كورة إنجليزية

هل لدى مانشستر يونايتد ما يكفي للتغلب على ليفربول والفوز بالبريميرليج؟

انتهي عام 2020 بمنافسة شرسة على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز، مانشستر يونايتد يبدأ عامه الجديد وهو يتنفس في عنق الريدز، يمكن أن يتطور الأمر بسهولة إلى سباق كلاسيكي على البريميرليغ.

بعد بداية سيئة للشياطين الحُمر هذا الموسم، نجحت كتيبة جونار أولى سولشاير في مواكبة حامل اللقب.

لم يفُز فريق مانشستر يونايتد بالدوري الإنجليزي الممتاز منذ رحيل السير أليكس فيرغسون في عام 2013، وبعكس ما حدث السنوات الماضية، فإن محاولة اللقب المستمرة تشير إلى إمكانية عودة الأمجاد إلى أولد ترافورد.

لذا؛ هل يمتلك فريق سولشاير ما يلزم للقضاء على فريق يورغن كلوب و الأخرين؟ 5 أسباب ترجح كفة الشياطين الحُمر!

“برونو اللامع”

في الوقت الذي كان فيه سولشاير على وشك الإنهيار، أنقذه برونو!، في يناير؛ كان سولشاير على وشك الرحيل و لكن قرار التعاقد مع الساحر البرتغالي برونو فيرنانديز أثبت تحول كبير في حظوظه مع النادي.

نجح النجم البرتغالي في تسجيل 26 هدفًا وساهم بـ17 تمريرة حاسمة في 45 مباراة ليونايتد منذ ظهوره الأول في 1 فبراير.

في ذلك الوقت، لم يشارك أي لاعب في البريميرليغ في المزيد من الأهداف أو سجل المزيد من التمريرات الحاسمة، فقط نجمنا المصري، مهاجم ليفربول محمد صلاح سجل المزيد من أهداف الدوري.

لقد أدى تألقه الإبداعي و إنهائه الرائع إلى رفع اليونايتد من فريق يكافح من أجل الوصول إلى المراكز الـ6 الأولى، إلى فريق يمكن أن يستمر في المنافسة حتى النهاية.

عادة ما تغيرت طريقة اللعب مع فريق يونايتد الحائز على لقب البريميرليغ تحت قيادة فيرجسون، سواء كان إريك كانتونا، رايان جيجز، ديفيد بيكهام، كريستيانو رونالدو، واين روني – وهم لاعبون يمكنهم أن يستحضروا القليل من السحر عندما تكون هناك حاجة ماسة إليه.

يقدم فرنانديز ذلك في فريق سولشاير الآن وهو بلا شك أحد أفضل اللاعبين حاليًا في الدوري الإنجليزي الممتاز. هل يمكنه أن يستحضر السحر المطلوب للفوز بالألقاب؟

“مهاجمون مدمرون”

أقل ما يمكن قوله حيال ذلك الأمر بأنه على الورق، يمتلك يونايتد قوة هجومية ترقى إلى مستوى أي فريق في الدوري الإنجليزي الممتاز.

مع دعم فرنانديز لأمثال ماركوس راشفورد وأنتوني مارسيال وماسون غرينوود وإدينسون كافاني، فإنهم يتباهون بالتأكيد بقوة نارية للفوز بالغالبية العظمى من المباريات التي يخوضونها.

نعلم جميعًا أن يونايتد مدمر بشكل خاص في الهجمات المرتدة مع سرعة راشفورد ومارسيال وغرينوود المصممة خصيصًا لخطة مباراة سولشاير.

التحدي هو جعلهم جميعًا يؤدون أداءً على أعلى مستوى في نفس الوقت، في حين أن فرنانديز وراشفورد – اللذان سجل كلاهما 14 هدفًا في جميع المسابقات هذا الموسم – يتفوقان على أساس ثابت، فإن مارسيال (أربعة أهداف) وغرينوود (ثلاثة) ليسوا كذلك في الوقت الحالي.

لحسن حظ اليونايتد ، جاء كافاني وحصل على بعض الركود، بالنظر إلى فرصة أكبر في الأسابيع الأخيرة، ذكّر الجميع بإنهائه القاتل بأهداف مهمة في ساوثامبتون وفي ربع نهائي كأس كاراباو في إيفرتون.

بالنظر إلى أن المباريات ستصبح كثيفة وسريعة خلال النصف الثاني من الموسم، سيحتاج سولشاير إلى أن يكون كل مهاجميه قادرين على إطلاق قذائفهم بشكل قوي للمطالبة باللقب الأول من فترته.

“تحسن كبير في الخط الخلفي”

من المؤكد أن الأسابيع الأولى من الموسم لم تبشر بالخير لليونايتد، كانوا يسربون الأهداف من اليسار واليمين والوسط – ولا سيما الأهداف الستة التي حطمها توتنهام في أولد ترافورد.

بدا هاري ماجواير مشتت الذهن ولم يبد فيكتور ليندلوف ولا لوك شو ولا إريك بايلي عن بعد بالقرب من عيار يونايتد.

ومع ذلك، مع تقدم الموسم، بدأ يونايتد تدريجياً في الظهور بمظهر أكثر تنظيماً وحزماً في الدفاع، هذا لا يعني أنهم قادرون على الحفاظ على نظافة شباكهم في كل مباراة، لكنهم تحسنوا.

ماجواير ، الذي لعب دقائق هذا العام أكثر من أي لاعب محترف في كرة القدم العالمية، أعاد اكتشاف الكثير من توازنه بعد ذلك الصيف المضطرب.

احتضن شو المنافسة في مركز الظهير الأيسر منذ وصول الصيف، ويبدو أليكس تيليس وآرون وان بيساكا في كثير من الأحيان وكأنهما يمثلان أداءً مميزًا في الجانب الآخر.

يبدو أن حارس المرمى ديفيد دي خيا قد استجاب لعودة دين هندرسون وتجنب الأخطاء التي أدت إلى علامات استفهام الموسم الماضي.

لا يزال خط دفاع يونايتد بعيدًا عن الأفضل في الدرجة لكنه يتحسن، لا يمكنهم السماح لهذا النوع من التراخي الذي شوهد في مباريات دوري أبطال أوروبا، على سبيل المثال ، خارج أرضه أمام اسطنبول باشاك شهير و RB Leipzig ، بإفشال محاولة الفوز باللقب.

“عادت الروح إلى اللاعبين”

كانت فرق فيرجسون الفائزة باللقب في أقصى درجات الإثارة عندما تراجعت عن عجز في المباريات، و كذلك أعاد جانب سولشاير اكتشاف بعض تلك الروح القديمة التي لا تموت أبدًا، حيث إن الانتصارات المتتالية ضد ساوثهامبتون، وست هام، إيفرتون، شيفيلد يونايتد في الأسابيع الأخيرة تريد بالتأكيد الترفيه، وفي مثل هذه المناسبات تُفتقد الجماهير المرحة حقًا.

حوّل يونايتد الأهداف والعودة المتأخرة إلى شكل فني لسنوات وسنوات، بينما من الناحية المثالية أنه من الأفضل ألا تتخلف في المقام الأول، لكن على الأقل لديهم ما يلزم للرد.

كان ذلك واضحًا في مباراة الثلاثاء الماضي حيث سجل راشفورد هدف الفوز في الدقيقة 94 ليحقق ثلاث نقاط لا تقدر بثمن ضد ولفرهامبتون في أولد ترافورد.

كان هذا آخر فوز ليونايتد على أرضه في الدقائق الأخيرة في الدوري منذ سبتمبر 2009، عندما سجل مايكل أوين هدف الفوز 4-3 على مانشستر سيتي، لأن مثابراتهم أتت أكلها في النهاية.

لا شك أن هذه الروح مفيدة للغاية في المباريات القادمة إذا كانوا لا يزالون ينافسون على اللقب”.

“صراع على نطاق واسع”

ما هو مؤكد هو أنه لن يهرب فريق واحد باللقب من هنا كما فعل ليفربول الموسم الماضي.

عدد كبير جدًا من الفرق في أعلى الجدول يُسقطون عددًا كبيرًا جدًا من النقاط لذلك، فكما رأينا شهدت مباريات عيد الميلاد، تعثر فريق ليفربول في مبارتين متتاليتين، الأرسنال عاد بالنتائج الجيدة، تشيلسي متعثر و كذلك توتنهام، بينما يتقاسم ليستر و يونايتد الغنائم.

لا يبدو أن أي فريق لديه الثبات في الفوز الذي وجده ليفربول في الموسم الماضي ليأخذ استراحة.

عامل الفوضى الإضافي الناجم عن قائمة المباريات الضيقة، واحتمال حدوث المزيد من التأجيلات المتعلقة بـ Covid، وتأثير ذلك على شكل اللاعب ولياقته، وتحدي القتال على جبهات متعددة في العام الجديد، يعني أن أي شخص سيخمن من سيرفع الكأس في مايو.

إنه عدم القدرة على التنبؤ مما يسمح لإيفرتون وأستون فيلا بالتغلب على أنفسهما هذا الموسم، بينما لا تزال تتوقع رؤية المزيد من مانشستر سيتي ورياح ثانية من تشيلسي وتوتنهام.

في مثل هذا المناخ، أي فريق يمكنه انتزاع فوزين مهمين هنا وهناك، أو فوزين أو ثلاثة فقط معًا، قد ينتهي بهم الأمر إلى أبطال.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى