الفيفا

الفيفا يجهز شكوى تفصيلية ضد رئيسه السابق

جهز الفيفا ملفا للشكوى بحق الجرائم التي ارتكبها رئيسه السابق سيب بلاتر، بخصوص قضايا اختلاس مالي وخسائر جناها الاتحاد الدولي لكرة القدم.

وتنحصر هذه الشكوى تحديدا في قضية متحف الفيفا المنشأ سنة 2016، حين منحه السويسري بالإيجار للهيئة الحاكمة حتى عام 2045 بمبلغ 268 مليون جنيه استرليني.

وأكد محامي بلاتر أن الاتهامات باطلة ولا أساس لها من الصحة، ورفضها بشدة.

قالت منظمة كرة القدم العالمية إن بلاتر ألزم الفيفا بعقد إيجار مع مالك المبنى ، شركة التأمين (سويس لايف) ، والذي يتطلب دفع 360 مليون دولار (267.8 مليون جنيه إسترليني) حتى عام 2045 بأسعار أعلى من السوق.

جاء في بيان صادر عن فيفا ما يلي: “بعد مراجعة مفصلة للحقائق والظروف التاريخية المتعلقة بالبناء والتكاليف التشغيلية الجارية لمتحف فيفا ، أصبح فيفا على دراية بالعديد من المخالفات الجسيمة المتعلقة بهذا المشروع ، والتي تثير شكوكًا قوية حول سوء السلوك الإجرامي في من جانب مختلف المسؤولين والشركات المرتبطة بالموضوع، ونتيجة لذلك ، فإن الفيفا ملزمة الآن بإحالة الأمر إلى مكتب المدعي العام في زيورخ لإجراء مزيد من التحقيق ، وإذا لزم الأمر ، المقاضاة.”

تشير الوثائق التي قدمها الفيفا إلى أن إدارتهم السابقة “ضللوا بشكل متكرر هيئات مختلفة تابعة للفيفا فيما يتعلق بتكلفة المشروع وقابليته للحياة” ، بما في ذلك وجود مواقع بديلة. كما تدعي وجود “تضارب خطير في المصالح” و “محاباة الأقارب” فيما يتعلق بالمشروع.

تتضمن تلك التحقيقات دفع الفيفا مليوني دولار (1.5 مليون جنيه إسترليني) لرئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم السابق ميشيل بلاتيني في عام 2011 ومليون دولار (744 ألف جنيه إسترليني) لهيئة كرة القدم في ترينيداد وتوباغو – بشكل فعال إلى نائب رئيس الفيفا السابق جاك وارنر – قبل أسابيع من انتخابات اتحاد الجزيرة الكاريبية 2010.

قال الفيفا آنذاك في تقريره المالي إن المتحف يتكبد خسارة كل عام ، بما في ذلك 50 مليون دولار (37.2 مليون جنيه إسترليني) في عام 2016 شملت تكاليف غير متكررة.

تظهر أحدث حسابات فيفا لعام 2019 إيرادات تقارب 3.5 مليون دولار (2.6 مليون جنيه إسترليني) من متحف فيفا العالمي لكرة القدم و 6.3 مليون دولار (4.7 مليون جنيه إسترليني) لتكاليف الاستثمار والنفقات. كان هناك عدد قياسي من الزوار بلغ 161،700 زائر في مبنى زيورخ في عام 2016.

في حسابات 2018 ، بلغت الإيرادات حوالي 4 ملايين دولار (3 ملايين جنيه إسترليني) مقابل 12 مليون دولار (8.9 مليون جنيه إسترليني) في الإنفاق.

تم تحديد متحف الفيفا بشكل وثيق مع بلاتر من الوقت الذي تم الإعلان عنه في أبريل 2012.

كانت لجنته التنفيذية قد وافقت بالفعل على 180 مليون فرنك سويسري (133.9 مليون جنيه إسترليني) لما كان يسمى Project Libero ، ومن المتوقع أن يجتذب 300 ألف زائر كل عام.

وقال بلاتر عن متحف سيتم بناؤه في الأصل تحت الأرض بجوار مقر الفيفا على تلة مشجرة فوق المدينة “حان الوقت لأن يكون لكرة القدم العالمية مكان اجتماع لملايين المشجعين”.

وقال الفيفا ، الثلاثاء ، إنه سيتم إرسال ملفات مشروع المتحف إلى محققي الأخلاقيات.

الشكوى التي قدمها الفيفا ضد بلاتر هي أحدث عمل في عام حافل بالتحقيقات الجنائية المرتبطة بهيئة إدارة كرة القدم.

تم تقديم عدة شكاوى جنائية مجهولة ضد خليفة بلاتر ، جياني إنفانتينو ، والمدعي العام السويسري ، مايكل لاوبر ، حول ثلاثة اجتماعات عقدوها في عامي 2016 و 2017. تم إجبار لاوبر على ترك منصبه في التداعيات ، بما في ذلك لتضليل لجنة الرقابة.

أوصى مدع عام خاص تم تعيينه لفحص الاجتماعات هذا الشهر بالتحقيق مع إنفانتينو لاستخدامه طائرة خاصة في عمل الفيفا في عام 2017.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى