دوري أبطال اوروباكورة اوروبيةكورة فرنسية

أوروبا تنهب باريس سان جيرمان و النادي الفرنسي يدفع الثمن

تصطدم طموحات نادٍ صاحب جاذبية كبيرة في دوري أبطال أوروبا بعقبة مألوفة: قوائم المنافسين المرصعة بالنجوم الذين هربوا من النادي.

لم يستطع باريس في النهاية أن يضمن تانجوي نيانزو أسرع مما فعل ، كان قائد فريق النادي تحت 19 عامًا عندما كان عمره 16 عامًا فقط، وتم استدعاؤه إلى الفريق الأول في سن 17 عامًا، وتدرب جنبًا إلى جنب مع نيمار و مبابي والبقية، وسرعان ما ظهر لأول مرة. حتى أنه بدأ مباراة في دوري الأبطال.

ومع ذلك، على الرغم من كل هذه الفرص غادر. كان نيانزو قد بلغ من العمر 18 عامًا عندما تم تقديمه في 1 يوليو من العام الماضي كلاعب في بايرن ميونيخ، ولم يكن لدى باريس العزاء المتمثل في قدرته على تحصيل رسوم إضافية للاعب تمت رعايته لأنه عقده إنتهى، وخرج من نادي مسقط رأسه مقابل لا شيء. لسعة رحيله كان حدثاً مؤلمًا لدرجة أن ليوناردو، المدير الرياضي لـ PSG، كان يستشهد بها كنوع من الحكاية مؤخرًا في فبراير، قبل وقت طويل من مواجهة الفريقين في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا.

وقال ليوناردو: “لقد لعب معنا في دوري الأبطال، وقد أمضى ما يقرب من عام في بايرن دون أن يلعب، ولم يمنع ذلك حقيقة أن الإصابات – وليس الافتقار إلى الجودة – حدت من مشاركات نيانزو إلى 21 دقيقة تنافسية في بايرن فقط.” ليوناردو: “المشكلة هي التفكير في وجود جنة في مكان آخر. يقولون إن باريس سان جيرمان خسر شابًا، لكن في بعض الأحيان أعتقد أنه ليس باريس سان جيرمان من يخسر، ولكن الخاسر هم الشباب الذين يغادرون “.

إن حساسية ليوناردو – وحساسية ناديه – تجاه رحيل نيانزو تفسر جزئياً فقط من خلال موهبة المراهق. هذا أيضًا لأن نيانزو ليس المعجزة الوحيدة التي سمح لها PSG بالإنفلات من بين يديه، كما أنه ليس الوحيد الذي وقع في صفوف بايرن ميونيخ.

أصبح كينغسلي كومان أصغر لاعب يلعب مع باريس سان جيرمان عندما ظهر لأول مرة مع النادي في فبراير 2013، وكان جوهرة نظام شباب الفريق، وحامل لواء مستقبله، وبعد عام، غادر في انتقال مجاني، وفي أغسطس الماضي، سجل هدف الفوز بدوري أبطال أوروبا لصالح بايرن، ضد باريس سان جيرمان. هناك الكثير من الآخرين مثلهم. بقي 11 لاعباً في دوري الأبطال لهذا العام إما نشأوا في باريس أو أمضوا بعض الوقت في أكاديمية النادي للشباب. ثلاثة فقط يلعبون للبطل الفرنسي حالياً: كولين داجبا، بريسنيل كيمبيمبي ومبابي، رغم أنه بالطبع كان لا بد من إعادته إلى مسقط رأسه بتكلفة كبيرة. نشأ البعض الآخر (نجولو كانتي لاعب تشيلسي، ورياض محرز لاعب مانشستر سيتي، وبنجامين ميندي، ورافاييل جويريرو لاعب بوروسيا دورتموند) في الضواحي المترامية الأطراف المحيطة بباريس ولكن لم يلفت انتباه أي منهم النادي أبدًا. القليل منهم فعلوا ذلك: مثل كومان ونيانزو، كما أمضى دان أكسل زاجادو لاعب دورتموند وفيرلاند ميندي لاعب ريال مدريد بعض الوقت في أكاديمية باريس سان جيرمان قبل مغادرتهما ليظهرا أسمائهما في مكان آخر. سيكون ذلك مزعجًا بدرجة كافية؛ في الواقع، إنها مجرد غيض من فيض.

تم إقصاء 11 لاعباً آخرين ولدوا في الفناء الخلفي لباريس سان جيرمان من دوري أبطال أوروبا في دور الـ16، بمن فيهم كريستوفر نكونكو وإبراهيما كوناتي ونوردي موكيلي في لايبزيغ وجول كوندي من إشبيلية. يمكن العثور على العشرات في الدوري الفرنسي وفي جميع أنحاء أوروبا، اذ يمتلك باريس واحد من أغنى مناجم الذهب للمواهب في كرة القدم العالمية، ومع ذلك فهو يسمح للمنقبين بالتنقيب عن كنزهم بعيدًا عن طريق حمولة الشاحنة، وفي معظم الأوقات، لا تتلقى شيئًا في المقابل سوى طعم الندم المرير. من المفهوم أن ليوناردو، على سبيل المثال، كان ينبغي أن يحاول إلقاء اللوم على المضاربين. لطالما جاب كشافي الأندية الفرنسية المنافسة ضواحي باريس بحثًا عن الشيء الكبير التالي. في السنوات الأخيرة، انضم إليهم ممثلو الفرق الألمانية، وقبل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، أندية الدوري الإنجليزي الممتاز تأمل في التخلص من الوسيط.

قال ليوناردو ل لو باريزيان: “الأندية الألمانية، وخاصة بايرن ولايبزيغ ودورتموند، تهاجم الشباب وتهدد التطور الفرنسي. إنهم يتصلون بالآباء والأصدقاء والعائلة واللاعب نفسه، حتى مع وجود لاعبين تقل أعمارهم عن 16 عامًا. ويديرون رؤوسهم. ربما ينبغي تغيير القواعد لحماية الفرق الفرنسية “.

المشكلة، رغم ذلك، ليست مشكلة يمكن تشريعها بعيدًا. بالنظر إلى عدد اللاعبين الخارجين من باريس، لا مفر من أن يغيب باريس سان جيرمان عن بعضهم، كما حدث مع كانتي ومحرز. ما يجب أن يثير قلق ليوناردو أكثر هو أنه – كما قال مايكل زورك، المدير الرياضي لدورتموند – الكثير من اللاعبين الشباب “يرون نفاذية أفضل وإمكانات أكبر للتطور” بعيدًا عن باريس سان جيرمان. قبل عقد من الزمن، عندما استثمرت شركة قطر للاستثمارات الرياضية لأول مرة في النادي الرائد في العاصمة الفرنسية، تعهدت ليس فقط بتحقيق النجاح؛ وتحدث ناصر الخليفي رئيس النادي عن رغبته في العثور على ليونيل ميسي القادم بدلاً من شراء الأصل.

وضع الملاك أموالهم في مكانها الصحيح، واستثمروا عشرات الملايين من الدولارات في نظام شباب النادي ، ولكن كما وجد باريس سان جيرمان في سعيه للحصول على كأس دوري أبطال أوروبا، فإن معادلة النجاح نادرًا ما تكون بهذه البساطة. يتم تقييم أكاديمية النادي بانتظام باعتبارها واحدة من أفضل الأكاديميات في فرنسا ، من نواحي كثيرة، فإن عدد اللاعبين الذين أنتجتهم لفرق أخرى هو دليل واضح على الموهبة وجودة التدريب في باريس سان جيرمان. كل هذا غير ذي صلة، مع ذلك، إذا كانت القفزة من الأكاديمية إلى اللعب إلى جانب نيمار ومبابي كبيرة جدًا. هنا فشل باريس سان جيرمان.

تحرير : مصطفي العلوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى