الدوري الممتاز

بعد هدف محمد شريف الثالث امام المقاصة | فيفا تكشف متي يكون الهدف ذاتيًا !

اثيرت حالة من الجدل امس الأحد عقب مباراة مصر للمقاصة والأهلي بالدوري المصري، خاصة بعد تسجيل دسوقي لاعب الفريق الأول هدفًا ذاتيًا في مرماه.

وكان الحكم محمود عاشور الذي ادار المباراة قد احتسب الهدف في تقريرة بإسم ” محمد شريف لاعب النادي الأهلي “.

وتساءل الجميع لماذا تم احتساب الهدف بإسم مهاجم الأهلي وليس لاعب المقاصة بإعتبارة آخر مم لمس الكرة؟ وهنا الفيفا يجيب.

وقالت أن النص المتواجد في الاتحاد الدولي والمتعلق بآلية احتساب الهدف للمهاجم او هدف ذاتي يخص البطولات التي تخضع لتنظيم الفيفا مباشرة.

ولكن ليس للبطولات التي تخضع لاتحاد محلي او قاري.

وذكرت 3 نقاط تحدد هوية مسجل الهدف وهم:

– إذا كانت محاولة التسديد على المرمى تعتبر بين القائمين والعارضة، وبالتالي كان يمكن أن تُسجل هدفًا قبل أن يقوم لاعب أخر بلمس الكرة، يتم احتساب الهدف لصالح اللاعب الذي قام بمحاولة التسديد على المرمى.

– إذا كان لمس الكرة من جانب اللاعب الآخر تسببت في دخول الكرة إلى مرمى فريقه، في حين لم يكن بالإمكان أن يحدث ذلك دون تدخل منه، سيتم اعتبارها هدف ذاتي عن طريق اللاعب الذي تداخل مع الكرة.

– في كل الأحوال مجموعة فيفا للدراسة الفنية مسئولة عن القرار النهائي سواء كان هدف (عن طريق المهاجم) أو هدف ذاتي. وفي الأمور الخلافية يتم احتساب الهدف لصالح اللاعب الذي قام بالتسديد على المرمى.

والجدير بالذكر أن الأهلي نجح في تحقيق الفوز علي المقاصة باربعة أهداف مقابل هدف، ليرفع رصيده إلي 51 نقطة في المركز الثاني.

كما رفع محمد شريف رصيد من الأهداف إلي 15 هدفًا في صداراة ترتيب الهدافين بالدوري بالتساوي مع احمد ياسر ريان لاعب سيراميكا كليوباترا.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock