تقاريركورة إنجليزية

يايا توريه يكتب حول إستخدام “المؤخره” في كرة القدم

كتب الأسطورة الايفوارية يايا توريه على “the athletic” حول كيفية استخدام المؤخره في ملاعب كرة القدم.

قبل أن آتي إلى مانشستر سيتي ، لعبت في بلجيكا وأوكرانيا واليونان وفرنسا وإسبانيا – جميع البطولات المختلفة مع مستويات مهارة مختلفة وأساليب مختلفة من اللاعبين، ولكن الفرق الكبير بين كرة القدم الإنجليزية مقارنة بأي دوري في أوروبا هو اللياقة البدنية.

عندما تلعب في إنجلترا ، فإن كثافة اللعب ، خاصة في خط الوسط ، مختلفة تمامًا ، اللاعبون الإنجليز يأتون إليك دائما من جميع الزوايا عندما تحصل على الكرة. يأتون إليك بسرعة ويحاولون الضغط عليك ، خاصة في الدقائق الأولى ، تقريبا لصدمك ورؤية كيف سيكون رد فعلك.

في إسبانيا، إذا إستلمت الكرة من المدافع، أشعر أن لدي ما يقرب من 10 ثوان بالكرة ، في إنجلترا، ضد اللاعبين الإنجليز، لديك وقت أقل بكثير، ربما ثلاث ثوان قبل أن يحاول شخص ما قطع الكرة منك ، في تلك المباريات الأولي التي لعبتها مع سيتي ، واجهت مشكلة صغيرة – كنت آخذ الكرة من المدافع وظهري إلى دائرة الوسط ، الضغط يأتي من الخلف ، واستمر هذا يحدث في تلك المباريات الأولى ، أنا رجل ولاعب كبير ولكن كل مباراة شخص ما سيحاول الشيء نفسه عندما لم أكن أبحث أين سأمرر يأتي الضغط من الخلف على مؤخرتي ! أتذكر فكرت وقولت ، “ماذا أفعل؟ من المستحيل اللعب هنا!”

ما ساعدني كثيرا كان واحدا في المدينة ، شرح لي بكل بساطة. قال: “أنت بالفعل رجل كبير، ولكن عليك أن تفعل شيئا للتعامل مع هذا الضغط عندما يركض اللاعب عليك أثناء التحكم في الكرة. نحن بحاجة لبناء عضلاتك لامتصاصه ، نحن بحاجة إلى بناء القوة في المؤخرة والوركين الخاص بك. الأمر يبدو مضحكا ، ولكن مؤخرتك يمكن أن نكون أداة مهمة جدا عندما تلعب كرة القدم.

أنا متأكد من أن الكثير منكم شاهد إنجلترا ضد اسكتلندا الأسبوع الماضي باليورو. ما أثار إعجابي في تلك المباراة هو مدى انضباط جون ماكجين في خط الوسط، حيث أخذ الكرة من الدفاع وحمايتها من لاعبي إنجلترا قبل أن يقوم بالتمرير.

إذا نظرتم إلى صورة ماكجين، يمكنك أن ترى لديه أرجل قوية جدا والوركين، وكانت هناك أوقات حيث يمكنك رؤيته الحصول على الكرة مع ظهره للاعب انكلترا، رائحة الخطر كان قادما ومن ثم استخدام المؤخرة لحماية الكرة منها ، الحماية الكرة بهذه الطريقة أمر مهم لأنه يمكن أن تخلق لحظة من اللاشئ بينك وبين لاعب آخر، لذلك لديك المزيد من الوقت مع الكرة.

ماكجين استخدم مؤخرته بتأثير جيد في ويمبلي يوم الجمعة

هناك الكثير من اللاعبين في هذه البطولة الذين يجيدون هذه المهارة.
قد يتذكر مشجعو سيتي لحظة من ديربي مانشستر في عام 2018 عندما أخذ رحيم ستيرلينج الكرة إلى علم الزاوية في وقت متأخر من المباراة. جاء اثنان أو ثلاثة من لاعبي يونايتد للحصول على الكرة منه لكنه صدهم. الطريقة التي كان يفعل بها ذلك حادة وسريعة الحركات مع الوركين وكلا القدمين على الأرض — مرة أخرى ، وهذا يدل على قيمة استخدام المؤخرة لحماية الكرة.

هاري كين ، على الرغم من العناوين الرئيسية حول صراعاته حتى الآن ، هو لاعب آخر رأيته في اليورو الذي يجيد استخدام مؤخرته ، لا سيما عندما يكون ظهره للمدافعين.

يمكن أن يكون من الصعب جدا الحصول على الكرة من نجولو كانتي عندما يستخدم جسده بهذه الطريقة – انه ليس أضخم لاعب ، لكن التصدي له يجب أن يشعر وكأنه يحاول ركل حجر.

بول بوجبا هو تقريبا نوع الجسم المعاكس، طويل القامة جدا والهزيل، ولكن عندما تراه يحمي الكرة، يمكنك أن تراه يمدد ساقيه الطويلة واستخدام مؤخرته لحماية الكرة، كريم بنزيمة، فرنسي آخر، هو نفسه عندما يلعب بظهره إلى المرمى – لقد لعبت ضده مرتين في مسيرتي وقدرته مع ظهره إلى المرمى مخيفة.

ثم هناك البلجيكيون. انظروا إلى روميلو لوكاكو، إنه دائما في مقدمة الفريق ويعمل كنقطة محورية. في تلك المباراة الأولى ضد روسيا، هل يمكن أن نرى له أن أستخدم مؤخرته لصد المدافع عندما تم تسليم الكرات في منطقة الجزاء. فعل ذلك مرة أخرى ضد الدنمارك لهدف بلجيكا الثاني ، أعتقد أنه من خلال الذهاب للعب في إيطاليا أصبح لوكاكو رقم 9 مميزًا ، وهو مثير للإعجاب ودقيق للغاية. إذا ذهبت بلجيكا بعيدا في المنافسة باليورو، يمكن أن يكون واحدا من أفضل لاعبي البطولة.

وفيما يتعلق بموضوع بلجيكا، علينا أن نتحدث عن إيدين هازارد.

لقد أصبح تقريبا نكتة كيف لديه مؤخره كبيرة ، ولكن من المهم جدا لكيفية لعب كرة القدم. هازارد لاعب خطير للغاية لدرجة أنه عندما تأتي الكرة إليه ، ربما يكون لديه أقل من خمس ثوان قبل أن يتم الضغط عليه – أعرف من خلال فترتي في سيتي ، أنك تريد التقليل من وقته على الكرة. عندما تصل الكرة إلى هازارد ، يمكنه بالفعل الشعور بأن الخصم قادم نحوه ، لذلك ينتظر حتى اللحظة الأخيرة ويستخدم مؤخرته لمنعهم. فهو يدفع الخصم بعيدا – تقريبا مثل اللكمة – وبعد ذلك، عندما يفتح تلك المساحة بينه وبين المدافع، سوف يبتعد ويبدأ الهجوم.

لاعبين آخرين يلعبون بهذه الطريقة، مثل أنطوان جريزمان لفرنسا، وكنت قد ترى لويس سواريز استخدام هذا في كوبا أمريكا، ولكن لا يوجد أحد أفضل في ذلك من إيدين هازارد. الطريقة التي يمكن السيطرة على الكرة بعد استخدام مؤخرته ، وجسده والوركين لحماية الكرة من المدافعين .. إنه أمر لا يصدق.

لسوء الحظ في ريال مدريد، كان لديه الكثير من الإصابات، ولكن هذا جزء من اللعبة. أعتقد أنه سيعود وسيكون لاعبا كبيرا لبلجيكا. آمل أن يكون خاليا من الإصابات في الموسم المقبل وأن يكون اللاعب الذي نتذكره في تشيلسي لأنه عندما يكون هازارد في أفضل حالاته، لا يوجد العديد من اللاعبين في العالم الذين هم أفضل.

أتذكر لعب مايكل كاريك في ديربي مرة واحدة وكان جيدا جدا في الحصول على الكرة، طويل القامة وقوي جدا، لذلك أود استخدام الوركين ، المؤخره ، يدي، أي شيء لإبعاده ، يمكنك زيادة المسافة بين الكرة كما يمكنك السيطرة عليه.

الحكم أيضا له تأثير كبير على كيفية استخدام هذه المهارة أيضا ، على سبيل المثال، عندما كنت ألعب في إسبانيا، إذا لم أحصل على الكرة بشكل صحيح وجاء لاعب وأجبرني على الخروج بالكرة بهذه المهارة ، ربما يطلق الحكم عليها خطأ ، عندما كنت في سيتي، أو ربما ألعب في كأس الأمم الأفريقية لساحل العاج، كان علي أن أتأكد من أن الحكم سيسمح بمواصلة المباراة او يتم طردي.

أعرف أن اللاعبين يعملون على هذه المهارة ، ولكن عندما كنت ألعب في إنجلترا كانت النصيحة تأتي في صالة الألعاب الرياضية ، الطريقة التي تتطور بها اللعبة ، وتحتاج إلى الحديث عن أكثر من ذلك. إنهم يعملون يوما بعد يوم، ويساعدون اللاعبين على إعداد أجسادهم لهذا النمط الجديد من كرة القدم. هم الذين يتأكدون من أننا لائقون وخاليون من الإصابات وقادرون على الضغط والركض والقيام بكل شيء.

والآن بعد أن أدرب، أحاول جلب هذه المهارات إلى جيل جديد. كرة القدم هي دائما عن الأشياء الكلاسيكية، حول السيطرة، حول تقنية أولا وبعد ذلك كل شيء يمكن أن تتبع. عندما أقوم بالتدريس ، أحاول التأكد من أن اللاعبين على قدمين ، لأنه عندما تستخدم سيطرتك إلى جانب تقنية مثل استخدام المؤخره الخاص بك ، يمكنك أن تكون خطير جدا.

أفضل اللاعبين ، أولئك الذين يستخدمون هذه المهارة مع الوركين ، لذلك عندما تأتي الكرة نحوهم ، يمكنهم النظر خلفهم ، ومعرفة من سيأتي وبعد ذلك ، بعد استخدام المؤخره لحماية الكرة ، يمكن أن يذهب في أي من الاتجاهين للخروج من المساحة الضيقة. هازارد يستخدم كلا الساقين، مؤخره كبيرة ويمكن أن تتحول في أي اتجاه.

في المرة القادمة التي ترى فيها هؤلاء اللاعبين في اليورو، شاهد كيف يستخدمون الوركين وفكر في الأمر على أنه حلقة – اتصال بين مهارتك التقنية ومهارتك البدنية. يمكن للاعبين البدنية استخدام المؤخره لخلق المزيد من الوقت للسيطرة على الكرة.

لم يكن لدي لاستخدام هذه المهارة كثيرا عندما كنت في برشلونة كما كنت واحدا من أكبر اللاعبين والحكام سوف تعطي أخطاء أكثر ، ولكن شخص مثل تشافي أو أندريس إنييستا، فإنها تستخدم في المساحات الضيقة.

كان على يايا توريه أن يتعلم استخدام مؤخرته عندما انتقل إلى إنجلترا

يمكن أن تجعلك أقوى ويمكن أن تساعد قوتك . كان هناك الكثير من اللاعبين الذين سينظرون إلى إنييستا ويفكرون ، “حسنا ، سوف أتجاهل هذا الرجل من الكرة” ، ولكن الطريقة التي حماها بجسده ، كان من الصعب جدا إخراجها منه.

لقد لعبت مع ليونيل ميسي أيضا، وهناك دائما تقريبا شخص ما عليه عندما يحاول المراوغة لكنه تمكن من الخروج من التصدي طوال الوقت. عند استخدام مؤخرتك بشكل صحيح، لديك وقت أكبر للحصول على أفضل للسيطرة على الكرة والخروج من المساحات الضيقة والضغط عليك، وهو واحد من التحديات الكبيرة عندما كنت تلعب في خط الوسط في اللعبة الحديثة.

حتى تبقي العين على كيفية استخدام اللاعبين عندما يتم تسليم الكرة لهم.

إنه السلاح السري الذي لا يتحدث عنه أحد حقا !

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى