كورة إنجليزية

الأمير هاري سبيشال وان الحقيقي في البريمييرليج

عندما يُذكر وصف سبيشال وان فإن أول ما سيخطر في بال القاريء هو المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو حيث أنه أول من أطلق على نفسه هذا اللقب لكن في الحقيقة هناك من يستحق أن يُلقب بهذا اللقب أيضاً إنه المهاجم الإنجليزي هاري كين لاعب فريق توتنهام.

لماذا يجب علينا أن نطلق على هاري كين هذا الوصف ليس لإنه مهاجم متكامل بمعنى الكلمة فقط وإنما هو يُعيد إختراع ما يعنيه اللعب في مركز رأس الحربة كما وصفه “جاسون بيرت” الصحفي بجريدة تليجراف.

فإذا أردت أن تقول على كين مهاجم صريح رقم (9) يلعب داخل الصندوق ومتخصص في تسجيل الأهداف مثل ليفاندوفيسكي وهالاند ستجده متميز جداً في هذا المركز حيث إستطاع أن يصل إلى الهدف رقم (250) له في مسيرته الإحترافية وأصبح ثاني أسرع لاعب يصل إلى هذا الرقم ب (420) مباراة بعد الأسطورة الأرجنتينية ليونيل ميسي ب (379) مباراة كما سجل في الموسم الحالي (8) أهداف في (11) مباراة.

وإذا أردت أن تقارنه بكريم بنزيمة أو فيرمنيو من خلال صناعة الأهداف وخلق المساحات لزملاؤه ستجده مميز أيضاً في هذه المقارنة حيث قام بصناعة (10) أهداف وهو أكثر لاعب في البريميرليج حتى الآن.

ويُجيد أيضاً في اللعب في مركز (9.5) مثل لوكاكو وذلك عندما يقرر مورينيو بالدفع بلو سيلسو بالتقدم ليلعب كمهاجم صريح في بعض الدقائق في المباريات.

لذا ستجد عزيزي القاريء إننا أمام مهاجم بارع يجيد اللعب في كل المراكز الهجومية ولا يؤدي دوره المطلوب فقط وإنما يكون له تأثير كبير حيث أن هاري كين هو أكثر اللاعبين مساهمة بالأهداف في الدوريات الخمس الكبرى (18).

أما عن دوره الدفاعي فهو يقدم أداءً عظيماً أيضاً حيث يصبح أول لاعب يقوم بالضغط على حامل الكرة من الفريق المنافس وأيضاً يقوم ببراعة في إغلاق كل زوايا التمرير بالإضافة لإعتماد مورينيو عليه في الضربات الركنية على الفريق.

ولا يجب أن ننسى أيضاً أنه أهم لاعب في خطة مورينيو حيث يعتمد عليه في التحولات من الدفاع للهجوم حيث يصبح هو اللاعب المحطة الذي يقوم بإستلام الكرة في وسط الملعب ثم تمريرها بدقة للأجنحة المنطلقة في المساحات خلف المدافعين وهذا ما دفع “جاري نيفيل” محلل سكاي سبورتس أن يقول عليه: “هناك القليل من زيدان فيه عندما يحصل على الكرة في هذا المركز، فيه من لمسته للكرة وطريقة استخدامه لجسده من أجل حمايتها حيث يستحيل على المدافع الإقتراب منها”.

وبالفعل هذا صحيح حيث إنه من الصعب على المدافع أن يحصل على الكرة من كين وبالتالي يقوم بإرتكاب الأخطاء حيث تعرض هاري للعرقلة (23) مرة أكثر من أي مهاجم آخر في البريميرليج هذا الموسم.

أخيراً دعنا نعترف إننا أمام لاعب ليس بارع هجومياً فقط وإنما دفاعياً أيضاً لذلك يستحق أن يطلق عليه لقب “سبيشال وان الحقيقي “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى