تقاريرمنتخبات وبطولات وديه

تقرير | بالحسابات والأرقام – تعرف على تصنيف مصر المتوقع في الأولمبياد والمجموعة الأقرب للفراعنة

يستعد منتخب مصر الأولمبي بقيادة مديره الفني شوقي غريب لخوض دورة الألعاب الأولمبية التي ستقام في الصيف بالعاصمة اليابانية طوكيو ساعيا لتحقيق انجازا فريدا من نوعه على الكرة المصرية وحصد ميدالية أولمبية لكرة القدم.

وكان قد نجح المنتخب الوطني في حسم التأهل بعد الفوز ببطولة كأس الأمم الأفريقية دون 23 عاما التي أقيمت في مصر في صيف 2019 ليحجز المنتخب مقعده بعد أن غاب عن النسخة الماضية التي أقيمت بالبرازيل عام 2016.

وبسبب انتشار فيروس كورونا، تم تأجيل انطلاق البطولة لعام كامل حيث كان من المفترض أن تقام البطولة في صيف 2020 ليتم تأجيلها لتقام في صيف هذا العام وتأجيل التصفيات لباقي القارات.

وتم بالفعل حسم جميع المتأهلين للمشاركة بالأولمبياد بعد أن انتهت قارة أمريكا الشمالية من تصفياتها وحجز كل من المكسيك والهندوراس آخر مقعدين ليكتمل المتنافسون على البطولة ويترقب الجميع القرعة والتي ستقام في 21 من إبريل القادم.

ولم يتم الإعلان بعد عن تصنيفات المنتخبات ال16 إلا أن الاتحاد الدولي قد أعلن عن طرق احتساب النقاط والتي من خلالها سيتم ترتيب المنتخبات وفقا لتصنيفها بتلك النقاط.

وأكد الاتحاد الدولي أنه سيتم احتساب النقاط وفقا للمشاركات خلال آخر 5 دورات أولمبية مع منح الأولوية للمشاركين بالبطولات الأقرب أي أن المشاركين في بطولة 2016 لديهم نقاط أكثر من المشاركين ببطولة 2012 وكذلك الأمر للمشاركين ببطولة 2008.

وأضاف أيضا الاتحاد الدولي أنه سيتم احتساب أي فوز في مشاركات الأولمبياد عام 2016 بثلاث نقاط و2008 ب1. 8 نقطة و الفوز في بطولة 2004 ب1. 2.

وتابع الاتحاد الدولي أنه سيتم إضافة خمس نقاط إضافية لأبطال المنافسات القارية أي أن المنتخب الوطني الذي نجح في الفوز ببطولة تحت 23 عاما سيتم منحة 5 نقاط في احتساب تصنيفه قبل انطلاق القرعة.

وبالنظر لتلك الطريقة لحساب النقاط والوضع في الاعتبار أن منتخب اليابان سيكون في التصنيف الأول، فمن المتوقع أن يقع المنتخب المصري في التصنيف الثالث أو الثاني.

وفي حالة وقوع مصر في التصنيف الثاني سيكون رفقة كل من المكسيك والهندوراس وألمانيا، أما في حالة وقوعه في التصنيف الثالث سيقع رفقة كل من كوت ديفوار ونيوزيلاندا وجنوب أفريقيا.

ووفقا لما قرره الاتحاد الدولي بعدم وقوع منتخبين من نفس القارة في مجموعة واحدة فإن المنتخب الوطني سيواجه احد منتخبات التصنيف الأول وهم (اليابان- البرازيل- الأرجنتين- كوريا الجنوبية) ومنتخب من التصنيف الرابع وهم (أسرتاليا- السعودية- فرنسا- رومانيا)

وفي حالة وقوع مصر في التصنيف الثالث فسيكون المنافس الثالث لمصر في المجموعة أحد المنتخبات أصحاب التصنيف الثاني وهم (المكسيك- الهندوراس- ألمانيا- إسبانيا).

يذكر أن الاتحاد الدولي سيتم حسم الجدل حول موقف تصنيف مصر سواء كان الثاني أو الثالث بعد تساوي مصر وإسبانيا في النقاط قبل انطلاق القرعة في 21 من إبريل المقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى