الدوري الممتازتقارير

النادي الأهلي – مئة وخمس عشرة سنة من التاريخ بدأ باجتماع لعمر لطفي

تحل اليوم ذكرى تأسيس النادي الأهلي، مر مئة وخمس عشرة سنة على تأسيس النادي الأعرق في مصر وقارة أفريقيا، لم يكتفي المارد الأحمر بذلك بل أمتد تفوق الفريق خارج حدود قارته يجوب العالم شرقًا وغربًا محققًا إنجازات ساهمت في تكوين أسمه تحت راية مصر.

كانت نشأة الأهلي من قبل المحامي المصري “عمر لطفي” بمثابة اتحاد وطني يجتمع عليه المصريون ويترددون عليه في وقت كان الاجتماع فيه بمثابة مؤامرة على حكم الإنجليز.

أسس “عمر لطفي” النادي الأهلي بمعاونة مجموعة من كبار رجال الدولة المصرية من وزراء وسياسيين من المناهضين لحكم الإنجليز لمصر ليكن نادياً اجتماعياً ورياضياً لتجمع الآراء والراية فيه.

انعقد أول اجتماع رسمي لمؤسسي النادي واللجنة الإدارية في تاريخ النادي في تمام الساعة الخامسة والنصف مساءً بمنزل “ميتشيل أنس” في الجيزة برئاسة وعضوية كلًا من “عمر لطفي بك، إسماعيل سري باشا، أمين سامي باشا، إدريس راغب بك، محمد أفندي شريف والذي كان سكرتيرًا للجلسة.

ويستعرض لكم كورة نيو النص الكامل لأول محضر لجنة إدارية تحت اسم “لجنة النادي الأهلي للألعاب الرياضية” ونستعرض لكم ما تم تسجيله في محضر انعقاد الجلسة بجانب صورة من محضر الجلسة.

“إجتمعت لجنة النادي الأهلي للألعاب الرياضية في الساعة الخامسة والنصف مساء بعد ظهر يوم 24 إبريل 1907 بمنزل جناب المستر “ميتشل أنس” و برئاسته وعضوية صاحب العطوفة “إدريس راغب بك” وأصحاب السعادة والعزة “إسماعيل سري باشا” و”أمين سامي باشا” و”عمر لطفي بك”، و”محمد أفندي شريف” ( سكرتيرًا ).

تناقشت في أن يطلب النادي من الحكومة ألا تتصرف في فدانين من الجهة الشمالية للأرض وأن تحفظهما علي ذمة النادي وأخيرًا قررت على أنه يكفي أن الحكومة تعد النادي بذلك، ثم تناقشت في أن يطلب النادي مساعدة مالية من نظارة المعارف ( 2 ) وأخيرًا قررت بناء علي طلب جناب الرئيس ألا يطلب النادي أي مساعدة مالية من نظارة المعارف الان، ثم قررت اللجنة إتخاذ الآراء فيما يأتي:

أن يحضر ” عزتلو ” عمر لطفي بك مشروع عقد الشركة حسب إتفاق اللجنة بعد المناقشة التي حدثت فـ الجلسة وأن يوقع عزتلو “عمر لطفي بك” علي عقد الإجارة الذي سيحرر بين النادي والحكومة بـ النيابة عن النادي، وأن يرسل كل من حضرات الأعضاء كشفًا بأسماء المكتتبين من معارفهم في حصص النادي وعدد حصص كل مُكْتَتِبٌ إلي السكرتير وأن يدفع كل عضو ” نص جنية مصري “.

وذلك عن كل حصة أكتتب فيها ويكون الإيداع بإسم جناب الرئيس وأنه يكفي أن يوقع الرئيس والسكرتير لسحب النقود من البنك وأن يعين حضرة “محمد أفندي شريف” سكرتيرًا للجنة بماهية شهرية قدرها ستة جنيهات مصرية.

من يوم 8 إبريل 1907 والذي إستلم فيه العمل وأن يحضر سعادة ” إسماعيل سري باشا ” خرطة الأرض يبين فيها المحل المناسب لبناء البيت ( 1 ) ومحل مواسير المياة ثم إكتتب جناب الرئيس في عشر حصص من حصص تأسيس النادي وبعد ذلك فض الإجتماع حيث كانت الساعة السادسة والنصف مساءً”.

كان ذلك هو أول اجتماع رسمي بدأ في تاريخ النادي الأهلي ليسطر المارد الأحمر بعد ذلك التاريخ محليًا ودوليًا على يد أبنائه ممن تبعوا مبادئ وسلوكيات شيوخ النادي إداريًا وسلوكيًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى