتينيو عندما خسر لقب الدوري الإنجليزي أمام ليستر سيتي في موسم 2015-2016 وهو اللقب الأول في تاريخ الثعالب، كما خسر أيضاً لقب دوري أبطال أوروبا أمام ليفربول عام 2019.

2- إختيار مورينيو بالذات كان إختياراً موفقاً لإنه كان بعيد عن التدريب منذ الإقالة من مانشستر يونايتد وكان يريد العودة لتحقيق ذاته مرة أخرى أو بالأحرى لإثبات أنه مدرب كبير وما حدث في يونايتد لم يكن له دخل فيه.

3- التعاقد مع مورينيو في نصف الموسم الماضي أتاح له الفرصة في تكوين رأي كامل والحكم بدقة على إمكانيات لاعبيه وبالتالي التخلص من اللاعبين غير المناسبين لأسلوبه أو من يعتبرهم نقاط ضعف في الفريق مثل: فيرتونخين، داني روز إيركسن، وانياما.

4- التعاقد مع صفقات مهمة لسد الثغرات ولتدعيم الفريق مثل التعاقد مع: جو هارت، دوهيرتي، هويبيرج، ريجليون، جاريث بيل.

5- إختيار أسلوب اللعب المناسب للفريق وإستغلال إمكانيات اللاعبين حيث إعتمد على قدرات هاري كين في صناعة اللعب وإستخدامه كمحطة لإستلام الكرة في وسط الملعب ثم تمرير الكرة في المساحات لسون، وبيل، ومورا، وبيرجوين.

6- تألق لاعبي الخط الأمامي في هذا الوقت من الموسم ساعد الفريق كثيراً ومن الأرقام المهمة التي تدل على توهج هؤلاء اللاعبين هو الأهداف المتوقعة XG لتوتنهام هذا الموسم(17.39) بينما نجح توتنهام في تسجيل 23 هدف أي أكثر من الأهداف المتوقعة له.

7- تذبذب وعدم إستقرار الفرق المنافسة له بإستثناء ليفربول حيث يعيش مانشستر سيتي مرحلة غير مسبوقة له من عدم الإستقرار الفني والنتائج الغير جيدة مع جوارديولا، والأمر نفسه لأرسنال مع أرتيتا، أما مانشستر يونايتد وليستر سيتي فيسيران على سطر وسطر، بينما لامبارد مع تشيلسي ما زال يحتاج لمزيد من الوقت لإكتساب بعض الخبرات التي تمكنه من المنافسة على الألقاب حتى الرمق الأخير، لذا يكون ليفربول هو المنافس الأقوى لتوتنهام هذا الموسم لكنه يحتاج إلى التحسن الدفاعي مع عودة الإصابات التي ضربت الفريق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى