تقاريركورة اسبانية

“أنا قوي بقدر ما أنا رئيس ريال مدريد” .. تعرف على القرش الأبيض فلورنتينو بيريز

يعتبر فلورنتينو بيريز أحد أقوي الرجال الموجودين على الساحة الرياضية حاليا على مستوي العالم كونه رجل أعمال ماهر ، ودبلوماسيًا حذرًا ، وأكثر من أي شيء آخر ، يتمتع بعلاقات جيدة بشكل لا يصدق.

درس فلورنتينو الهندسة المدنية في جامعة البوليتكنيك في مدريد ، وعمل في الحكومة في سنواته الأولى. كان يغازل السياسة قبل أن يحول كل انتباهه إلى الأعمال التجارية.

بدأ العمل في مجلس مدينة مدريد ، حيث كان في البداية دورًا إداريًا ثانويًا ؛ تم تكليفه بالإشراف على مشروع أقل إثارة على الطرق العامة في إسبانيا ، وسرعان ما عُرض عليه منصب في وزارة الأشغال العامة والنقل ، كان يتسلق العمود المليء بالدهون بالفعل رغم أنه لا يزال أمامه طريق طويل.

قرر بعد ذلك المهندس الشاب الدخول في السياسة ، وانتُخب أمينًا عامًا للحزب الإصلاحي الديمقراطي (PRD) . لم يدم طويلا في حياته المهنية الجديدة ؛ بعد الانتخابات الإسبانية عام 1986 ، تم حل الحزب لم يحصل الحزب على أصوات كافية.

فلورنتينو اتخذ قرارا جريئا ، لقد تخلى عن حياته في السياسة من أجل حياة أكثر صرامة ، لقد اختار أن يدخل عالم الأعمال ويواجه تحديًا جديدًا بالكامل مع مجموعة صغيرة من الأصدقاء ، اشترى شركة إنشاءات صغيرة مفلسة تسمى Padrós وتمكن من جعلها مربحة.

أمضى بيريز السنوات التالية في تنمية أعماله ، مستغلًا صناعة البناء المزدهرة في إسبانيا وحصل على العديد من العقود لشركته الجديدة. في السراء والضراء ، كانت هذه الشركة واحدة من القوى الدافعة للاقتصاد الإسباني على مدى العقود القليلة الماضية.

في عام 1993 ، بعد دمج Padrós مع شركة كبيرة أخرى ، أصبح بيريز لاعبًا رئيسيًا في الأعمال التجارية العالمية. في ذلك الوقت ، أنشأ شركة ACS – وهي الآن واحدة من أكبر شركات المقاولات في العالم.

في ضوء نجاحاته المالية قرر بيريز إلقاء قبعته في الحلبة للمنصب الرئاسي الشاغر في ريال مدريد كان ذلك عام 1995 وتعرض الرئيس الحالي ميندوزا لضغوط هائلة بعد الكشف عن ديون النادي الكبيرة. لسوء حظ بيريز ، فشلت محاولته الأولى تم إجراء انتخابات ، وفاز مندوزا بـ 699 صوتًا.

حتى بعد رفض محاولته الأولية لتولي قيادة ريال مدريد ، استمر فلورنتينو في مغازلة السلطة. في كل من الأعمال وكرة القدم ، كان تعطشه للهيبة والنفوذ لا يشبع. وفي عام 2000 ، بينما كان لا يزال مسؤولًا في ACS ، قرر بيريز الذهاب لرئاسة ريال مدريد مرة أخرى ، عندها قام بأجرأ مغامرة.

كان ذلك في صيف 2000 ، وكان فيغو في ذروة مسيرته المهنية. كان قائد برشلونة في ذلك الوقت ، وأيقونة في كامب نو. مع التجاهل التام لكل هذا ، أعلن فلورنتينو أنه – إذا أصبح رئيسًا – سيوقع مع لاعب خط الوسط البرتغالي وخطفه من أكبر منافسي ريال مدريد.

وراء الكواليس ، عقد فلورنتينو صفقة مع وكيل فيجو. سعى للحصول على تأكيدات بأن فيغو سيوافق على هذه الخطوة ، في حين تم اعتماد تفاصيل النقل ضمنيًا. إذا خسر بيريز الانتخابات الرئاسية ، فقد تم الاتفاق على أن يحصل فيغو على تعويضات سخية. وافق وكيل فيغو على شروطه.

عندما أعلن بيريز عن نيته التوقيع مع فيجو ، صوت جماهير ريال مدريد – الذين يشعرون بشيء بين الإثارة وعدم التصديق – لصالحه بالآلاف. فاز في الانتخابات ضد لورنزو سانز ، والتقى على الفور بشرط نقل فيغو. كان برشلونة عاجزًا عن التدخل – مقابل حوالي 50 مليون يورو – انتقل طلاسمهم إلى مدريد.

عندما تولى فلورنتينو مسؤولية النادي ، ورث مشاكل مالية خطيرة. كان ريال مدريد مدينًا بمبلغ 300 مليون يورو لابد من إيجاد حل وبسرعة. كان بيريز قادرًا على إنقاذ الموقف رغم أنه اضطر للعودة إلى تدابير صارمة. وقد اتخذ بعض القرارات المثيرة للجدل وهي قرارات لا تزال موضع تساؤل حتى اليوم.

ربما كان قراره الأكثر إثارة للجدل هو بيع أرض مملوكة لريال مدريد في شارع لا كاستيلانا ، بالقرب من قلب المدينة. باع النادي قطعة الأرض هذه بحوالي 500 مليون يورو ، بعد أن تم شراؤها بسهولة من مجلس مدينة مدريد.

مع الكثير من الأموال الجديدة والأفكار الجديدة – تم نقل جميع حقوق صور اللاعبين إلى النادي ، على سبيل المثال ، والتي ضمنت بعض الدخل الضخم للغاية لمدريد – تمكن بيريز من سن سياسة ‘الجلاكتيكوس’ سيئة السمعة ، والتي استمرت من عام 2000 إلى 2006.

جلب فريق Galácticos – رونالدو ، زيدان روبرتو كارلوس ، فيجو ، بيكهام والبقية الألقاب الفضية للنادي بما في ذلك لقبين في الدوري الإسباني وانتصارين في دوري أبطال أوروبا. في غضون ذلك نما ريال مدريد بشكل كبير خارج الملعب. تم تسويق النادي على جميع المستويات وتسويقه إلى أقصى الحدود.

تعتبر علاقة بيريز بوسائل الإعلام مفتاحًا آخر لنجاحه. عادة ما يسعد الصحفيون بالحصول على دعوة لحضور الحفل الرئاسي في البرنابيو. يقضي فلورنتينو وقتًا طويلاً في الدردشة معهم ، ولا يتعدى تسريب معلومات حساسة لإبقائهم في حالة تواجد. في المقابل ،

في ريال مدريد ، قوة فلورنتينو مطلقة الآن. لديه سيطرة كاملة على جميع وسائل الإعلام في النادي ، ويدير آلة دعاية جيدة التجهيز. فهو يتأكد من أن الصحفيين يسيرون على خططه . لقد نجح بيريز حتى في تحريف الإجراءات الانتخابية في ريال مدريد لصالحه.

أولئك الذين يترشحون للرئاسة يواجهون الآن متطلبات سخيفة ، مثل الضمانات المالية الهائلة ، وأكثر من عشرين عامًا من عضوية النادي وكمية هائلة من الثروة الشخصية. لقد تأكد بيريز من أنه هو الوحيد الذي يمكنه الفوز في الانتخابات ، على الرغم من بقاء واجهة الديمقراطية.

المشجعون الوحيدون الذين تجرأوا على التشكيك في نظام فلورنتينو كانوا Ultrasur عارضوا إدارته الاستبدادية للنادي ، واختلفوا مع العديد من قراراته المتعلقة بالفريق. حتى أنهم كانوا معروفين باستهجانه في المباريات ، على الرغم من أن مثل هذه المظاهر من السخط ليست شائعة في ريال مدريد.

ومع ذلك ، لم يتعامل فلورنتينو بلطف مع النقد. استخدم حادثتين عنيفتين كذريعة لحظر المجموعة من المباريات على أرضها. لم يكن مجرد حظر الالتراس كافيًا. أخذ سلطتهم بفصلهم عن الفريق. أعجب مجتمع كرة القدم الإسباني بهذه الخطوة وقدموا دعمهم الكامل لبيريز.ء

باستخدام جميع الوسائل الضرورية ، سواء بالقوة أو بالإطراء ، أصبح فلورنتينو بيريز الحاكم بلا منازع لواحد من أكبر وأقوى أندية كرة القدم في العالم. عندما لم يوقف نفوذه الشخصي ، لم يتردد فلورنتينو في استخدام أمواله. في النهاية ، وقف جميع منافسيه إلى جانبه أو تم تدميرهم.

لخص بيريز الأمر كله بنفسه عندما قال: “أنا قوي بقدر ما أنا رئيس ريال مدريد”.

تحرير : عدنان العبدالله

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى