الدوري الممتاز

الدوري المصري لأول مرة يجمع بين ثلاث مدربين فائزين بدوري الأبطال 

 

 

 

 

شهدت بطولة الدوري المصري على مر الزمان منذ بداية البطولة في عام 1948 تواجد العديد من المدربين المتميزين من مختلف الجنسيات والمدارس الكروية عبر العالم .

 

 

واختلفت المدارس الكروية التي تواجدت في القيادة الفنية لفرق الدوري المصري ولكن ظل أبرزها المدرسة اللاتينية والمدرسة الأوروبية والتي تواجدت بكثرة في مطلع القرن الحالي حتى الآن .

 

 

وتولى العديد من أبرز المدربين في أوروبا وأميركا الجنوبية أندية القمة في الدوري المصري مثل “مارتين يول” الذي تولى تدريب الأهلي لكنه لم يكن يحظى بمستوى النجاح المطلوب .

 

ويعكس ذلك ولادة العديد من المدربين في مصر ونجاحهم أبرزهم “مانويل جوزيه” وفترته الذهبية مع المارد الأحمر ، و”هولمان” الذي حقق نجاحاً بارزا مع الأهلي ولكنه لم يكن بالمستوى المتميز مع الزمالك .

 

ويأتي بعدهم “تسوبيل” و “مايكل كروجر” و “كابرال” الذي حقق نجاحاً كبيراً مع القلعة البيضاء محليًا وقاريًا ليضع اسمه وسط هؤلاء المدربين .

 

ويشهد الدوري المصري حاليًا تواجد ثلاث مدربين أجانب سبق أن حققوا لقب دوري أبطال أفريقيا وهو ما يشكل نقلة نوعية كبيرة للدوري المصري في الموسم المقبل والذي سيشهد تنافسًا كبيرًا .

 

 

ويعد أشهرهم هو المدرب الجنوب إفريقي “بيتسو موسيماني” المدير الفني للنادي الأهلي الذي يحمل في تاريخه ثلاثة ألقاب لدوري الأبطال ويليه التونسي “معين الشعباني” بلقبين دوري أبطال الذي تولى القيادة الفنية لنادي المصري ومن ثم الفرنسي “باتريس كارتيرون” المدير الفني للزمالك بلقب دوري أبطال .

 

 

وحقق “موسيماني” البطولة الأولى له مع نادي صن داونز على حساب نادي الزمالك في عام 2016 عقب فوزه بنتيجة 3-0 في لقاء الذهاب في جنوب أفريقيا وخسر لقاء العودة بهدف نظيف لنادي الزمالك .

 

 

وتوج “موسيماني” بثاني ألقابه مع النادي الأهلي على حساب نادي الزمالك في عام 2020 عقب فوز الأهلي بنتيجة هدفين لهدف .

 

 

ونجح في تحقيق لقبه الثالث مع الأهلي في عام 2021 عقب فوز الأهلي على كايزر تشيفز الجنوب إفريقي بثلاثية نظيفة .

 

 

ويأتي معين الشعباني بلقبين حقق أولهما على حساب النادي الأهلي في عام 2018 عندما تولى المهمة الفنية للترجي وانتهى لقاء الذهاب في القاهرة بفوز الأهلي بثلاثة أهداف لهدف ونجح الترجي في الفوز في رادس بثلاثية نظيفة ليحسم اللقب لصالحه .

 

وحقق “الشعباني” لقبه الثاني مع الترجي في عام 2019 على حساب الوداد المغربي حيث انتهى لقاء الذهاب بالتعادل الإيجابي بينما انتهى العودة بفوز الترجي التونسي بهدف نظيف قبل رفض استكمال لاعبي الوداد استكمال المباراة .

 

ويحل ثالثًا الفرنسي “باتريس كارتيرون” الذي حقق دوري أبطال أفريقيا مرة واحدة مع نادي مازبيمي الكونغولي على حساب اتحاد العاصمة الجزائري وانتهى لقاء الذهاب بهدفين لهدف لصالح مازيمبي وتمكن مازيمبي بالفوز في لقاء العودة بهدفين نظيفين .

 

ليعد الموسم المقبل هو موسم استثنائي الذي سيجمع بين الثلاث مدربين الحائزين على 6 ألقاب دوري أبطال أفريقيا ، وخصيصًا مع العديد من الصفقات التي قامت بها فرق الدوري .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى