تقارير

كتب التاريخ بأحرف من ذهب مع نادي القرن .. مسيرة السير موسيماني مع الأهلي

 

بيستو موسيماني صاحب الـ 57 عام ، جاء من جنوب إفريقيا إلي مصر لتجربة جديدة ومثيرة في ” النادي الأهلي ” الأعرق في إفريقيا.

 

في 1 أكتوبر 2020 أعلن الأهلي رحيل رينيه فايلر المفاجئ عن الفريق، ولكن دائمًا الأهلي جاهز بالبديل وأعلن التعاقد مع الجنوب افريقي بيتسو موسيماني قادمًا من صن داونز.

اسم موسيماني كان يتردد كثيرًا وقتها خاصةً بعد تحقيق لقب دوري ابطال إفريقيا في 2016 مع صن داونز علي حساب الزمالك المصري، ولم يَسلم الأهلي من شرة، حيث نجح موسيماني في اقصاء الأهلي من نفس البطولة بعد الفوز عليه بخمسة أهداف مقابل هدف في 2019.

 

ليبدأ بعدها موسيماني رحلته الجديدة مع نادي القرن الإفريقي، وكانت البداية في استكمال مباريات مباريات الدوري مع الأهلي لموسم 2020 والذي توج به الأهلي للمرة الخامسة علي التوالي والـ42 في تاريخه.

 

تاريخ كبير وانجازات عريقة في النادي الأهلي الافضل افريقيًا وعربيًا يستكملها السير بيتسو موسيماني بأحرف من ذهب.

 

قبل مجئ موسيماني كان قد نجح فايلر في حسم لقب الدوري مبكرًا في 18 سبتمبر 2020، ليكمل موسيماني ما بدأه السويسري ويحتفل مع المارد الأحمر بالتتويج يوم 31 أكتوبر أي بعد شهر واحد فقط من تعاقد الأهلي معه.

 

يجد المدرب دائمًا صعوبة في التأقلم مع فريقة الجديد في وسط الموسم خاصةً في مرحلة هامة من بطولة دوري الأبطال، لكن كان الوضع مختلف تمامًا مع السير بيتسو.

 

17 أكتوبر 2020، كانت البداية الحقيقية لـ موسيماني مع النادي الأهلي وسط جائحة كورونا آنذاك ، مواجهة مصيرية امام بطل المغرب في عقر داره، ولكن لـ بيتسو رأي آخر، حيث نجح في الفوز علي الوداد بهدفين نظيفين في الذهاب، يالها من بداية!

 

23 أكتوبر 2020، لا تأمن من غدر كرة القدم ودوري الأبطال ولكن أنت في حضرة الأهلي وموسيماني، نجح الأهلي بسهولة في استكمال ما بدأة في المغرب والفوز بثلاثة أهداف مقابل هدف، ليتأهل إلي المباراة النهائية.

 

حلم البطولة التاسعة يقترب من الأهلي وجماهيرة، صمد الأهلي لـ7 سنوات من أجل هذا اللقب الغائب عن القلعة الحمراء.

 

2013، توج الأهلي بلقب دوري ابطال افريقيا للمرة الثامنة تحت قيادة محمد يوسف، ليسلم يوسف الراية لـ موسيماني بعد 7 سنوات نجح الأهلي خلالها بالتتويج بالكونفدرالية الإفريقية مرة وحيده.

 

27 نوفمبر 2020، ليلة ينتظرها جماهير قطبي الكرة المصرية ” الأهلي والزمالك “، في حدث لا يتكرر كثيرًا.

 

الأهلي بقيادة موسيماني القادم حديثًا امام الزمالك بقيادة باتشيكو في الولاية الثانية، ابتسمت الساحرة المستديرة للأهلي بعد 7 سنوات ونجح في التتويج بلقب دوري ابطال افريقيا للمرة التاسعة في تاريخة بعد” قاضية افشة ” في شباك الغريم التقليدي للأهلي، لينتهي اللقاء بفوز الأهلي 2/1 في نهائي القرن.

لينجح موسيماني في تحقيق أول القابة مع النادي الأهلي وبعد أقل من شهرين بعد التعاقد معه.

 

5 ديسمبر 2020، ثاني بطولات موسيماني مع الأهلي، نهائي كأس مصر أمام طلائع الجيش لينجح موسيماني في قيادة الأهلي للتتويج باللقب للمرة 37 في تاريخة.

في فبراير 2021،بعد تتويج الأهلي باللقب الافريقي، يطير الفريق إلي الدوحه – قطر للمشاركة في مونديال الأندية مع كبار الأندية من الدوريات المختلفة وعلي رأسهم بايرن ميونج الألماني.

بدأ موسيماني مسيرته الثانية في مونديال الأندية بمواجهة الدحيل القطري والفوز بهدف نظيف، ليتأهل لنصف النهائي لمواجهة بايرن ميونخ ويخسر بهدفين نظيفين ليواجة بالميراس في مباراة تحديد الثالث علي العالم.

 

“الأهلي يحقق البرونزية للمرة الثانية ” العديد من الصُحف والأندية العالمية يتغنون بالأهلي المصري ، قاد وقتها موسيماني الأهلي للفوز علي بالميراس بركلات الترجيح وتحقيق المركز الثالث علي العالم.

 

28 مايو 2021، يواجه الأهلي نهضة بركان المغربي في السوبر الإفريقي في ثالث اختبار حقيقي لـ موسيماني، لينجح الأهلي في حصد اللقب للمرة السابعة في تاريخه.

 

دوري أبطال إفريقيا 2021 ” الثأر واجب “.

 

للموسم الثاني علي التوالي الأهلي يسيطر علي القارة السمراء ويتوج باللقب العاشر في تاريخه بعد الفوز علي كايزر تشيفز بثلاثية نظيفة في النهائي ليكتب موسيماني تاريخة بأحرف من ذهب مع الأهلي، ويُعادل ايضًا رقم مانويل جوزية بالفوز بالبطولة ثلاثة مرات.

 

تحت عنوان ” الثأر واجب “، في مشوار الأهلي تحت قيادة موسيماني، اقصي الأحمر الترجي التونسي من نصف النهائي ليثأر لنفسه بعد الهزيمة من الترجي في نهائي 2018.

 

كما ينجح في الفوز علي صن داونز بثلاثة أهداف مقابل هدف في ربع النهائي، ليثأر لنفسه للمرة الثانية من النادي الجنوب افريقي، بعد اقصاء صن داونز للأهلي في 2019.

 

ابن القارة السمراء قاد الأهلي للفوز بـ 5 القاب في فترة قصيرة خاضها مع الأحمر ولم تنتهي حتي الآن.

 

وفي الفترة الحالية يبدأ موسيماني مرحلة آخري مع الأهلي خاصةً بعد التدعيمات التي طلبها من الأهلي وعلي رأسهم” بيرسي تاو، وميكيسون “، والذي أعلن الأهلي امس التعاقد معهم.

يُذكر أن بيتسو موسيماني قاد صن داونز الجنوب افريقي فترة تمد من 2012 حتي 2020، ونجح في تحقيق جميع الألقاب في هذة الفترة سواء محليًا او قاريًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى