الدوري الممتاز

من كفر البطيخ إلى أفضل حارس في أفريقيا.. السد الحضري يكمل عامه ال48

يحتفل اليوم الحارس المصري التاريخي عصام الحضري بعيد ميلاده ال48 يحتفل بمسيرة مليئه بالعطاء والإنجازات .

فلا شك أن بناء السد العالي في بداية الستينات من القرن الماضي هي من أحد أهم الإنجازات الفارقة في مسيرة مصر وشعبها ولكن في عام 1973 كان هناك سد آخر أسمه “عصام الحضري” يولد في قرية كفر البطيخ بدمياط ومثلما كان بناء السد العالي بداية لمنع الفيضانات عن مصر وعودة الرخاء كان مولد السد الحضري بداية البطولات والإنجازات.

في 15 يناير 1973 ولد الحضري في قرية كفر البطيخ بمحافظة دمياط وبدأ اللاعب مسيرته مع نادي دمياط الناشط حينها في دوري الدرجة الثانية وساعد فريقه الصعود لدوري الدرجة الأولي ومن ثم تعاقد معه الأهلي في عام 1996 ليبدء مسيرة حافلة بالإنجازات مع القلعة الحمراء .

وفاز عصام الحضري بكل البطولات الممكنة مع النسر الأحمر وصنع تاريخ كبير كان مؤثرا في مسيرته وحقق الحضري 23 بطولة مع الأهلي تنوعت ما بين 8 ألقاب للدوري المصري بدأت مع موسمه الأول 1996-1997، وحتى عام 2008، و3 ألقاب لكأس مصر، و4 للسوبر المصري، بجانب لقبين لبطولة النخبة العربية 1997، و1998، و3 ألقاب لدوري أبطال أفريقيا 2001 و2005 و2006، ومثلها للسوبر الأفريقي، بجانب برونزية كأس العالم للأندية 2006.

أما عن الإنجازات الدولية فلم يغفل الحضري عنها بل كان من أحد أهم سيطرة المنتخب المصري على القارة الأفريقية في الفترة من 2006 وحتى 2008 فقد توج بأربع ألقاب لكأس أمم أفريقيا أعوام 1998و2006 و2008 و2010 وشارك في كأس القارات عام 2009 وظهر كالسد المنيع وخطف أنظار العالم وخاصة في مباراة إيطاليا التي فاز بها المنتخب المصري 1/0 .

وكان مباراة مصر أمام إيطاليا من المباريات التاريخية للحارس المصري وستظل عالقة في أذهان الجمهور والحارس واللاعبون وتألق الحارس في المباراة دفع الحارس الإيطالي “بوفون” لتحدث عنه في تصريحات صحفية له عقب المباراة وقال «الحضري من أفضل الحراس الذين واجهتهم في حياتي.

ولم يكتفي عصام الحضري بالألقاب الجماعية مع الأندية والمنتخبات بل حقق العديد من الأرقام القياسية الفردية التي ستظل محفورة بأسمه لفترة كبيرة حيث أنه يعد أكبر حارس سننا شارك في فعاليات كأس العالم عندما شارك في مباراة مصر والسعودية في إطار دور المجموعات من كأس العالم
وكان الحضري في سن الـ45 عاما و161 يوماً ليحطم رقم الكولومبى فاريد موندراجون الذى كان أكبر لاعب سنا يشارك فى أى مباراة فى بطولات كأس العالم.

ويعد الحضري أيضا أكبر قائد يتسلم الشارة في نهائيات كأس العالم وأكثر حارس مشاركة في نهائيات كأس أمم افريقيا وأكثر حراس افريقيا من ناحية المشاركات الدولية حيث شارك في 151 مباراة مع المنتخب المصري .

تألق الحضري كان يمثل عقدة لبعض اللاعبين حيث أن هناك نجوم عالمية لم يستطعو طوال مسيرتهم هز شباك أبن دمياط وعلى رأسهم النجم الإيفواري “ديديه دروجبا” حتى أنه فشل في تسجيل ركلة جزاء عندما اضاعها في نهائي كأس افريقيا 2006 وخسر البطولة وقال دروجبا في تصريح له: «الحضري حارس جيد جدا، إنه عملاق، وكنت أتمنى يوماً أن أمزق شباكه».

ورغم أن النجم الكاميروني صامويل إيتو سجل في شباك الحضري الأ أنه لم يغفل عن تألق اللاعب وبراعته فقد تحدث عن الحضري في أحد تصريحاته عقب نهائي بطولة كأس إفريقيا 2008: «الحضري أفضل حارس في إفريقيا».

وأعلن عصام الحضري في 18 نوفمبر عام 2020 نهاية مسيرته الكبيرة بعد أكثر من 25 عام من لعب كرة القدم وتحقيق الإنجازات والألقاب ووجه اللاعب الشكر لكل من لعب معه ويسعى الحضري الآن للبحث عن مسيرة جديدة كمدرب حراس مرمى في الأندية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى