حوارات

وينفريد شايفر لكورة نيو : ليفاندوسكي لاعب خارق .. كنت علي وشك تدريب الأهلي وإنجازي مع الكاميرون هو الأبرز

في حوار خاص لكورة نيو تحدث المدير الفني الألماني وينفريد شايفر المدرب التاريخي للكاميرون وبطل افريقيا 2002 عن إنجازات المدربين الألمان ومسيرة ليفاندوسكي مع البافاري ويكشف لأول مرة كواليس تفاوض الأهلي معه لتدريب الفريق ورأيه في استمرار كومان وميسي مع برشلونة.

نبذة عن وينفريد شايفر.

ولد المدرب الألماني عام 1950 بمدينة ماين ولعب لبروسيا مونشنجلادباخ وكيكرز وكارلسروه في خط الوسط ثم اختتم مسيرته الكروية.

اتجه شايفر للتدريب حيث قاد نادي كارلسروه لنصف نهائي كأس الاتحاد الاوروبي وحقق الإنجاز الاعظم في مسيرته حيث فاز مع الكاميرون ببطولة أمم أفريقيا عام 2002 وتوج بدوري الإمارات مع الأهلي والكأس مع العين ودرب منتخب تايلاند 3 سنوات وقاد منتخب جاميكا في كوبا أمريكا عام 2015.

الحوار بالكامل كالتالي:

كيف تري تحطيم ليفاندوسكي لرقم جيرد مولر كاكثر لاعب يسجل في الدوري الألماني في موسم واحد؟

كلا اللاعبين من الطراز العالمي ، ولكن نوعًا ما مختلفين، جيرد الذي كان يتوقع ويعرف دائمًا إلى أين تتجه الكرة دائما كان أسرع من خصومه، ليفاندوفسكي ، هو أيضًا لاعب ذكي ولكنه لاعب قوي بدنيا أكثر من جيرد ومتخصص في الركلات الحرة والركلات الترجيحية ، كلاهما كتب التاريخ في ألمانيا.

لماذا ابتعد بروسيا دورتموند عن التتويج بالدوري طوال السنوات الماضية؟

بروسيا نادي عريق ولديه قاعدة جماهيرية كبيرة ويمتلك المواهب ولكن في الدوري سيطر البايرن في السنوات الماضية لأنه يمتلك مدربين أفضل ولاعبين من طراز فريد.

ماهو ترتيب الدوري الألماني ضمن الدوريات الخمس الكبري؟

في البداية يأتي الدوري الانجليزي ثم الليجا الاسبانية ثم الدوري الايطالي والدوري الالماني.

هل تري قرار الاتحاد الالماني برحيل يواكيم لوف عن تدريب المنتخب صائبا ؟

نعم ، لوف مدرب رائع ولكن مسيرته يجب ان تنتهي مع المنتخب الالماني وفليك قادر علي اعادة هيبة الماكينات في البطولات القارية وكأس العالم.

لماذا لم تكتمل مفاوضات الأهلي معك لتدريب الفريق الأول؟

فاوضني الأهلي بالفعل وكنت علي وشك توقيع العقود ولكنهم اتجهوا للمدرسة الهولندية والتعاقد مع مارتن يول الذي أراه مدرب كارثي ولم يصنع شيئ مع الفريق الأحمر.

كواليس تتويجك مع الكاميرون بأمم أفريقيا 2002؟

تلك هي البطولة الأفضل في مسيرتي التدريبية ، كنا نمتلك نجوم كبار مثل جيرمي ، مبوما ، لورين ، وكان صامويل إيتو صغيرا ولكنه أثبت وجوده وسط العمالقة الكبار في منتخب الكاميرون ، توجنا بالبطولة في النهاية وحققنا انتصار غالي علي مصر ٱن ذاك خلال البطولة ، أخبرت اللاعبين منذ البداية أننا نستطيع التتويج واحراز الكأس وهو ماحدث في النهاية.

ماهي فرص المنتخب الألماني في التتويج ببطولة أمم اوروبا المقبلة؟

أعتقد ان ألمانيا لن تحصل علي البطولة ، المنتخب يحتاج للاعبين شباب وتغيير الدماء بعد مسيرة لوف الرائعة مع الماكينات.

من هو أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم الالمانية؟

هناك أكثر من لاعب سطروا التاريخ في الكرة الألمانية مثل جيرد مولر ، فريتز فالتر ، بيكنباور.

كيف رأيت رحيل زيدان عن تدريب ريال مدريد وكونتي عن انتر ميلان؟

أري أن كونتي رحل وقت الذروة مع انتر ميلان ، حقق اللقب الغائب ورحل وهو مرفوع الرأس ، بينما زيدان لم يصنع شيئ في عودته الثانية لريال مدريد ، قوته كانت في الفترة الأولي التي فاز بها ببطولات كثيرة والأن يجب البحث عن مدرب جيد ولاعبين من طراز عالي أيضا.

الأفضل لبرشلونة بقاء كومان أم رحيله ؟

كومان مدرب متواضع ، لا أفضل الكرة الهولندية ، المدربين الهولنديين لم يضيفوا شيئ لكرة القدم ورحيل مدرب برشلونة الحالي أفضل.

هل تعتقد بقاء ميسي في برشلونة أم رحيله الموسم المقبل؟

لابد من بقاء ليونيل ميسي ، هو أفضل لاعب في برشلونة والمشروع الرياضي المستقبلي لرئيس النادي يعتمد علي الأسطورة الأرجنتينية في المقام الأول من أجل تحقيق الألقاب والبطولات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى