حوارات

الحكم الجزائري كواشي لـ«كورة نيو»: الأهلي زعيم أندية أفريقيا…وهذا هو رأيي عن التحكيم المصري

كواشي حمزة هو حكم جزائري ولائي لكرة القدم “باتنة”، وقد أدار العديد من المباريات المهمة وهو من أوائل الحكام الجزائريين الذين استخدموا تقنية الفيديو VAR؛ وأجرى موقع “كورة نيو” حوارًا خاصًا معه للحديث حول التحكيم العربي والمصري والجزائري وأسباب تراجع أداء الأندية الجزائرية وغيرها.
 
 
بدأ حمزة كواشي حديثه قائلًا: “أشكرك وأشكر موقع “كورة نيو” على هذا الحوار مضيفًا أنه يعزز العلاقة بين الدولتين الشقيقتين ويقلل من التعصب الكروي الأعمي”.
 
 
تابع: “بدايتي في التدريب كانت شاقة جدًا لأنني كنت أسكن في قرية صغيرة “اوستيلي امرزوقن”، من شجعني على الإتجاه إلى كرة القدم كلًا من السيد ياسين بوقنة والسيد سعيد يابوشي والسيد بلال دزيري وأشكرهم على إهتمامهم”.
 
 
أكمل الحكم الجزائري: “التحكيم في الجزائر جيد، وخاصةً مع تعين اللجنة التي تعمل بصمت برأسة الحكم محمد بيشاري؛ نعم إنها في تطور ملحوظ ولكن نتمنى المزيد من العمل من الإتحاد الجزائري لكرة القدم”.
 
 
أضاف الحكم الجزائري: “التحكيم المصري منضبط متميز والدوري المصري مجهزة بتقنية الفيديو VAR؛ أحب الحكم أمين عمر وأتمنى له التوفيق والنجاح، أما بالنسبة لي التحكيم العربي جيد نوعًا ما؛ كم أتمنى أن نرى حكام عرب كُثر في الدوريات الكبرى إن شاء الله”.
 
 
وبسؤاله عن المباريات التي يريد أن يديرها ومباراة لن ينساها قال: “أتمنى من كل قلبي إدارة الديربي المغربي بين الرجاء والوداد، والديربي المصري بين الأهلي والزمالك، والديربي الجزائري بين إتحاد الجزائر ومولودية الجزائر؛ أفضل مباراة قمت بتحكيمها هي مباراة وفاق سطيف و شباب باتنة كانت مباراة لن أنساها أبدًا تعلمت منها الكثير من الأشياء في عالم كرة القدم”.
 
 
تابع حمزة: “أرى النادي الأهلي المصري زعيم الاندية الأفريقية ليس من السهل أن تفوز مرتين بنهائي افريقي أتمنى له أن يتقدم أكثر في البطولة المصرية والعربية والأفريقية؛ الحكم الدولي مصطفى غربال من الحكام الكبار في الجزائر حكم ممتاز ورائع جدًا آمل أن أكون مثل غربال أدير مباراة في القمة إن شاء الله”.
 
 
أكمل الحكم ابن الصحراء: “سبب تراجع الأندية الجزائرية وعدم وصولها للنهائيات الأفريقية هي الإدراة واللاعبين بسبب مستحقات اللاعبين المادية والإدارة تعطيهم وعود كاذبة هذه هي المشكلة وهو ما أزعج معظم اللاعبين؛ طموحي أن أكون حكم دولي أمثل بلدي الجزائر في البطولة الكبرى والعالم الإسلامي”.
 
 
ووجه الحكم حمزة كواشي رسالة للجمهور العربي قال فيها: “رسالتي للجمهور العربي نحن عرب وأخوة مسلمون نسير على دين سيدنا محمد (صلي الله عليه وسلم) ولن يفرقنا أحد عن بعضنا البعض الرياضة أخلاق قبل كل شئ، والروح الرياضية هي الفائز الوحيد في جميع المباريات تحياتي لكم من الجزائر بلد المليون ونصف مليون شهيد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى