الدوري الممتازحوارات

خاص | طبيب المقاولون يكشف أسباب حدوث الأزمات القلبية للاعبين

نمتلك الإمكانيات للتعامل معها في المباريات

علق دكتور وائل نبيل الطبيب الخاص بالفريق الأول لكرة القدم لنادي المقاولون العرب على المشهد الذي حدث أثناء مباراة الدنمارك وفنلندا ببطولة الأمم الأوروبية مؤخرا وسقوط اللاعب إيركسين اثناء المباراة.

وأكد طبيب المقاولون في تصريحات خاصة لموقع “كورة نيو” أن ما حدث لإيركسن كان عبارة عن أزمة قلبية وقد تحدث له في أي وقت وليس اثناء المباراة أو اثناء احدى التدريبات الشاقة.

وتابع قائلا :”هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى ذلك، من بينها الحمل الشاق على عضلة القلب سواء بالتدريب المُجهد أو أيضا تعاطي المنشطات قد تؤدي إلى أزمة في القلب حيث قد يبذل مجهود كبير دون الشعور بشيئ بسبب المنشطات مما يجهد عضلة القلب.”

وعن تصرف اللاعبين والأطباء اثناء الأزمة قال :”بالطبع نجحوا في التصرف بشكل صحيح، في البداية تأكدوا من فتح فمه من أجل التأكد من عدم انسداد مجرى الهواء ومن ثم تدخل الطاقم الطبي لإعطاءه بعض الصدمات الكهربائية حتى يتم نقله للمستشفى”.

وعن الإمكانيات المتواجدة داخل مصر للتعامل مع مثل تلك الظروف قال :”نمتلك بالفعل في مصر الإمكانيات الطبية اللازمة من أجل التصرف في تلك الأزمات، جميع الأندية في مصر تمتلك كافة الأجهزة الطبية اثناء المباريات الرسمية ويتم المراقبة عليها من قبل مراقب المباراة ومراجعتها قبل بداية اللقاءات”.

وأكمل :”اتحاد الكرة يجبر صاحب أرض الملعب توفير عربتي إسعاف مجهزتين من أجل نقل أي لاعب اثناء المباريات لأقرب مستشفى”.

وأختتم :”قد يكون الاختلاف بيننا وبينهم في تلك الأحداث هي العقلية فقط، شاهدنا لاعبي منتخب فنلندا قد ابتعدوا عن المشهد من أجل اعطاء الفرصة للاعب للتنفس واعطاء أيضا الفرصة للجهاز الطبي في التعامل مع اللاعب، قد ينقصنا فقط هذه العقلية ولكن من ناحية الإمكانيات فجميع الأجهزة الطبية مُدربة على أعلى مستوى على التعامل مع تلك الأزمات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى