دوري أبطال اوروباكورة إنجليزية

جوارديولا : من الصعب إيجاد لاعب مثل روبن دياز و انا غير محظوظ في دوري الأبطال

أجري بيب جوارديولا مدرب مانشستر سيتي مقابلة مع ريو فيرديناند مدافع مان يونايتد السابق حول تقييمه لمستوي فريقه هذا الموسم و العديد من الأمور الأخري .

و أجاب بيب على العديد من اسئلة فرديناند وكان منها تغير الفريق منذ هزيمة توتنهام بهدفين :

” في تلك اللحظة استوعبنا اننا لم نكن بارعين بما يكفي، وكان كل شيء غير طبيعي. اجرينا تعديلات في الفريق خصوصاً من ناحية وضع المزيد من اللاعبين عند منطقة جزاء الخصم ، تحديدًا بعد مباراة ويست بروم (1-1) قلت لأجهزة الفريق ولاصدقائي:’ هذا الفريق لايعجبني ولاتعجبني طريقة اللعب هذه’ “.

وأضاف :” نحنُ فقط عدنا للمبادئ [A و B و C] الاجنحة في الامام وعلى الاطراف والمزيد من اللاعبين في الوسط. وعندما نفقد الكرة نركض ونستعيدها بشراسة. ونقوم بتمرير الكرة بشكل اكبر بهدوء وتأني ”

وواصل حول الأمور التي لم تعجبه في الفريق : ” كنا نركض بشكل مبالغ فيه، والكل كان يتحرك يميناً ويسارًا بدون اي مغزى. [قوتنا تكمن في ان كل لاعب يعرف اي سيتواجد زميله]”.

وتابع :” لم نكن جيدين بما يكفي بالكرة. كنا نهاجم بعد 4 او 10 تمريرات فقط، الكل كان يتحرك بسرعة، هجمة وراء هجمة وراء هجمة ، في كرة القدم يجب ان تتوقف قليلًا لتغيّر من نسق المباراة، اذا كنت تلعب بنسق عالي طوال المباراة فلن تتمكن من مفاجئة خصمك. ذلك ماقمنا بتغييره “.

وحول رأيه في تقدم كانسيلو للأمام على غرار ما قام به مع كيميتش في بايرن ميونيخ :” نعم ولكن نحن فعلناها سابقًا مع فابيان ديلف ومع زينتشينكو. الفكرة هي حتى نقوم بالمزيد من التمريرات في مواقع معينة لمفاجئة الخصم ”

وأشاد جوارديولا بروبن دياز : ” بكل تأكيد. انت تعرف [لـ فيردناند] مدى اهمية ان تكون صلبًا دفاعيّا والثقة الّتي تمنحها للفريق. لاعبي الوسط والهجوم يلعبون في الامام ويعرفون ان خلفهم مدافعَين رائعَين وحارس مرمى ، الأخطاء الدفاعية ؟ في السابق وخصوصًا العام الماضي كنا نخسر الكرات وكأننا نقول للخصم:’ تفضل، سجّل هدفًا’. تحسّنا كثيرًا من هذه الناحية في هذا الموسم. الخصم سيتوجب عليه التسجيل بدون ان نمنحهم فرصًا سهلة ، دياز اهم مامنحه للفريق هو قدرته على قيادة خط الدفاع وباقي الفريق. هو يساعد الآخرين لإتخاذ قرارات صائبة. هو لاينظر فقط لمنطقته ولأدواره، بل يراقب يمينًا ويسارًا “.

وحول أبرز ما يميز دياز قال : ” تلك موهبة ومهارة تخصّه. هناك لاعبون رائعون لايفكرون سوى في انفسهم ولكن دياز يحرص على الآخرين. لايتوقف عن التحدث للاعبين ويهتم بكل حركة. وايضًا [هو يجعل من شريكه لاعبًا افضل]. من الصعب جدّا ايجاد لاعب مثله ” .

وحول أطول فترة له كمدرب مع نادي معين و ما الذي اختلف مع السيتي فقد قال :” لن تتخيل مدى سعادتي عندما كنت مع برشلونة او مع البايرن، انا محظوظ لاني كنت هناك. ولكن هنا ‘يتملّكني شعور رائع جدّا!’

وأتم بيب حول السبب : ” هنا لدي الكثير من الاصدقاء وتصلني مشاعر الحب منهم. النادي يحبّني ولديّ مرافق رائعة للعمل بها. ولكني اكره نوفمبر وديسمبر ويناير وفبراير لانني ارغب في اجواء افضل من هذه. [هنا لدي كل شيء لأقوم بعملي ، هذه البلد مختلفة تمامًا. منذ اول يوم كنت هنا وانا اعيش مع اصدقاء لي. رئيس النادي صديق لي، والمدير التنفيذي [سوريانو] صديقي منذ ان كنت في برشلونة. ذلك يجعل حياتي افضل ، كما اننا نحاول اتخاذ القرارات المناسبة ” .

وحول رأيه في المهمة التي لم تنتهي بعد رد جوارديولا : ” هذا الضغط سأحمله لبقية فترة وجودي هنا. ولكني اعلم عندما لانحقق الابطال فسيقولون الناس انني ‘لم انهي مهامّي هنا’. ماقصدته هو اننا نستطيع لعب كرة افضل مع لاعبين جدد ونمدد اسلوب لعبنا هذا لفترة اطول ، ما يمكنك نقله في الأبطال من البريميرليج ؟ قد تُقصى بسبب ‘انش واحد’ او بسبب ان المرمى يبعد خمس امتار وبدون حارس فتسدد الكرة وتذهب خارجًا. انها بطولة مختلفة وقد تكون غير محظوظ بما يكفي، وانا اتقبل هذا كمدرب “.

وأثني بيب على فيل فودين : ” لايهم عمر اللاعب، اذا كان لديك المهارة الكافية فستلعب. كان صابرًا بما يكفي ليحصل على فرصته وايضًا مستقبلاً عليه ان يصبر ، لايزال يلعب كرة القدم بنسق واحد، عليه ان ينوّع في النسق حتى يصبح لاعبًا استثنائيًا. لاعب الوسط عليه ان يكون هادئًا ولكن ربما لانه صغير فهو يملك هذه الطاقة الكبيرة، هو بحاجة للوقت “.

و أجاب بيب بسخرية على سؤال فرديناند الذي قال له : ” هل انت مُدرك لما فعلته بنا [مان يونايتد] في نهائي دوري الابطال في روما وفي ويمبلي؟ لقد تسببت بـ ألم لنا استمر مدى الحياة ، ليرد بيب لقد قلت لميسي هاجم القائم البعيد الذي به ريو ” .

شهاب محمد

محرر صحفي لدى موقع كورة نيو ، مختص بتغطية أخبار قسم الكورة العالمية "الأوروبية".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى