كأس الأمم الافريقية

كان الكاميرون ٢٠٢٢ | صلاح بين القيمة التسويقية و صناعة التاريخ

تنطلق بعد أيام بطوله أمم إفريقيا والتي ستقام في دوله الكاميرون، وذلك بدايه من يوم 9 من شهر يناير الجاري، الموافق يوم، الأحد، بين منتخبين الكاميرون وبوركينا فاسو في المباراه الإفتتاحية للبطوله.

وتقُام البطوله بعد أخبار عديده حول تأجيلها او إلغاءها بسبب إنتشار فيروس كورونا ومتحوراته الجديده والذي يهدد جميع البطولات المقامه حاليا، علاوه علي ذلك تأثير روابط الدوريات الخمس الكبري بسبب فقد عدد كبير من نجومهم في البطوله .

وتتكون البطوله من 24 منتخب، مقُسمه إلي 6 مجموعات، تحوي كل مجموعه علي 4 منتخبات علي حسب تصنيفهم.

وكانت أخر بطوله قد حصدها المنتخب الجزائري، والتي أقيمت في مصر عام 2019، وذلك بعد أداء ممتاز من اللاعبين وقياده فنيه مع المخضرم جمال بلماضي.

وبلغت القيمه التسويقية للاعبين الموجودين حالياً في البطوله المكونه من 24 منتخب، 2.5 بليون يورو، ويعتبر محمد صلاح لاعب ليفربول الحالي والمنتخب المصري هو أغلي لاعب في البطوله بقيمه تصل الي 100 مليون يورو.

وتجاوزت القيمه التسويقيه للمنتخب المصري 161.8 مليون يورو، وتضم القائمه 6 لاعبين محترفين فقط، بمتوسط أعمار 27.1 سنه.

ويتصدر محمد صلاح أغلي لاعب من حيث القيمه التسويقية في البطوله بقيمه 100 مليون يورو، وخلفه ساديو ماني لاعب المنتخب السنغالي ونادي ليفربول الإنجليزي برصيد 80 مليون يورو، ثم أشرف حكيمي لاعب المنتخب المغربي ونادي باريس سان جيرمان.

ويأتي اللاعب ويلفريد نديدي لاعب المنتخب النيجري خلفهم برصيد 60 مليون يورو، ثم فرانك كيسي لاعب منتخب ساحل العاج برصيد 48 مليون يورو، وكلاً من ” توماس بارتي، يوسف نصيري، وليفرد زاها، رياض محرز” بقيمه 40 مليون يورو.

ويسعي المنتخب المصري جاهداً، الفوز بالأميرة السمراء، وذلك من أجل توسيع الفارق بينه وبين ثاني اكثر المنتخبات حصولاً علي البطوله وهو المنتخب الكاميروني برصيد 5 مرات، بينما حصل عليها الفراعنه 7 مرات، وخلفهم المنتخب الغاني برصيد 4 مرات، ثم المنتخب النيجري 3، بينما المنتخب الجزائري وساحل العاج والكونغو مرتين فقط.

وعلي صعيد أكثر المدربين الحصول علي بطوله أمم افريقيا، نجد أن المدرب المصري ” حسن شحاته” هو أكثر المدربين حصداً للبطوله، وذلك مع المنتخب المصري 2006- 2008 – 2010، ويشاركه بنفس الرقم المدرب فيدنيك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى